تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء

الرئيسية » موسوعة أراجيك » رياضة » تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء

عندما نلتقي بأحدٍ ما لديه بعض الوزن الزائد، فأول نصيحة نقدمها له هي ممارسة التمارين الرياضية. اركض يوميًا نصف ساعة، امشِ كثيرًا، ألا تعرف تمارين الكارديو لحرق الدهون؟ ابدأ بعمل تمارين رياضية فهي ممتازة لتخفيض الوزن، ولا تنسَ اتباع حمية صحية. لكن، ماذا عن أولئك الذين يريدون اكتساب بعض الوزن؟ مشكلة تعاني منها النساء على وجه الخصوص. هناك فعلًا أشخاص يعانون من نحول جسمهم، ويشعرون أنهم بحاجة ماسّة لأي شيء قد يساعدهم في إدراة وزنهم وتوجيهه نحو الزيادة الصّحية ولا نقصد هنا تخزين دهون عشوائية في الجسم، وإلى جانب الأكل المتوازن الصحي، هناك تمارين رياضية خاصة بزيادة الوزن للنساء والرجال أيضًا. لذا عزيزتي، هذا المقال لكِ.

الوزن

الوزن بشكل عام هو مقياس، يقيس مدى ثقل شخص أو جسم، ولكن يختلف التعريف العلمي للوزن قليلًا عن هذا المعنى الشائع، فالوزن علميًا هو القوة المؤثرة على الجسم بسبب تسارع الجاذبية، واحدته kg⋅m⋅s−2 وبالتالي، فإذا أردنا حساب الوزن على سطح الأرض نكتب: الوزن = الكتلة * التسارع.

من السهل أن نخلط بين الكتلة والوزن، فقد تقول أن كتلتك هي نفسها وزنك، وهو نظريًا شيء صحيح، إنما عمليًا، الكتلة هي مقياس كمية المادة الموجودة في كائن أو شيء ما، أما الوزن هو مقياس لتأثير الجاذبية على هذا الكائن أو الشيء، وكأنه شعاع متجه، وعلى ذلك، يكون لكتلك نفسها وزن مختلف اعتمادًا على تسارع الجاذبية، وأفضل مثال على ذلك، هو أن كتلتك على الأرض هي ذاتها لو ذهبت إلى المريخ، ولكن وزنك على المريخ ينخفض حوالي ثلث ما هو عليه في الأرض.§

بغض النظر عما سبق، نحنا يهمنا أنكِ سيدتي تعانين من قلّة الوزن ونحول الجسم، ربما لا يناسب وزنك طولك، أو ربما تريدين بناء بعض العضلات واكتساب بعض الوزن لجسمٍ أجمل، كل ما عليكِ فعله هو اتباع نظام غذائي جيد (يمكنك سؤال الطبيب عن ذلك)، ومن مقالنا هذا، سنقدّم لكِ بعض التمارين الرياضية لزيادة وزنك.

تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء

تمرين الضغط (Pushup)

تمرين بسيط جدًا، ويساعد على بناء عضلات الكتفين والذراعين، ولأداء التمرين إليكِ الخطوات:

  1. استلقِ على بطنك على الأرض.
  2. ضعي راحتي يديك على الأرض، بحيث تكونان متباعدتين بمقدار عرض الكتفين، وذراعيك على جانبيك.
  3. ادفعي جسدكِ ببطء نحو الأعلى حتى يتم تمديد ذراعيكِ بالكامل، وحافظي على استقامة ظهركِ وساقيك بحيث يصنع جسدك كاملًا خط مستقيم.
  4. أنزلي جسدك ببطء أيضًا بحيث تطوي ذراعين وأنتِ حاملةً جسدك بعيدًا عن الأرض، وأنزليه حتى يلامس أنفك الأرض تقريبًا.
  5. كرري إلى الأعلى والأسفل عدة مرات بحسب قدرتك.
تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء - البوش أب (Pushup)
البوش أب (Pushup)

تمرين العقلة (Pullup)

أو السحب، أيضًا لبناء عضلات الذراع والكتف. ستحتاجين إلى تعليق قضيب أو جسم أسطواني متين، تعليقه بمتانة من طرفيه أيضًا، للقيام بتمارين السحب. التمرين بسيط كما اسمه، يجب أن تسحبي جسمكِ للأعلى بالخطوات التالية:

  1. قفي تحت القضيب بعد تثبيته، وارفعي يديكِ وحافظي على الذراعين بعرض الكتفين، وأمسكي الشريط بكلتا يديكِ.
  2. اسحبي نفسك للأعلى بحيث يرتفع جسمك عن الأرض، ارفعيه بما يكفي وكأنك تريدين تعليق نفسك على القضيب، أي حتى تصبح دقنكِ فوق القضيب.
  3. أنزِلي نفسك ببطء حتى تستقيم الذراعان.
  4. ثم عاودي الكرّة.
العقلة (Pullup)
العقلة (Pullup)

تمرين السكوات (Squat)

من التمارين رياضية التي تساعد في زيادة الوزن للنساء من خلال بناء عضلات المؤخرة والساقين، ويمكنك البدء بالخطوات:

