هل تساءلت يومًا عن الفرق بين بينترست و انستغرام ؟! تعد المنصات الاجتماعية المرئية مثل Pinterest و Instagram رائجة بين العلامات التجارية والمستهلكين؛ فالعقل البشري يحب الصور، والأشخاص يعالجون الصور بمعدل أسرع بـ 60.000 مرة من النص، و 90 بالمائة من المعلومات التي يتم نقلها إلى المخ تعتمد على البصر، لكن ما الفرق بينهما؟! سيجيبك هذا المقال عن ذلك.

الفرق بين بينترست و انستغرام

بينترست و انستغرام عبارة عن مواقع شبكات تواصل اجتماعي مرئية حيث يمكنك تحميل الصور والفيديوهات ليراها أشخاص آخرون، ويكمن الاختلاف الرئيسي في حقيقة أن الناس يستخدمونها بشكلٍ مختلف.

يدور انستغرام حول مشاركة الصور الخاصة بك بينما يتمحور بينترست على تنسيق المحتوى المرئي الذي وجدته على الإنترنت، من المهم أن تفهم الرسائل والصور التي يتردد صداها بين المستخدمين على كل من هذه المنصات الاجتماعية من أجل تعظيم فرصك في إشراك المستخدم، وجذب الانتباه إلى العلامة التجارية، وردود فعل السوق التي ستدفع عملك إلى الأمام.

يسمح انستغرام  للمستخدمين بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو من جهاز محمول، وتطبيق المرشحات والتعليق، ثم مشاركة الصور على مجموعة متنوعة من الشبكات الاجتماعية، ويبحث مستخدمو انستغرام عن تجربةٍ شخصية أكثر بكثير مع العلامات التجارية التي يتبعونها ويتعاملون معها، ويجب أن يمنح المحتوى المشترك على انستغرام جمهورك نظرة حقيقية عن عملك.

ويكمن الفرق بين بينترست و انستغرام أنه مع بينترست تميل نية المستخدم إلى التركيز على اكتشاف محتوى المستخدمين الآخرين ومتابعته، وعلى غرار محركات البحث، يمكن للمستهلكين استخدام بينترست للبحث عن محتوى معين أو منتجات أو نصائح أو إلهام، يمكنهم بعد ذلك إنشاء لوحات جذابة بصريًا عن طريق تثبيت وتجميع المحتوى الذي يكتشفونه.

في بينترست، كل دبوس هو رابط لمصدر الصورة، وعادةً ما يكون موقع خارجي. لذلك، فإن أحد الأهداف المشتركة للشركات على هذه المنصة هو توليد حركة مرور على الإنترنت واستخدام بينترست لأغراض تحسين محركات البحث، بينما يحتوي انستغرام على مكانٍ واحد يمكنك من خلاله توجيه الأشخاص إلى رابط وهو في السيرة الذاتية، لذلك ليس عاملًا رئيسيًّا هنا.1

الاختلافات الرئيسية بين بينترست وانستغرام

  • يعمل انستغرام بنسبة 95٪ بشكلٍ أفضل على الأجهزة المحمولة بالمقارنة مع بينترست الذي يعد استخدامه رائعًا على المتصفح.
  • ليس لدى انستغرام أي روابط (بعض المنشورات لها، ولكنها في الواقع إعلانات)، بينما بينترست في الغالب يتعلق بالروابط التي تتم مشاركتها وصورة المنشور التي تم اختيارها للتعبير عنه.
  • ناشرو انستغرام هم في الغالب من المشاهير، بينما بينترست هم من المدونين ومنسقي المحتوى، ويُستخدم انستغرام بشكلٍ رئيسي من قبل المراهقين، بينما يستخدم بينترست في الغالب من قبل النساء البالغات.
  • يبقى الفرق الأساسي هو أن انستغرام يدور حول المحتوى الخاص بك، بينما بينترست يتمحور على مشاركة محتوى شخص آخر.
  • مستخدمو انستغرام هم أيضًا مدونون وأشخاص عاديون وكذلك مصورون ومصممون وأشخاص مبدعون حقًا، وعلى انستغرام يمكنك رؤية صورهم الخاصة،  يمكنك العثور هناك بالتأكيد على أشخاص يفعلون شيئًا ما، وليس فقط من يشاركون الأفكار ويجمعونها كما في بينترست. بينترست أيضًا أقل شهرة من انستغرام.

على الرغم من الفرق بين بينترست و انستغرام فهما يعتبران من مواقع شبكات التواصل الاجتماعية المرئية حيث يمكنك تحميل الصور والفيديوهات ليراها أشخاص آخرون، ويكمن الاختلاف الرئيسي في حقيقة أن الناس يستخدمونهما بشكلٍ مختلف، ونعود للقول: يتمحور انستغرام حول مشاركة صورك الخاصة بينما بينترست يدور حول محتوى مشترك مع الآخرين.2

المراجع