اهم عملات العالم

الموسوعة » مال وأعمال » استثمار » اهم عملات العالم

إنّ سوق الفوركس أو (سوق العملات الأجنبية) هو من أكبر أسواق العالم وأكثرها سيولةً، حيث يتم فيه تداول تريليونات الدولارات يوميًا بين ملايين الجهات، ومن المهم أن تتعرّف على العملات الأكثر شيوعًا وأهميةً، ليس فقط بالنسبة لسوق الفوركس، بل بشكلٍ عام خصوصًا، إذا كنت من مراقبي تداول الفوركس. إذًا ما هي اهم عملات العالم ؟ تابع القراءة.

تعريف العملة

العملة هي عبارةٌ عن وسيلةٍ لتبادل السلع والخدمات، إنها ببساطة الأموال التي نملكها إما على شكل أوراقٍ أو عملاتٍ معدنيةٍ وتُصدر عادةً من قبل الحكومات، وقد حلّت العملة محل المقايضة منذ زمنٍ طويلٍ، حيث كان الناس يتبادلون السلعة بالسلعة دون استخدام الأموال، وقد مضى على بدء استخدام العملة 3000 عامٍ.§

ما هي اهم عملات العالم

سنذكر لكم قائمة تتضمن اهم عملات العالم وأكثرها تداولًا بالترتيب في ما يلي:

  • الدولار الأمريكي (U.S. Dollar)

يعدّ الدولار الأمريكي العملة الأكثر أهميةً في العالم، بالإضافة إلى كونه عملةً احتياطيةً؛ ويعني ذلك أنّ جميع الحكومات حول العالم تمتلك كمياتٍ احتياطيةً من عملة الدولار، لأنّ العملة الاحتياطية تعتبر بمثابة العملة الدولية.

فعلى سبيلِ المثال، إذا افترضنا أنّ مصر تريد شراء لحوم بقر من الأرجنتين، إلا أنّ الأرجنتين لن ترغب في إجراء تلك الصفقة بالجنيه المصري لأنّ الاحتفاظ بعملةٍ كهذه لا يفيدها، وبالتالي قد يتفق الطرفان على إجراء الصفقة باستخدام الدولار الأمريكي، وذلك هو السبب الرئيسي الذي يجعل الدولار الأمريكي يتصدر قائمة أكثر العملات المتداولة في العالم، ويقدر متوسط حجم التداول اليومي له 2.2 تريليون دولار.

  • اليورو (Euro)

إنّ اليورو يتبع الدولار في الأهمية، وهو ثاني أكبر عملة احتياطية مُحتفظ بها في العالم وثاني أكثر العملات تداولًا، ومما يجب ذكره أنّ بعد الحرب العالمية الثانية كانت عملة المارك الألماني هي أكثر عملة احتياطية بعد الدولار، لكن بمجرد دخول اليورو، واعتباره العملة الرسمية لألمانيا، فقد حلّ محل المارك الألماني والعملات الأوروبية الأخرى.§

  • الين الياباني (Yen)

الين هو العملة الرسمية في اليابان، وهو أكثر العملات تداولًا في آسيا، وثالث أكثر العملات تداولًا في العالم، أيضًا ثالث أكبر عملة احتياطية في العالم حيث تقدر بحوالي 4.9٪ من احتياطيات العملة العالمية، تعتمد قيمة الين بشكلٍ أساسيٍّ على قوة الاقتصاد الياباني، خصوصًا قطاع التصنيع المسؤول عن الصادرات الرئيسية الي تتضمن المركبات، والإلكترونيات، والآلات المكنيّة، وكذلك السفن، والمنسوجات.

ترتفع قيمة الين تماشيًا مع زيادة الطلب على هذه المنتجات، ولذلك يهتم العديد من تجار الفوركس بالبيانات والأحداث الاقتصادية، كبيانات إجمالي الناتج المحليّ، ومؤشر الناتج الصّناعي، وإحصائية تانكان، ومعدل البطالة.

  • الجنيه الإسترليني (GBP)

يُطلق عليه أيضًا اسم الباوند، وهو العملة الرسميّة في المملكة المتحدة والأقاليم التابعة لها، ورابع أكثر العملات تداولًا في العالم، كما أنه رابع أكبر عملة احتياطية تُقدر بحوالي 4.5٪ من احتياطيات العملة العالمية، وتعتمد قيمة الجنيه الإسترليني على الأداء الاقتصادي في المملكة المتحدة إلى حدٍ كبيرٍ.