  1. قفي بشكل مستقيم، ويجب أن تكون مسافة تباعد القدمين مساوية لعرض الوركين.
  2. مُدّي يديكِ أمامك، أو ضعي راحة الكفين على بعضهما مع ثني الساعدين، أو طويهما كما في الصورة في الأسفل، لا يهم كيف تجعلين يديكِ، إنما ما يهم هو جذعك. حاولي ثني عضلات بطنك (اشفطي بطنكِ إلى الداخل).
  3. والآن، أنزلي جسدكِ إلى الأسفل باستخدام ساقيكِ فقط، كما لو أنك تريدين الجلوس، وحاولي المحافظة على الجزء العلوي من جسمكِ ثابتًا قدر الإمكان، وينتهي النزول عندما تكونين في وضعية جلوس في الهواء، حيث يكون فخذاكِ موازيَين للأرض.
  4. ثم ارفعي جسدك إلى الأعلى بشكل مستقيم.
  5. عاودي الكرّة في النزول والارتفاع.
تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء - السكوات (Squat)
السكوات (Squat)

تمرين جسر غلوت (The Glute Bridge)

يستهد التمرين عضلات المؤخرة وأوتار الركبة:

  1. استلقي على ظهرك، ثم اطوي ساقيكِ بحيث يصبح الكعبان تحت الركبة.
  2. ادفعي بجذعك نحو الأعلى حتى يصبح مستقيمًا تمامًا وكأنك جسر. ستلاحظين أن عضلات البطن تغور نحو الداخل.
  3. أنزلي جسدكِ إلى الوضع الأول ثم عاودي الكرّة.
جسر غلوت (The Glute Bridge)
جسر غلوت (The Glute Bridge)

من المهم جدًا في هذا التمرين المحافظة على العمود الفقري والرقبة محايدين، فنحن لا نرغب في زيادة وزن الظهر أو العمود الفقري، وإذا شعرتي أن ساقيكِ تعملان أكثر من عضلات المؤخرة، فقرّبي قدميكِ من مؤخرتك. يمكنكِ أيضًا وضع وزن على بطنك، هذا سيضاعف الإفادة.

جسر غلوت (The Glute Bridge) مع وزن
جسر غلوت (The Glute Bridge) مع وزن

تمرين الرفعة المميتة (Deadlift)

هي ليست مميتة طبعًا، ولكن ربما لأنكِ مجبرة على حمل الأثقال في هذا التمرين، لذا سميت بهذا الاسم. يعتمد هذا التمرين على إبقاء الظهر مسطحًا، وهو من التمارين الرائعة لزيادة الوزن للنساء في عضلات المؤخرة وأوتار الركبة. تحتاجين إلى ثقلين منفصلين أو واحد كبير فقط:

  1. قفي بشكل مستقيم، ويجب أن تكون قدميكِ متباعدتين بعرض الورك، واحملي الثقل.
  2. يجب أن تحني النصف العلوي من الجذع إلى الأمام، مع ثبات الساقين، بحيث تشكلين زاوية قائمة، أي حاولي أن تقفي عند وركيكِ وليس ركبتيكِ.
  3. انهضي مرة أخرى، وهنا عندما تريدين الرجوع إلى الوضع المستقيم، حاولي الاعتماد على ساقيكِ وليس ذراعيكِ، وكأنك تحاولين دفع الأرض بعيدًا بقدميكِ.
تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء - الرفعة المميتة (Deadlift)
الرفعة المميتة (Deadlift)

تمرين شدّ الوركين (Hip Abduction)

يمكن أداء هذا التمرين بعدة وضعيات، ومهمته الرئيسية تنمية العضلات حول الوركين، وتحتاجين فقط إلى شريط مطاطي مناسب، وذلك لبناء المقاومة، حيث ستدخلين الشريط في ساقيك حتى أعلى ركبتيك، وافتحي رجليكِ بحيث تشدين شريط المقاومة، وابدأي في التحرك يمينًا وشمالًا مع الحفاظ على الشريط مكانه، أي أنتِ مجبرة على شد الشريط بوركيكِ والثبات في شدّه بينما تحرّكين رجليك، طبعًا ستساعدك وضعية القرفصاء في أداء التمرين بشكل جيد.§

شدّ الوركين (Hip Abduction)
شدّ الوركين (Hip Abduction)

تمرين الاندفاع (Lunges)

لبناء عضلات الساقين والمؤخرة:

  1. يجب بدايةً الوقوف بشكل مستقيم مع ثني عضلات البطن نحو الداخل.
  2. نمدّ إحدى الرجلين وكأننا نريد أن نخطو خطوة، ثم ننحني إلى الأمام وكأننا نركع، حتى تصبح الركبتين بزاوية قائمة (90 درجة).
  3. نعود إلى الوضع الأول بدفع الكعب نحو الخلف لنرفع جسمنا.
  4. نكرر الأمر على نفس الساق حتى نشعر بالتعب، فنبدّل إلى الساق الأخرى بنفس الخطوات السابقة.
تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء - الاندفاع (Lunges)
الاندفاع (Lunges)

في النهاية، حاولي التقليل من تمارين الآيروبيك والكارديو، فهي مخصصة لحرق الدهون وتقوية العضلات وليس زيادة الوزن. بإمكانك ممارستها من حين لآخر، ولكن بشكل قليل.§ §