شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

معظمنا يعاني من كثرة الإشعارات، فهي كفيلة بأن تفقدك تركيزك بسهولة من خلال إجبارك على تفقد جهازك المحمول بشكل مستمر. إن أكثر التطبيقات التي تتحمل مسؤولية إزعاجنا ومن حولنا هي تطبيقات المراسلة، ولكن هذه الإشعارات يجب ألّا تشكل لنا مشكلة كبيرة، إذ يمكن إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة الأندرويد وغيرها.

لهذا السبب، لنلقي نظرة على خيارات الإشعارات الموجودة أساسًا في أهم تطبيقات المراسلة مثل واتساب WhatsApp وفيسبوك Facebook وتيليغرام Telegram على نظام أندرويد Android.

إشعارات تطبيقات المراسلة

إدارة الإشعارات على واتساب لأجهزة الأندرويد

افتح واتساب وقم بما يلي:

  1. انقر على زر القائمة Menu.

  2. اختر الإعدادات Settings.

  3. اختر الإشعارات Notification.

في قسم الإشعارات ستجد مجموعة متنوعة من الخيارات المقسمة إلى فئتين رئيسيتين: إشعارات الرسائل Message Notification التي تخص المحادثات بين شخصين وإشعارات المجموعات Group Notification المخصصة للمحادثات الجماعية، في كل منها ستجد الإعدادات التالية:

  • نغمة الإشعارات Notification Tone

اختر نغمة الرسائل الواردة على واتساب التي من الأفضل أن تجعلها مختلفة عن نغمة الرسائل النصية SMS أو الإشعارات الأخرى. بإمكانك اختيار لا شيء None للوضع الصامت، يشبه ذلك إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة الأندرويد والقادمة من واتساب.

  • الاهتزاز Vibrate

قم بتشغيل أو إطفاء الاهتزاز، أو قم بتغيير وضع الاهتزاز من افتراضي Default إلى قصير Short أو طويل Long.

  • الإشعارات المنبثقة Popup Notification

قم باختيار ما إذا كان على واتساب أن يعرض نافذة منبثقة أثناء قيامك بنشاط آخر عندما تصلك رسالة. بإمكانك إيقاف أو تشغيل هذه الميزة بشكل دائم أو اختيار إطهار هذه الاشعارات فقط عندما تكون الشاشة مطفأة أو مشغلة.

  • الوميض Light

اختر اللون الذي يصدر عن مصباح الليد LED، إذا كان جهازك يملك واحدًا.

  • استخدام الإشعارات ذات الأهمية المرتفعة High Priority Notification

بتفعيل هذه الميزة تظهر معاينة الرسائل في شريط الحالة عند وصولها، وتبقى في أعلى قائمة الإشعارات.

 

تحت الخيارات السابقة، يمكنك تعديل خيارات نغمة الرنين Ringtone والاهتزاز Vibrate الخاصة بمكالمات الواتساب في حال كنت تستخدمها. إن كنت ممن يفضلون عدم سماع الأصوات داخل التطبيقات In-App Sounds بإمكانك تعطليها عن طريق إزالة التحديد عن الخيار أصوات المحادثات Conversation Tones في الأعلى.

ادارة الاشعارات على تيليغرام لأجهزة الأندرويد

إذا كنت تفضل تيليغرام على واتساب، قم بتوسيع القائمة اليسرى، ثم انقر على إعدادات Settings ثم الإشعارات والأصوات Notifications and Sounds لتقوم بتعديلها. كما في واتساب، ستجد الإشعارات مقسمة إلى خيارين: إشعارات الرسائل Message Notification الخاصة بالمحادثات بين شخصين وإشعارات المجموعات Group Notification لمحادثات الجماعية، معظم هذه الخيارات مشابهة لخيارات واتساب. هناك خيارات خاصة بتيليغرام مثل معاينة الرسائل Message Preview والأهمية Importance.

قم بتعطيل معاينة الرسائل Message Preview، عندها لن تظهر لك محتويات الرسائل في شاشة القفل. باستخدام خيار الأهمية Importance يمكنك اختيار واحدة من درجات الأهمية الأربعة التي يوفرها تيليغرام. إن تيليغرام يقدم خيارات أكثر من واتساب فيما يخص الإشعارات فإذا نزلت قليلًا للأسفل يمكنك تعطيل العديد من الإشعارات داخل التطبيق In-app Notification، ويمكن تغيير نغمة رنين المكالمات، وحتى إيقاف إشعارات تطبيقات المراسلة على أجهزة أندرويد التي يرسلها تيليغرام عندما ينضم له أحد ما من قائمة أصدقائك. في نهاية القائمة، يوجد خيار إعادة تعيين كافة الإشعارات Reset All Notification.

إدارة الإشعارات في فيسبوك مسنجر لأجهزة الأندرويد

في فيسبوك مسنجر، انقر على صورتك الشخصية في الزاوية العليا واختر الإشعارات والأصوات Notification and Sounds، سوف تجد مجموعة من الطرق للتحكم بإشعارات التطبيق. يمكن للمستخدم تعطيل معاينة الإشعارات وإطفاء الصوت والضوء والاهتزاز وتغيير نغمة الرنين.1

المراجع