يعد نقص التخزين حقيقة واقعة بالنسبة إلى العديد من مالكي iPhone سواء كان السبب هو التطبيقات أو الموسيقى أو الصور ومقاطع الفيديو. لقد نفدت مساحة الآيفون لدى معظمنا في بعض الأوقات، بالإضافة إلى أنه لايمكنك ترقية وحدة التخزين الداخلية لجهاز iPhone، لذا توجب تنظيف الذاكرة في الآيفون .1

في هذه المقالة  نستعرض بعض الطرق لإدارة السعة التخزينية المتاحة على جهاز iPhone الخاص بك، وتحقيق أقصى استفادة من كل ميغابايت مشاركة وتحرير مساحة للتطبيقات والصور الجديدة.

طرق تنظيف الذاكرة في الآيفون

  • معرفة ما الذي يستهلك مساحة التخزين

قبل أن تفعل أي شيء، من المفيد فهم ما يستهلك مساحة التخزين. انتقل إلى الإعدادات> عام> تخزين iPhone، ستجد مخططًا شريطيًا مرمزًا بالألوان يوضح كيفية استخدام السعة التخزينية، مرر لأسفل وسترى قائمة بالتطبيقات والوظائف المنظمة من الأكثر إلى الأقل مساحة، هذا هو مؤشر ذاكرة التخزين الخاصة بك.

  • إزالة التطبيقات الكبيرة

قد تكون بعض التطبيقات مفيدة من وقت لأخر، ولكنك تحتاج إلى مساحة على هاتفك الآن. يؤدي إلغاء تثبيت تطبيق إلى حذف التطبيق من جهازك، ولكنه يحتفظ بالبيانات المخزنة داخل هذا التطبيق. لا يؤدي ذلك إلى إنشاء مساحة كبيرة مثل حذفها أو يحقق تنظيف الذاكرة في الآيفون ؛ ولكنه يقلل من استهلاك الذاكرة ويمنحك خيارًا لإعادة التنزيل لاحقًا. للقيام بذلك من واجهة iPhone Storage انقر على أحد التطبيقات وانقر على إلغاء التثبيت، بعد إلغاء تثبيت تطبيق ما سيتحول زر إلغاء التثبيت إلى إعادة التثبيت مما يمكنك من إعادة التثبيت متى رغبت في إعادة التطبيق واسترداد جميع بيانات التطبيق الموجودة على جهاز iPhone.

  • حذف الصور

لا تحتاج إلى جميع صورك على هاتفك طوال الوقت، لذا يمكنك تحميلها إلى خدمة تخزين سحابية ثم حذفها من التخزين المحلي على جهازك الآيفون، يسهم ذلك في تنظيف الذاكرة في الآيفون وبشكل كبير.

  • حذف الرسائل القديمة من جهاز iPhone

حذف الرسائل القديمة من جهاز iPhone يتم في أقل من دقيقة، وقد يبدو حذف الرسائل وكأنه عملية تستغرق وقتًا طويلًا ولكنك لا تحتاج إلى إجراء ذلك بشكل فردي إذ يمكنك حذفها بسرعة عن طريق إعداد iOS بحيث يتم حذف أي رسائل تم وضعها على الجهاز لمدة أطول من الفترة المحددة؛ مثلًا أي شيء مضى عليه أكثر من 30 يومًا أو أي شيء مضى عليه أكثر من عام.

يمكنك القيام بذلك عبر الإعدادات> الرسائل تحت عنوان “سجل الرسائل” انقر فوق “حفظ الرسائل”، وحدد زمن محدد، ثم انقر فوق حذف.

