يُقصد بالملفات المستعصية تلك الملفات التي لا يمكنك حذفها عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يعود السبب الرئيسي لعدم استجابة الحاسوب لطلبنا بحذف الملفات إلى استخدام هذه الملفات من قبل برامج أو خدمات غير مرئية بالنسبة للمستخدم النهائي، وبالتالي يكون الحل الناجع الذي يحقق حذف الملفات المستعصية هو تشغيل الحاسوب مع منع تشغيل أكبر عددٍ ممكن من البرامج والخدمات، بحيث نتمكن من حذف الملفات المستعصية دون إزعاج. يمكن تحقيق ذلك بتشغيل النظام في الوضع الآمن Save Mode، ولكن عليك الانتباه أننا هنا لا نتكلم عن حذف ملفات النظام فقد يؤدي ذلك إلى خلل برمجي في عمل نظام التشغيل الخاص بك.

حذف الملفات المستعصية في نظام ويندوز Windows

  1. لتشغيل نظام ويندوز في الوضع الآمن انطلق من قائمة ابدأ ثم اضغط على زر الطاقة Power لتظهر لنا خيارات الطاقة.
  2. اضغط باستمرار على المفتاح Shift أثناء النقر فوق إعادة التشغيل. سيبدأ الحاسوب عملية إعادة التشغيل كالمعتاد، ومع ذلك استمر بالضغط على المفتاح Shift حتى الخطوة التالية.
  3. بمجرد ظهور الشاشة الزرقاء، يمكنك تحرير مفتاح Shift والمتابعة.
  4. ضمن الشاشة الزرقاء ننقر فوق استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  5. ستظهر لك شاشة زرقاء جديدة مع خيارات جديدة، انقر فوق خيارات متقدمة.
  6. ثم انقر فوق إعدادات بدء التشغيل لتظهر قائمة بخيارات التشغيل. يكون الوضع الآمن الخيار ذو الرقم الرابع عادةً.
  7. انقر على خيار بدء التشغيل مع الضغط المستمر على المفتاح 4، عندها سيُقلع الحاسب من الوضع الآمن.
  8. إذا لم ينجح الضغط على مفتاح 4، حاول الضغط على F4 (قد نحتاج إلى الضغط على المفتاح Fn أثناء الضغط على F4).
  9. بمجرد انتهاء عملية إعادة التشغيل، انتقل إلى موقع الملف الذي ترغب بحذفه ثم اضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة واختر الأمر حذف، وبذلك ينتقل إلى سلة المحذوفات وبعد ذلك أفرغ سلة المحذوفات بالكامل.

بعد حذف الملفات التي ترغب بحذفها، أعد تشغيل الحاسوب كالمعتاد ودون الضغط على المفتاح Shift لتعود إلى حالة التشغيل الطبيعية Normal Mode.

حذف ملفات نظام Mac المستعصية

إذا كنت من مستخدمي نظام Mac ولديك بعض الملفات المستعصية، فما عليك من أجل حذف الملفات المستعصية إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح قائمة Apple لتظهر لك القائمة المنسدلة. انقر على خيار إعادة التشغيل.

  2. انقر فوق إعادة التشغيل الآن لتبدأ عملية إعادة تشغيل الحاسوب.

  3. اضغط باستمرار على المفتاح Shift مباشرةً مع بدء إعادة التشغيل، واستمر بالضغط حتى الخطوة التالية.

  4. عند ظهور نافذة تسجيل الدخول حرر مفتاح Shift، فهذا يضمن أن جهاز Mac يبدأ في الوضع الآمن بدلًا من استخدام إعدادات الإقلاع العادية.

  5. ابحث عن الملفات التي تريد حذفها وقم بحذفها، ثم أفرغ سلة المحذوفات للتخلص من الملفات بشكلٍ نهائي.

  6. أخيرًا علينا إعادة تشغيل جهاز Mac في الوضع الطبيعي. للقيام بذلك انقر فوق قائمة Apple ثم انقر فوق إعادة التشغيل و نضغط فوق إعادة التشغيل الآن.

ملاحظة أخيرة: إذا لم تتمكن بعد استخدام الخطوات الموضحة أعلاه من حذف الملفات التي تريد حذفها، فقد تحتاج إلى إصلاح القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل محاولة حذف الملفات مرةً أخرى. 1

المراجع