كثيرًا ما نسمع أحدهم ينصحنا باللجوء إلى حذف الملفات المؤقتة من الحاسب لتحرير بعض المساحة المشغولة ضمن القرص الصلب. في الحقيقة هذه النصيحة في مكانها تمامًا، لكن ما هي الملفات المؤقتة وكيف يمكننا التعامل معها؟

الملفات المؤقتة

الملفات المؤقتة: هي ملفات يتم إنشائها بشكل آلي للاحتفاظ بالمعلومات بشكلٍ مؤقت أثناء إنشاء المستخدم لملفاته الخاصة، وذلك بهدف استرداد البيانات المفقودة في حال توقف البرنامج أو نظام التشغيل عن العمل بشكلٍ غير اعتيادي.

لو قمنا على سبيل المثال بإنشاء ملف تحرير نصوص word، سيقوم برنامج word بإنشاء ملف مؤقت أو أكثر (لا يراها المستخدم) لحفظ المعلومات الموجودة في ملفنا الأصلي، لكن ومع انتهائنا من العمل وحفظ ملفاتنا وإغلاقها ستبقى الملفات المؤقتة بلا فائدة. بل، وستسبب هدرًا لمساحة القرص، لذا يتوجب علينا حذف الملفات المؤقتة إن أردنا ضمان حسن سير العمل على الحاسب.

يُشار أحيانًا إلى هذه الملفات بالتعبير foo files، لكن التعبير الأكثر شيوعًا هو Temp Files وعادةً ما تكون لاحقة هذا النمط من الملفات tmp. 1

حذف الملفات المؤقتة

تُخزن معظم الملفات المؤقتة ضمن مجلد يُسمى Windows Temp، والذي يختلف موقعه من حاسبٍ لآخر، ومن مستخدمٍ لآخر.

من أجل حذف الملفات المؤقتة من حاسوب يعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows، اتبع الخطوات التالية:

  1. من قائمة ابدأ وضمن الحقل المخصص للبحث، ابحث عن Run (تشغيل)، أو يمكن أن تستخدم الاختصار Windows Key + R (مفتاح ويندوز مع مفتاح حرف R).

  2. في حقل البحث ضمن نافذة Run أدخل الأمر التالي: %temp% مع الانتباه إلى إدخال الأمر كما هو حرفيًا دون زيادة أو نقصان ثم اضغط على موافق OK.

  3. سيفتح هذا الأمر المجلد الذي حدده نظام التشغيل ويندوز Windows كمجلد مؤقت، وعادةً ما يكون له المسار التالي C:\Users\[username]\AppData\Local\Temp.

  4. حدد كل الملفات والمجلدات داخل مجلد Temp التي ترغب بحذفها، وفي حال رغبت في حذف كامل الملفات والمجلدات استخدم الاختصار Ctrl + A.

  5. اضغط على مفتاح الحذف Del في لوحة المفاتيح ثم موافق لتبدأ عملية حذف الملفات المؤقتة التي قمت بتحديدها في الخطوة السابقة.

  6. أثناء الحذف قد تظهر رسالة تحذير مفادها أنك تقوم بحذف ملفات قيد الاستخدام من قبل النظام، كل ما عليك فعله هو الضغط على تخطي لتجاوز هذه الملفات ومتابعة عملية الحذف.

  7. انتظر حتى تتم عملية الحذف لجميع الملفات ضمن المجلد temp، والتي قد تستغرق من بضع ثوانٍ إذا كان عدد الملفات المؤقتة قليل نسبيًا، وربما عدة دقائق إذا كان لديك الكثير منها.

  8. في حال كان حجم الملفات كبير نسبيًا سيخبرك نظام التشغيل بعدم إمكانية إرسالها إلى سلة المحذوفات وأنه سيتم حذفها بشكلٍ نهائي.

  9. بعد اكتمال عملية الحذف ستغلق النافذة بشكلٍ تلقائي، عندها انقر بالمفتاح الأيمن للفأرة على أيقونة سلة المحذوفات ثم اختر إفراغ سلة المحذوفات ضمن القائمة المنسدلة الظاهرة.

  10. بإكمال الخطوات السابقة تكون قد حصلت على قرصٍ صلب نظيف من الملفات المؤقتة في الوقت الحالي. نكرر هذه الخطوات بين الفينة والأخرى.

أنواع أخرى من الملفات المؤقتة

لا يعتبر المجلد Windows Temp المكان الوحيد الذي تُخزن فيه الملفات المؤقتة على الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل Windows؛ فهناك بعض الملفات المؤقتة التي يحتفظ بها النظام ضمن المسار C:\Windows\Temp\، لحذف هذه الملفات انتقل إلى المجلد ضمن هذا المسار وحدد جميع العناصر داخله واحذفها.

كما يحتفظ مستعرض الإنترنت أيضًا بملفات مؤقتة في محاولة لتسريع التصفح عن طريق تحميل الإصدارات المخزنة مؤقتًا من صفحات الويب عند إعادة زيارتها.

في الواقع ليس من السهل تتبع أماكن كل الملفات المؤقتة الممكنة (لكن باستخدام الإجرائية السابقة نكون قد حذفنا معظم تلك الملفات) لذلك قد يكون من الحكمة استخدام الأمر cleanmgr في حقل البحث ضمن النافذة Run بعد فتحها باستخدام الاختصار (Windows Key + R ) الذي سيقوم بالعمل المطلوب مع بعض المتابعة البسيطة من المستخدم.2

المراجع