  • حذف وسائط iMessage

إحدى طرق تنظيف الذاكرة في الآيفون هي حذف الصور والوسائط الأخرى المرتبطة بـ iMessages، وإنّ أفضل طريقة هي فتح تطبيق الإعدادات والانتقال إلى General> iPhone Storage، ثم التمرير لأسفل والنقر على Messages. سترى خيارًا يسمى “مراجعة المرفقات الكبيرة” انقر فوق هذا وسوف يتم عرض الصور ومقاطع الفيديو المرفقة برسائلك في قائمة واحدة مرتبة حسب الحجم، انقر فوق تحرير لبدء الحذف.

  • تحديث نظام iOS

طرحت شركة آبل نظام تخزين ملفات جديد كجزء من نظام iOS 10.3 الذي تم إصداره في مارس 2017، والذي يوفر مساحة على جهازك تقريبًا تُقدر بـ7.8 غيغابايت إضافية دون حذف أي شيء.

فإذا كنت لا تزال تستخدم إصدارًا أقدم من نظام التشغيل iOS، افتح الإعدادات وانتقل إلى عام> تحديث البرنامج واتبع إرشادات التحديث.

  • إيقاف تشغيل  Photo Stream

إذا كنت قد قمت بتشغيل Photo Stream، فستشاهد الصور التي التقطتها على iPhone أو iPad الخاص بك، والصور التي قمت بتحميلها إلى Mac من الكاميرا. هذه الصور ليست كاملة الدقة، ولكن لا يزال من المحتمل أن تستهلك مساحة كبيرة على جهاز iPhone لذلك قم بإيقاف تشغيل Photo Stream. سيؤدي ذلك تنظيف الذاكرة في الآيفون وتوفير مساحة لا بأس بها.

انتقل إلى الإعدادات> الصور (أو الصور والكاميرا في الإصدارات الأقدم من نظام التشغيل iOS) وألغِ تحديد My Photo Stream. سيؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل Photo Stream من جهاز iPhone.

يمكنك دائمًا إعادة تشغيله مرة أخرى بعد حل مشكلة التخزين لديك.

  • تسجيل الفيديو بدقة أقل

توفر لك أجهزة iPhones الأحدث خيار تقليل جودة مقاطع الفيديو التي تقوم بتسجيلها.

إذ يمكن أن تستغرق دقيقة واحدة من الفيديو مساحة 400 ميغابايت على جهاز iPhone الخاص بك إذا قمت بتسجيله بدقة 4K، لذا من المحتمل ألا ترغب في القيام بذلك.

يمكنك تغيير دقة تسجيل الفيديو من الإعدادات> الكاميرا> تسجيل الفيديو.

  • استخدام تطبيقات الطرف الثالث من أجل تنظيف الذاكرة في الآيفون

هنالك العديد من الطرق لتوسيع سعة تخزين جهاز iPhone الخاص بك عندما تبدأ في النفاد، لكن بعض الطرق قد تستغرق وقتًا طويلًا، ومع ذلك هنالك عدد لا يحصى من تطبيقات الطرف الثالث المتاحة التي ستجعل العملية أبسط وأسرع، أحد هذه التطبيقات هو iMyFone Umate، وهو تطبيق لـ Mac و Windows يمكنه تحرير مساحة كبيرة على جهاز iPhone الخاص بك.

ما عليك سوى تشغيل جهاز iPhone، وتشغيل الفحص الأولي وسيخبرك التطبيق بمقدار المساحة الخالية التي يمكن أن تحصل عليها من خلال إزالة الملفات المؤقتة والملفات غير المرغوب بها، وحذف الملفات الكبيرة وعرض مجموعة التطبيقات بالكامل في مكان واحد للحذف السهل للتطبيقات المتعددة.

من المثير للاهتمام أن التطبيق يوفر القدرة على ضغط صورك بدلاً من حذفها تمامًا؛ فهو يدعم تحميل الصور الأصلية إلى جهاز Mac أو الكمبيوتر الشخصي، ثم يقوم بضغط مكتبتك بالكامل لتوفير مساحة إضافية (تصل إلى 75 بالمائة وفقًا للشركة).2

المراجع