تحديد موقع الهاتف المسروق

الرئيسية » جوالات » حلول » تحديد موقع الهاتف المسروق

بغض النظر عن مدى حرصك على هاتفك المحمول، فقد تتعرض في يومٍ ما لسرقة هاتفك ولا شك في أنها تجربةٌ مرعبةٌ ومرهقةٌ للغاية، لكن اليوم بفضل التكونولوجيا المتطورة باستمرارٍ لا داعي للقلق، حيث أصبح بالإمكان تعقب وتحديد موقع الموبايل المسروق بكل سهولةٍ بواسطة تطبيقاتٍ وخدماتٍ مصممة خصيصًا لذلك، لذا سنقدم في هذا المقال كيفية تحديد موقع الهاتف المسروق بعدّة طُرقٍ بسيطة.

تحديد موقع الموبايل المسروق بواسطة تطبيق  “Find my device”

عند سرقة هاتفك، إذا لم يكن بحوزتك جهاز الكمبيوتر، يمكنك استخدام جهاز شخصٍ آخر وتنزيل تطبيق “العثور على جهازي” مجانًا من متجر غوغل بلاي، بعد تثبيت التطبيق، قم بتسجيل الدخول باستخدام وضع الضيف وبيانات حساب غوغل المرتبط بهاتفك المسروق، والآن ستصبح قادرًا على تتبع جهازك المفقود، لكن تذكر أنه يجب أن يكون الجهاز قيد التشغيل ومتصلًا بشبكة Wi-Fi أو بيانات الجوال، و نظام GPS مفعل.

من الميزات الرائعة في هذا التطبيق، أنه يمكنك قفل الجهاز عن بعدٍ أو كتابة رسالة مع رقم هاتفٍ، وبهذه الطريقة إذا عثر شخصٌ ما على جهازك، فكل ما عليه فعله هو الضغط على زر “اتصل بي” على الشاشة الاتصال برقم الهاتف المحدد، ويمكنك أيضًا مسح بيانات الهاتف عن بُعدٍ إذا لم يكن لديك خيار آخر لاسترداد أو تحديد موقع الهاتف المسروق. §

تحديد موقع الهاتف المسروق بواسطة غوغل

طورت غوغل ميزةً مشابهةً للتطبيق السابق أطلقت عليها نفس الاسم “العثور على جهازي” وهي طريقةٌ سهلة الاستخدام ولست بحاجةٍ إلى تثبيت التطبيق لتتبع هاتفك، حيث بواسطة جهاز الكومبيوتر أو هاتف صديقك كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك في غوغل المرتبط بالجهاز المسروق، وزيارة موقع “العثور على جهازي” (google.com/android/find) في أي متصفحٍ، وبمجرد تحميل الموقع، سيتم عرض قائمة بالأجهزة المرتبطة بحسابك على غوغل، فإذا كنت تمتلك أكثر من جهازٍ واحدٍ، فتأكد من اختيار الهاتف الصحيح من القائمة، بعد ذلك سيتم تعقب هاتفك تلقائيًّا.§

تحديد موقع الهاتف المسروق

لكن عليك التذكر أنه إذا قمت باختيار هذه الطريقة لتتبع جهازك، ستكون قادرًا على السماح لهاتفك بالرنين ومسح البيانات أو قفل الجهاز فقط، ولن يوفر لك جميع خيارات التحكم عن بعد التي ستحصل عليها مع تطبيق Find My Device الذي ذكرناه سابقًا.

تحديد موقع الهاتف المسروق بواسطة الجدول الزمني Timeline

إذا لم تتمكن من تحديد موقع هاتفك المفقود بواسطة الطرق السابقة، فالسبب هو أن جهازك ببساطةٍ غير متصلٍ بالإنترنت أو تم إيقاف تشغيله، وفي هذه الحالة، يمكنك الاستمرار في محاولة تتبعه ورؤية الموقع الذي استخدمته فيه لآخر مرة، بواسطة سجل المواقع من غوغل “الجدول الزمني”.

تحديد موقع الهاتف المسروق

إليك ما عليك القيام به من أجل تحديد موقع الهاتف المسروق بهذه الطريقة:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في غوغل المرتبط بهاتفك.
  2. قم بزيارة موقع خرائط غوغل.
  3. انقر على أيقونة القائمة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم انتقل إلى الجدول الزمني الخاص بك.
  4. تأكد من تحديد التاريخ والوقت الصحيح في التقويم.
  5. على الشريط الجانبي الأيسر، سيُظهر الجدول الزمني آخر موقعٍ تم توصيل جهازك فيه عبر الإنترنت أو الشبكة الخلوية.
  6. على اليمين، يمكنك رؤية جميع المواقع على الخريطة.

في الحقيقة، إن ميزة الجدول الزمني في خرائط غوغل غير مصممةٍ فعليًّا من أجل تحديد موقع الهاتف المسروق، حيث تستخدم للعديد من الأشياء المختلفة مثل البحث عن طرق السفر السابقة، لكنها طريقةٌ جيدةٌ أيضًا لتحديد موقع هاتفك. § §

تحديد موقع الهاتف بواسطة خدمة “العثور على موبايل” من سامسونغ

إذا كان لديك هاتف سامسونغ، بالإضافة إلى خدمة Find My Device من غوغل، يمكنك استخدام خدمة Find My Mobile من سامسونغ من أجل تحديد موقع الهاتف المسروق الخاص بك.

إذ تتيح لك هذه الخدمة إجراء النسخ الاحتياطي عن بعد والذي يمكنك استخدامه لتعقب الهاتف المسروق، ويمكنك أيضًا معرفة إذا كان اللص قد قام بتبديل بطاقة SIM الخاصة بك، لكن أولًا يجب أن يكون لديك حساب سامسونغ مرتبط بجهازك المفقود وأن تكون هذه الخدمة مفعلة قبل سرقة الهاتف.

طريقة تفعيل الخدمة:

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على هاتف سامسونغ الخاص بك.
  2.  انتقل إلى أيقونة “القياسات الحيوية والأمان”، ثم اختر “البحث عن جهازي”.
  3. الآن يمكنك تشغيل الخدمة وتحديد خيارت التحكم عن بعد.
  4. بعد إجراء هذه الخطوات، إذا تمت سرقة هاتفك سيكون بإمكانك تسجيل الدخول بواسطة حسابك إلى موقع Samsung في أي متصفحٍ وتحديد موقع الهاتف المسروق بكل سهولةٍ. §