تويتر Twitter هي خدمة تدوين مجانية عبر الشبكات الاجتماعية تسمح للأعضاء المسجلين ببث منشورات قصيرة تسمى tweets أو ما يعرف باسم تغريدات تويتر ويمكن لأعضاء تويتر بث التغريدات ومتابعة تغريدات المستخدمين الآخرين باستخدام منصات وأجهزة متعددة. كما يمكن إرسال التغريدات والردود على التغريدات عبر رسالة نصية للهاتف المحمول أو سطح المكتب أو عن طريق النشر على موقع Twitter.com

وتأتي الإعدادات الافتراضية لتويتر عامة، على عكس Facebook أو LinkedIn، حيث يحتاج الأعضاء إلى القبول ليتم التواصل الاجتماعي، ويستطيع أي شخص متابعة شخص آخر على موقع publicTwitter. وإدراج تغريدات في سلسلة محادثات جماعية أو توصيلها بموضوع عام، كما يمكن للأعضاء إضافة هاشتاغ إلى كلمة رئيسية في منشورهم. ويعبر عن الهاشتاغ بالرمز # ويأتي وراءها مباشرة الكلمة المفتاحية.1

وإذا كنت تستخدم Twitter منذ فترة من الزمن، فمن المحتمل أنك نشرت الكثير من التغريدات منذ تاريخ فتح حسابك لأول مرة. فليس من المستغرب أن ينشر مستخدمو Twitter النشطون آلاف التغريدات كل عام.

وهناك عدد من الأسباب التي قد تدفعك للاحتفاظ بأرشيف تغريدات تويتر خاصّتك بين يديك، منها روعة امتلاك سجل بكل التغريدات بدءًا من التغريدات الأولى التي نشرتها سابقًا، أو قد تكون أسبابًا تجارية أو قانونية.

ولحسن الحظ، فلقد قام بضع أشخاص مسؤولين في Twitter بإنشاء أداة مفيدة لتنزيل سجل تويتر بالكامل ومباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهو سهل الاستخدام للغاية.2

تتوفر نسخة تغريدات تويتر كأرشيف بدون اتصال، يسمح لك برؤية كل تغريداتك في ملف بصيغة HTML ويمكنك مشاهدته مباشرة من المستعرض، أو ملف CSV.

في هذا المقال، سنوضح كيفية تنزيل أرشيف Twitter الخاص بك، وكيفية عرض سجل Twitter بأكمله باستخدام مستعرض أو جدول بيانات أساسي مثل Excel أو Numbers.

آلية تنزيل أرشيف تغريدات تويتر

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على Twitter.

  2. في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة، انقر على رمز ملفك الشخصي ( البروفايل)، ثم اختر الإعدادات والخصوصية Settings and privacy.

  3. قم بالتمرير إلى أسفل وانقر على زر “طلب الأرشيف” Request your archive.

  4. لن تتمكن على الفور من تنزيل الأرشيف.

    وبدلاً من ذلك ستصلك رسالة تفيد بأنه سيتم إرسال رابط أرشيفك إلى بريدك الإلكتروني. ربما يختلف الوقت بحسب حجم سجل تغريداتك، وقد يستغرق تويتر دقيقة واحدة لإرسال الأرشيف بأكمله بعد طلبه.

  5. انقر فوق الزر “تنزيل الآن” Download now في رسالة البريد الإلكتروني التي استلمتها من Twitter

    سينقلك هذا إلى صفحة ويب حيث تستطيع تنزيل أرشيف تغريدات تويتر فانقر فوق زر “تنزيل” لتنزيل ملف مضغوط zip إلى جهازك الكمبيوتر.

  6. قم بفك ضغط الملف

    ستحصل على إمكانية الوصول إلى أرشيفك الذي يتضمن عدة ملفات، وبشكل أكثر تحديدًا ملف index.html وملف tweets.csv. وهذان هما ما يجب الاطلاع عليهما.

عرض أرشيف Twitter حسب السنة والشهر

أفضل طريقة لعرض أرشيف Twitter هي باستخدام متصفح الويب. مع ملاحظة أنك ستبحث في الأرشيف باستخدام متصفح ويب، دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. حيث تم تنزيل جميع الملفات الضرورية على جهازك، وأصبحت متوفرة في الملف الرئيسي الذي قمت بتنزيله بالخطوة السابقة.

في الملف الذي قمت بتنزيله، انقر نقرًا مزدوجًا فوق index.html. سيؤدي ذلك إلى فتح نافذة جديدة في متصفح الويب الافتراضي حيث يمكنك المرور على السنوات والشهور وإلقاء نظرة على كل تغريدة أرسلتها.

وهذه طريقة جيدة لتصفح سجل تغريدات تويتر فهي واضحة وتسمح لك بالتصفح بالسنة والشهر. وتظهر لك حتى عدد التغريدات التي أرسلتها في شهر معين. على سبيل المثال، في أبريل 2011، أرسل حسابك 249 تغريدة.

وهناك أيضًا حقل بحث يتيح لك التنقيب في الأرشيف استنادًا إلى كلمات رئيسية. وعلى الرغم من فائدته في حالات محددة، إلا أن ميزة البحث تتجه للتلاشي. رغم أن وجودها أفضل من عدم وجود وظيفة بحث على الإطلاق

نظرة أكثر تفصيلًا على سجل تغريدات تويتر

يوجد ملف آخر يستحق البحث فيه إذا كنت ترغب بالمزيد من التفاصيل والبيانات حول سجل تغريدات تويتر خاصّتك وهو ملف tweets.csv والذي تم تنزيله عند طلب أرشيفك.

ويعرض جدول البيانات هذا تغريدات تويتر جميعها، مبينًا تفاصيل دقيقة جدًا للبيانات ذات الصلة مثل الوقت الذي أرسلت فيه تغريدة بالثانية، ومعرف التغريدات الذي أجاب عليها أو أعاد التغريد، وغيره.

وعلى الرغم من أن الاستخدام العملي لتاريخ Twitter الخاص بك مقيّد إلى حد ما، لكنه يبقى طريقة جيدة للحفاظ على نسخة محلية من أرشيفك فيما إذا اخترت حذف حسابك يومًا.3

المراجع