من منا لم يواجه موقفًا محرجًا ولو لمرةٍ واحدةٍ أثناء المراسلة باستخدام تطبيق ماسنجر أو غيره من تطبيقات المراسلة الفورية، كإرسال رسالةٍ إلى الشخص الخطأ أو كتابة كلامٍ في لحظةٍ ما ندمنا عليه لاحقًا، ورغبنا بشدّةٍ في حذف رسائل الماسنجر تلك حالًا.

على الرغم من الخدمات والميزات التي يقدمها فيسبوك ماسنجر للمستخدم، إلّا أنه تأخّر عن غيره من التطبيقات مثل واتساب وتيليحرام بإتاحة إمكانية حذف الرسائل المرسلة عند طرفي المحادثة، لكن أن تأتي متأخرًا خيرًا من ألّا تأتي أبدًا، فمع بدايات عام 2019 أطلق ماسنجر تحديثه الجديد الذي يوفر هذه الميزة.1

لمحة عن خدمة المراسلة في ماسنجر

في ظل تصاعد استخدام تطبيقات المراسلة الفورية والمنافسة بين الشركات، يسعى كل تطبيقٍ إلى التميز عن غيره من خلال سهولة التعامل مع الواجهة وتأمين مستوى جيد من الخصوصية، بالإضافة لجودة إرسال واستلام الرسائل. لهذا عمل تطبيق ماسنجر على إثراء الطرق التي نتواصل بها مدعّمًا بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يؤمّن لنا مسنجر العديد من الخدمات بالإضافة إلى خدمة إرسال الرسائل النصية، كإجراء مكالمةٍ صوتيةٍ أو مكالمة فيديو سواءً كانت بين مستخدمين اثنين أو ضمن مجموعةٍ، ومشاركة موقعك مع مستخدمٍ آخر، كما يمكنك وضع اختصارٍ على الشاشة الرئيسية لجهات الاتصال المفضلة، والقيام بتخصيص المحادثات كتغيير لون المحادثة والاسم المستعار والرمز التعبيري الخاص بها، كذلك إرسال مقطع فيديو أو صورة مع إمكانية تعديلها ضمن التطبيق نفسه.2

السر وراء حذف رسائل الماسنجر

لم تأتِ خاصية حذف الرسائل في تطبيق ماسنجر من العدم، فقد بدأ العمل على هذه الخاصية بعدما كشفت مدونة TechCrunch أنّ لدى مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك القدرة على حذف الرسائل التي قد يرسلها للآخرين!

علاوةً على ذلك، اعترف فيسبوك بأنّه قد تمّ إخفاء بعض رسائل زوكربيرغ وذلك لأسبابٍ أمنيةٍ، لكن بعد هذه الحادثة أعلن فيسبوك أنّ هذه الميزة لن تبقى حكرًا على مؤسسه بل ستصبح متاحةً لكل مستخدميه.3

كيفية حذف رسائل الماسنجر

كما سنرى يمكنك حذف رسائل ماسنجر باستخدام أجهزة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول بخطواتٍ سهلةٍ، ولا تحتاج الكثير من الوقت.4

حذف رسائل ماسنجر باستخدام الكمبيوتر

لحذف المحادثة كاملةً ليس على المستخدم إلّا القيام بهذه الخطوات البسيطة:

  1. القيام بتسجيل الدخول إلى فيسبوك كالمعتاد.

  2. النقر على رمز المراسلة الموجود في الزاوية العليا، ثم النقر مرةً أخرى على شاهدٍ في ماسنجر see in messenger، هذا الخيار يظهر في الأسفل بعد النقر على رمز المراسلة.

  3. لحذف حذف رسائل الماسنجر الخاصّة بمحادثةٍ كاملةٍ يتوجب النقر على مسنن الإعدادات Settings بجانب المحادثة، عندها ستظهر قائمةٌ فنختار منها حذف (delete).

  4. النقر على خيار حذف سيفتح لنا نافذةً جديدةً تحوي ثلاثة خياراتٍ هي حذف delete وأرشفة archive وإلغاء cancel، ننقر على حذف delete وبهذا يتم المطلوب.

  • حذف جزء من المحادثة

إن كان المستخدم ينوي حذف جزءٍ من المحادثة، في حال قام بإرسال رسالةٍ سواءً أكانت عبارةً أم صورةً أم مقطع فيديو، وقرر لسببٍ ما التراجع عن ذلك، فما عليه إلّا أن يقترب بالمؤشر من الرسالة التي يريد حذفها، ثم النقر على النقاط الأفقية واختيار إزالة remove.

إن لم يكن قد مضى على إرسالٍ للرسالة أكثر من 10 دقائق، سيظهر خيار إزالة الرسالة عند الجميع remove for everyone أو عند المرسل فقط remove for you، مع العلم بأنه ما أن يتمّ حذف الرسالة لن يكون بالإمكان استعادتها لاحقًا.

حذف رسائل الماسنجر على الهاتف الذكي

في حال استخدام الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد Android أو نظام التشغيل آي أو إس iOS وتثبيت تطبيق ماسنجر، ستكون هذه العملية أبسط مما تتوقع، فكل ما يتوجب على المستخدم اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق ماسنجر، بإمكان المستخدم الضغط مطوّلًا على المحادثة المراد حذفها أو سحبها نحو اليسار، عندها سيظهر رمزُ سلة مهملات.
  2. عند النقر على سلة المهملات وستظهر نافذةٌ جديدةٌ للتأكد من أن المستخدم يريد حذف المحادثة كاملةً. باختيار حذف delete يتم المطلوب.
  • حذف جزء من المحادثة من تطبيق ماسنجر على الهاتف الذكي

اضغط على الرسالة المراد حذفها، وكما هي الحالة عند استخدامك للكمبيوتر المحمول، إن لم يمر على إرسال الرسائل أكثر من 10 دقائقٍ ستظهر لك نافذةٌ تخيّرك بين حذف رسائل الماسنجر عندك فقط (Remove For You) أم عند الجميع (Remove For Everyone).

في كانون الأول عام 1992 تحققت الخطوة الأولى في طريق تطور الرسائل النصية وتغيير نمط التواصل بين الناس إلى الأبد، عندما قام المهندس البريطاني نيل بابورث Neil Papworth بإرسال أول رسالةٍ نصيةٍ.

على الرغم من كون تلك الرسالة عبارةً عن كلمتين فقط، يمكن اعتبارها الأساس لطرق تواصلنا حاليًا، في يومنا هذا لم تعد الرسائل النصية مجرد نصٍ مكونٍ من مجموعة كلماتٍ، بل أصبحنا نعزز طريقة تواصلنا مع الآخرين بالرموز التعبيرية وصور GIF، نعم نحن فعليًا نرحب بهذه المساعدة الافتراضية في محادثاتنا، ولا يمكننا إنكار صعوبة الحياة لو كانت وسائل التواصل هذه غير موجودةٍ.5

المراجع