يعتقد الكثير من الناس أن تصميم الأفلام والفيديوهات بطريقةٍ احترافيةٍ أمرٌ صعبٌ للغاية وشبهُ مستحيلٍ، ومع أنها ليست وظيفةً سهلةً على الإطلاق، لكنها بنفس الوقت ليست مستحيلةً وبإمكان أي شخصٍ تعلم أساسياتها واحترافها إن كان يمتلك الإرادة والتكريس المطلوب، وإنّ برمجيات المونتاج تُسهِّل على مصممي الفيديوهات المختلفة أعباء العمل بشكلٍ كبيرٍ، وخصوصًا عندما يختار المستخدم البرنامج الصحيح.

مفهوم برمجيات المونتاج

برمجيات المونتاج هي أي برنامجٍ قادرٌ على فتح وتحرير أو التلاعب بملف فيديو أو فيلم، ويتيح للمستخدم إزالة أجزاءٍ من الفيديو أو إضافة أجزاءٍ وترتيب المقاطع بالطريقة التي يريدها المصمم، وتزويد أي فيديو بالمؤثرات البصرية التي نراها كثيرًا في فيديوهات اليوتيوب.

توجد اليوم عشرات الأنواع والخيارات من هذه البرامج، المجاني منها والباهظ، وقد تصيب المستخدم بالدوار عندما تستقبله هذه البرامج لأول مرة كونها تمتلك أقسامًا كثيرةً من الخيارات والإعدادات، كي تعطي المستخدم إمكانية تعديل وتخصيص كاملة على الفيديوهات.1

أفضل برمجيات المونتاج للمبدتئين

بما أننا بدأنا حديثنا مع صعوبات هذا العمل والإرادة المطلوبة والضرورية للنجاح فيه، فمن الأجدر بنا أن نكمل هذه الصياغة مع الفقرة التالية ونستعرض لكم ما يساعدكم في بداية المشوار مع التصميم الاحترافي.

  • Lumen5

لقد حاز برنامج Lumen5 على سمعةٍ جيدةٍ بامتلاكه ميزات وخيارات سهلة الاستخدام، كما وأن واجهة المستخدم الرئيسية بسيطةٌ وليس من الصعب الاعتياد عليها. ومن الجدير بالذكر أن البرنامج مجانيٌّ لكن فقط بدقة 480، وإذا أراد المستخدم دقة 1080p HD فيجب دفع 50 دولار لشراء هذه الصلاحيات.

  • Nero Video

لا شك أن هذا واحدًا من أفضل برمجيات المونتاج والتصميم المناسبة للمبتدئ، ولكن المشكلة الوحيدة أنه ليس مجانيًّا ويحتاج المهتم بالأمر أن يدفع 50 دولار. بالطبع هذا المبلغ رخيصٌ أمام أسعار البرامج الأخرى، خصوصًا أن الدفع يكون مرةً واحدةً فقط للحصول على كافة الميزات.

  • Corel VideoStudio

يتوفر هذا البرنامج مع دقة 4k ويدعم تقنيات الواقع الافتراضي أيضًا بجانب تقنياتٍ احترافيةٍ لتتبع حركة المجسمات وغيره الكثير من الميزات. عيوبه الوحيدة أنه بطيئٌ ويعاني أحيانًا من تأخر الاستجابة، كما وأنه ليس مجانيًّا، بل بسعر 52 دولار (دفعة مرةً واحدةً وليس اشتراك).

  • Apple iMovie

برنامج Apple iMovie يأتي مجانًا مع شراء حواسب Mac ولكنه للأسف يتوفر بشكلٍ حصريٍّ لأجهزة Apple فقط. إلّا أن هذا لا يقلل من تميزه وامتلاكه لبيئةٍ سهلة الاستخدام ويمنح المستخدم إمكانيات احترافية في تركيب مشهدٍ معينٍ داخل الفيديو وغيره.2

أفضل برمجيات المونتاج للمحترفين

نريد الآن أن نركز على اختياراتٍ أنسب للمحترفين والبرمجيات الأفضل في تقديم بيئةٍ تساعدهم على الابتكار دون أي حدودٍ تقنيةٍ.

  • Adobe Premiere Pro

إن Adobe Premiere لا يزال حتى اليوم من أفضل برمجيات المونتاج وتحرير وتعديل الفيديوهات وإنتاجها، هنالك إصداراتٌ جديدةٌ منه تصدر باستمرارٍ، ويستطيع المستخدم عبر هذا البرنامج إنتاج أفلام وفيديوهات باحترافيةٍ كبيرةٍ. بالطبع مثل هذه البرامج المتألقة لا تتوفر مجانًا للأسف وإنما تتطلب من المستخدم دفع مبلغٍ لقاء اشتراكٍ شهريٍّ في خدمات البرنامج.

  • MAGIX Video Pro X

يقدم هذا البرنامج نفس ميزات البرنامج السابق، إلا أنه يعاني من بعض النواقص فهو أصعبُ وأكثرُ تعقيدًا ويفتقد لبعض الميزات الصغيرة التي تختصر خطواتٍ متعبةً على المصممين. لكن بالمقابل هذا البرنامج لا يتطلب اشتراكًا شهريًّا وإنما يكفي دفع المال مرةً واحدةً للحصول عليه وكافة ميزاته.

  • Hitfilm Pro

برنامج Hitfilm Pro ليس للجميع بكل تأكيد لكنه أفضل برمجيات المونتاج بالنسبة لك إن كنت من هواة التصميم الرسومي الاحترافي والمؤثرات البصرية المتعلقة بالأفلام، حيث تم تزويد هذا البرنامج ببعضٍ من أفضل المؤثرات البصرية التي ربما لن ترى أفضل منها في أسواق البرامج الأخرى.

  • Avid Media Composer

سيثير هذا البرنامج إعجابك عندما تعرف أنه الأكثر شعبيةً واستخدامًا بين المصممين الاحترافين لمقاطع الفيديو الخاصة بالأغاني وأفلام هوليوود والإعلانات والمسلسلات وغيره. حيث يمتلك هذا البرنامج كل ما تحتاجه لصناعة فيديو بسيط مثل فيديو خطوات إرشادٍ لموضوعٍ ما أو فيديو تعليمي، ويمكنك حتى أن تبتكر أفلامًا معقدةً ذات مؤثراتٍ بصريةٍ مذهلةٍ مثل أفلام الأبطال الخارقين الذين نراهم اليوم. هذا ومن الجدير بالذكر أن الاستخدام الاحترافي للبرنامج يتطلب تدريبًا مسبقًا، وإلا سوف يضيع المستخدم الجديد أمام لوحاته وإعداداته الكثيرة.3

خيارات أخرى مجانية

ليس هنالك مانعٌ من إلقاء نظرةٍ على خياراتٍ أخرى قد تجدوها أفضل بالنسبة لتجربتكم الخاصة، وخصوصًا إن كانت مجانيةً بالكامل مثل المطروحة أدناه :

المراجع