هل سبق لك أن ندمت على عدم تسجيل محاضرة أو لقاء عمل هام أو حتى محادثة هاتفية؟ لحسن الحظ، توفر لنا التكنولوجيا الحديثة اليوم مجموعة متنوعة من الخيارات البسيطة التي تساعد في تسجيل الصوت على الكمبيوتر أيًا كان نوعه لذلك ليس لديك أي عذر لعدم قيامك بذلك.

دعونا نلقي نظرة على ثلاثة برامج من أجل تسجيل الصوت على الكمبيوتر الشخصي.

تسجيل الصوت على الكمبيوتر باستخدام تطبيق Free Sound Recorder

تم تطوير هذا التطبيق وتصميمه لتسجيل أي صوت تسمعه، يمكنك ببساطة تسجيل الصوت من ميكروفون، مشغل DVD / CD، كاسيت، راديو Satellite / FM / AM، وستكون هذه التسجيلات ذات جودة عالية تمامًا كما تتوقع.

حيث يتم تسجيل البودكاست، وإنشاء مقاطع الفيديو، ومهام الإنتاج المتقدمة (الصوت)، والترقيم الرقمي من الآلات الموسيقية، وإذا كنت تبحث عن جميع الوظائف في تطبيق واحد فإن برنامج Sound Recorder Software هو الخيار الأفضل لك.

خطوات العمل

  1. توصيل الميكروفون بالكمبيوتر، قم بتشغيل التطبيق بعد تنزيله على جهازك الكمبيوتر ثم قم بتوصيل الميكروفون إلى جهاز الكمبيوتر.

  2. اختر بطاقة الصوت ومصدر الصوت، ابحث عن زر Volume بالضغط على Show mixer window من القائمة المنسدلة Recording Mixer، ثم قم بتحديد جهاز تسجيل الصوت الصحيح من القائمة المنسدلة ثم اضبط التوازن والحجم.

  3. ضبط إعدادات التسجيل، ما عليك سوى النقر فوق خيارات ثم يجب عليك تحديد تنسيق الإخراج بين WMA و MP3 و OGG و WAV. أما لضبط جودة تسجيل الصوت انقر فوق إعدادات لتحديد المعلمات والإعدادات المسبقة، ولتحديد مجلد الإخراج  تحتاج إلى النقر فوق تغيير، كما يمكنك أيضًا تسمية الملف تلقائيًا حسب الوقت والتاريخ.

  4. بدء التسجيل، لبدء تسجيل الصوت ما عليك سوى النقر فوق بدء التسجيل والإيقاف سيتم حفظ الصوت المسجل إلى مجلد الإخراج الخاص بك والمدرج مع المعلومات الأساسية في قائمة الملفات مثل الموقع، واسم الملف، والمدة والوقت.

تسجيل الصوت على الكمبيوتر باستخدام تطبيق Audacity

هو برنامج تسجيل صوتي فعّال يضع قوة هائلة بين اليدين، علاوة على ذلك يتم تحميله مع ميزات مختلفة مثل التحرير على التسجيلات .

انقر فوق الزر “تسجيل” لبدء تسجيل الصوت في “Audacity”  ثم انقر فوق “إيقاف” عند الانتهاء، نظرًا لأنك تستخدم Audacity  يمكنك بسهولة تقطيع الملف الصوتي وتعديله عند الانتهاء.

تسجيل الصوت على الكمبيوتر

تسجيل الصوت على الكمبيوتر باستخدام تطبيق Traverso

Traverso هو برنامج تسجيل مجاني يفي بمعظم احتياجات التسجيل، حيث يوفر لك مجموعة واسعة من الخيارات التي تساعدك على تسجيل الصوت في الأقراص المضغوطة بكل سهولة كما أنه هناك بعض الميزات الرائعة الأخرى التي ستعجبك مثل التحرير، ومعالجة الصوت في الوقت الحقيقي، والقدرة على تحرير ملفات الصوت دون تغيير الجودة الأصلية.

تسجيل الصوت على الكمبيوتر

ما الذي يجب أن تبحث عنه في برنامج تسجيل الصوت

تأتي معظم برامج تسجيل الصوت مع عدد من الميزات والأدوات لتنفيذ مجموعة كبيرة من المهام، بما في ذلك التحرير، وإدخال الصوت، والإخراج هناك أيضًا بعض الأدوات الهامة والميزات الفعّالة التي قد تكون مهتمًا بها مثل:

  • سهولة الاستعمال

يجب أن تكون عملية تسجيل الصوت بالكامل بسيطة ومباشرة من التثبيت إلى التنفيذ.

  • مرشحات الصوت أو المؤثرات الخاصة

تتطلب معظم التسجيلات الصوتية القليل من الصقل أو التعديل لتحسين جودة الصوت ومدى سماعته في الإصدار النهائي، ويمكن القيام بذلك أنواع مختلفة من المرشحات الصوتية مثل الحد من الضوضاء، والتضخيم.

كما يمكنك تطبيق المؤثرات الخاصة لتحقيق تأثير صوتي معين وتعزيز مزيد من مثل صدى، الجهير، تدفئة الصوت، لذا فإنّ مجموعة من المرشحات هي مكونات أساسية في اختيار برنامج تسجيل الصوت المناسب لك.

  • التحرير

قد تحتاج إلى تحرير الملفات كتغيير الحجم وتنسيق الملف بشكلٍ عام، لذلك من المهم عند البحث عن برنامج تسجيل الصوت التأكد من أنه يدعم عملية التحرير.

  • المساعدة والدعم

يعد نظام الدعم والمساعدة الموثوق به أمرًا مهمًا لتجربة تعلم سريعة وخالية من المشاكل  كما أنه يزيد من ثقة المستخدمين.

تعمل الأدلة والبرامج التعليمية وملفات المساعدة والأسئلة الشائعة على حل المشكلات العادية بسرعة، بينما تكون الدردشة المباشرة، والمنتدى، والبريد الإلكتروني، والهاتف أكثر فعّالية في معالجة مشكلات معينة.1

المراجع