الخصوصية على يوتيوب

الخصوصة على يوتيوب YouTube Privacy، تعتبر مسألة الخصوصية على يوتيوب أمرًا في غاية الأهمية للحفاظ على أمن المعلومات المتوفرة في الملف التعريفي للمستخدم وما يشاركه من فيديوهات عبر القناة الخاصة به، وتتساوى درجة حماية الخصوصية على يوتيوب مع تلك الممنوحة من قِبل جوجل، وذلك باعتبار يوتيوب خدمة من خدمات شركة جوجل. ولضمان الحصول على الحماية الكافية عند استخدام يوتيوب لا بد من التعرف على طرق حماية الخصوصية على يوتيوب.1

حماية الخصوصية على يوتيوب

  • خصوصية الفيديوهات: من أهم سمات حماية الخصوصية على يوتيوب تمكين المستخدم من تقييد خصوصية الفيديوهات التي يشاركها عبر الإنترنت، وذلك بجعلها مرئية إما للعامة أو جعلها مرئية فقط لعدد معين يصل إلى 25 مشاهد يحددهم بنفسه.
  • بيانات الملف التعريفي للمستخدم، يمكن التحكم بالبيانات والمعلومات الخصوصية على يوتيوب من خلال إدراج ما يرغب المستخدم في مشاركته مع زوار قناته وملفه على يوتيوب والامتناع عن إدراج ما يعتبره خاصًا به ولا يرغب بمشاركته نهائيًا.
  • التحكم في خصوصية الحساب والإعدادات، وذلك بمنح أو منع إرسال الرسائل وتفعيل خاصية مشاركة الفيديو من عدمها، مع التحكم بخصوصية الفيديوهات التي من الممكن مشاركتها للعامة.
  • التحكم بالتعليقات والتقييم والردود من المستخدمين، وفلترة التعليقات التي تحتوي على محتوى غير لائق بمراجعتها قبل النشر، ويعتبر ذلك هامًا في حماية الخصوصية على يوتيوب.
  • التحقق من أمان الحساب، وذلك بالاطلاع على آخر التحديثات والمعلومات وتسجيلات الدخول والنشر وكل ما يمكن ممارسته على حساب يوتيوب الخاص بالمستخدم، وذلك لضمان عدم دخول أي شخص غريب إليه وانتهاك خصوصيته.

طرق حماية الخصوصية على يوتيوب

بعد الحديث عن أهم نقاط الخصوصية على يوتيوب، أصبح لا بد من التعرف على كيفية وطرق حماية الخصوصية على يوتيوب بالتسلسل، ويتم ذلك كما يلي:2

  1. تسجيل الدخول في حساب جوجل Gmail.

  2. الدخول إلى موقع يوتيوب YouTube.com.

  3. الضغط على الصورة الشخصية لحساب المستخدم الموجودة في الجزء العلوي من يسار الشاشة.

  4. النقر على الإعدادات Setting من القائمة المنسدلة.

  5. الذهاب إلى خيار الحساب Account، ثم الأمان Privacy.

  6. الضغط على خيار History and Privacy.

  7. تفعيل الخيارات الظاهرة في النافذة، وتتمثل بجعل قوائم التشغيل والإعجابات والإشتراكات خاصة لا تظهر للعامة، ثم الضغط على حفظ Save.

  8. الانتقال إلى خيار Connected App من القائمة الظاهرة في يسار الشاشة.

  9. التأكيد أو الإلغاء على الرغبة في نشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الخاصة بالمستخدم.

  10. التحكم بالخيارات المراد مشاركتها مع حساب المستخدم على مواقع التواصل، مثال: عند تحميل مقطع فيديو على قناة يوتيوب يتم النشر تلقائيًا على حساب تويتر.. وهكذا.

  11. الانتقال إلى خيار الإشعارات Notifications، يمكن للمستخدم التحكم في الخصوصية على اليوتيوب بتفعيل الإشعارات ليصل إليه كل ما يتم نشره أو الأنشطة التي تتم على حسابه، سواء من اشتراك أو تسجيل إعجاب أو تعليق وغيرها.

ويمكن تفعيل خيارات الإشعارات بالضغط على المربع الموجود إلى يسار الخيارات الموجودة أسفل عنوان إشعارات أخرى other Notifications، وتتمثل الخيارات بما يلي:

  1. الأنشطة على الفيديوهات والقنوات.
  2. التعليقات.
  3. الردود على التعليقات.
  4. الأنشطة على القنوات الأخرى.
  5. الذكر Mention.3

المراجع