  • الدولار الاسترالي (AUD)

وهو العملة الرسمية لكومنولث أستراليا، وخامس أكثر العملات تداولًا في العالم، يبلغ متوسط حجم التداول اليومي له 174 مليون دولار أمريكي، وهو سادس أكبر عملة احتياطية في العالم، تتأثر قيمة الدولار الأسترالي بأسعار السلع، أو المواد الأولية، وكذلك بشروط التبادل التجاري.

تعد أستراليا المصدر الأساسي للفحم والنحاس والحديد، كما أنها المستورد الرئيسي للنفط؛ لذلك إنّ حدوث تغيراتٍ في أحجام التجارة وفي أسعار تلك السلع يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على قيمة الدولار الأسترالي.

  • الدولار الكندي (CAD)

وهو العملة الرسمية لكندا، وسادس أكثر العملات تداولًا في العالم، حيث يبلغ متوسط حجم التداول اليومي 130 مليون دولار أمريكي، تعد كندا غنيةً بالموارد الطبيعية ومصدرًا رئيسيًّا للسلع كما الحال مع أستراليا، ومعنى ذلك أنه من المرجح أن ترتفع قيمة العملة؛ إذا ارتفعت أسعار السلع، وبالمقابل تتراجع إذا انخفضت.

  • الفرنك السويسري (CHF)

وهو العملة الرسمية لسويسرا، وسابع أكثر العملات تداولًا في العالم، يبلغ متوسط حجم التداول اليومي 122 مليون دولار أمريكي، تعد عملة الفرنك السويسري من عملات الملاذ الآمن، تلك العملات التي تميل إلى الارتفاع أو على الأقل الاحتفاظ بقيمتها في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي.

  • الرنمينبي الصيني (CNH)

يُطلق عليه أحيانًا اسم “اليوان” بالعامية، وهو العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، وثامن أكثر عملة تداولًا على مستوى العالم، ويبلغ حجم التداول اليومي له 101 مليون دولار أمريكي، على الرغم من كونها من عملات السوق الناشئة إلا أنها تعتبر سابع عملة احتياطية في العالم وتقدر بحوالي 1.23٪ من الاحتياطيات العالمية.

ونظرًا لأنّ الصين هي مصدرٌ رئيسيٌّ للسلع والمواد الأولية فنلاحظ أنّ الرنمينبي الصيني يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على شروط التبادل التجاري، خصوصًا مع الشركاء التجاريين الأساسيين مثل الولايات المتحدة وأوروبا.

  • الكرونا السويدية (SEK)

هو العملة الرئيسية في السويد، تاسع أكثر عملة تداولًا في العالم، وعلى عكس باقي عملات القائمة، لا تعتبر كعملة احتياطية رئيسية، وتعتمد قيمة الكرونا إلى حدٍ كبير على السياسة النقدية، التي وضعها بنك السويد المركزي، وكذلك على الأداء الاقتصادي للسويد.

  • الدولار النيوزيلندي (NZD)

هو العملة الرئيسية لنيوزيلندا، وعاشر أكثر عملة تداولًا في العالم، وكحال الكرونا لا يعتبر الدولار النيوزيلندي عملةً احتياطيةً، وتتأثر قيمة الدولار النيوزيلندي بشكلٍ رئيسيٍّ بالعلاقات التجارية لنيوزيلندا، وقيمة الواردات والصادرات في البلاد.§

بعض الحقائق عن العملات العالمية

  • يعتبر الجنيه الإسترليني أقدم عملة في العالم، حيث يعود تاريخه إلى العصور الأنجلوسكسونية.
  • تحمل الأوراق النقدية من الدولار الأمريكي، رسائل خفية تم الكشف عنها مثل عبارت “Trust No One” وغيرها.
  • كان أول ظهور للأوراق النقدية في الصين، وأُطلق عليها آنذاك اسم “Flying Money” أي النقد الطائر.
  • إنّ العملة المُستخدمة في ولايات مايكرونزيا المتحدة؛ عبارة عن أحجارٍ كبيرةٍ وبعضها ثقيل للغاية، تتأثر قيمتها بعدد الأشخاص الذين ماتوا أثناء نقلها.§

2٬448 مشاهدة