تعتبر فيروسات الحاسوب من المشاكل الشائعة التي يعاني معظمنا منها، والتي تشكّل خطرًا على عمل الجهاز والبيانات الشخصية، لكن لحسن الحظ يمكن ازالة الفيروسات من الكمبيوتر من خلال مجموعةٍ من الخطوات، لكن دعونا في البداية نوضّح ما هو الفيروس وما هي دلائل إصابة الحاسوب به.

ما هو فيروس الحاسوب

فيروس الحاسوب هو أوامرٌ برمجيّةٌ صغيرٌ يتداخل مع تشغيل الحاسوب، ويقوم بالانتقال والانتشار من حاسوبٍ إلى آخر، ويستطيع إتلاف أو حذف البيانات الموجودة على هذا الجهاز، أو حتّى حذف كل ما هو موجودٌ على القرص الصلب، بالإضافة إلى أنّه قد يستخدم بعض البرامج كالبريد الإلكتروني مثلًا لنشر الفيروس على أجهزةٍ أخرى.1

يمكن أن يصل الفيروس إلى الحاسوب بطرقٍ مختلفةٍ، كأن ينتشر عن طريق المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل المراسلة الفورية، أو أن يتمّ إخفاؤه كمرفقاتٍ للصور المضحكة أو بطاقات المعايدة أو ملفات الصوت والفيديو، ومن غير المستبعد أن يتم إخفاؤه في برامجٍ مقرصنةٍ أو في ملفّاتٍ أو برامجٍ أُخرى قد يقوم الشخص بتحميلها من الإنترنت، وأيّا كانت طريقة وصوله إلى الحاسوب، تعد ازالة الفيروسات من الكمبيوتر أمرًا غايةً في الأهمية.

هل يحتوي جهازك على فيروس!

إذن يستطيع الفيروس أن يتلف الملفات أو يسرق البيانات الشخصية أو أن يلحق الضرر بجهازك، لكن كيف يعلم المستخدم بأن جهازه قد يحتوي على فيروسٍ ما ليتخذ الخطوات التي تضمن ازالة الفيروسات من الكمبيوتر ! فيما يلي أكثر الأعراض وضوحًا ودلالةً على الإصابة بفيروس الحاسوب:

  • تعدّ الإعلانات غير المتوقّعة التي تظهر على الشاشة علامةً نموذجيةً على وجود فيروسٍ ما، فبالإضافة إلى كونها مزعجةً فقد تتربّص البرامج الضارّة الأُخرى بداخلها لتسبب المزيد من الدمار.
  • البطء غير المعتاد عند بدء التشغيل والبطء الشديد في أداء الكمبيوتر، وذلك بالرغم من عدم وجود نقصٍ في ذاكرة الوصول العشوائي أو في مساحة القرص الصلب.
  • زيادة نشاط القرص الصلب بشكلٍ مشبوهٍ، كأن يصدر ضوضاء مستمرة أو يدور باستمرار بالرغم من عدم استخدام أية برامجٍ.
  • النقص المفاجئ في مساحة التخزين.
  • اختفاء بعض الملفات أو عدم القدرة على فتحها، وذلك بسبب قدرة الفيروسات على حذف الملفات أو تشفيرها.
  • تَعطُّل البرامج كأن تُفتُح وتُغلَق تلقائيًا، أو ظهور العديد من رسائل الإنذار بالخطأ (error).
  • سرقة البريد الإلكتروني، فقد يبدأ الأصدقاء بتلقّي رسائل إيميل أو رسائل فورية من أحد حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث تطلب هذه الرسائل النقر على رابط أو مرفق، وهي محاولةٌ من الفيروس للانتشار على أجهزة أخرى.
  • ظهور مشاكلٍ في متصفح الإنترنت، كأن تنخفض سرعته كثيرًا، أو يتم تغيير صفحتك الرئيسية، أو قد يتم إعادة توجيهك إلى مواقع ويبٍ غير معتادةٍ.2

ازالة الفيروسات من الكمبيوتر

في حال ظهرت لديك العلامات السابقة أو بعضًا منها فهذا دليل على إصابة جهازك بأحد الفيروسات والتي لابدّ من إزالتها، يمكن إزالة الفيروسات من الحاسوب من خلال اتّباع بعض الخطوات التالية:

ازالة الفيروسات من الكمبيوتر في حال لا يزال Windows يعمل

إن كان لا يزال بإمكانك الدخول إلى Windows، ولديك إمكانية الوصول إلى الإنترنت، الخطوات التالية تحقق ازالة الفيروسات من الكمبيوتر :

  1. قم بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات المثبّت لديك وانقر فوق “مسح”، وفي حال فشل البرنامج في اكتشاف أي شيءٍ، عندها قم باتّباع الخطوات التالية بالترتيب، ولا تقم بإعادة تشغيل الجهاز حتى تكمل كل الخطوات.
  2. بعض الفيروسات والبرامج الخبيثة سوف تعطّل عملية إزالتها، لذا لمكافحة هذا الإجراء قم بتحميل الأداة rkill ثمّ قم بتشغيلها.
  3. قم بتحميل وتثبيت أحدث نسخة من برنامج Malwarebytes وهو البرنامج المضاد للبرمجيات الخبيثة، وبعد تثبيته قم بتشغيل البرنامج، ثمّ قم بالخطوات التالية: انتقل إلى الإعدادات> انقر على الحماية > انقر على المسح> قم الآن بالعودة إلى اللوحة الرئيسية وانقر على “مسح الآن”.
  4. قم بتحميل وتثبيت برنامج Malwarebytes ADWcleaner، ثمّ انقر فوق “مسح”.

ازالة الفيروسات من الكمبيوتر في حال كان Windows لا يعمل

إذا لم تتمكّن من الدخول إلى ويندوز لتشغيل فحص الفيروسات، فهنا تحتاج لإنشاء أداة استردادٍ يمكنك استخدامها لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتم إنشاء أداة الاسترداد هذه باستخدام حاسوبٍ ثانيٍّ وذلك باستخدام قرصٍ فارغٍ إما CD أو DVD، أو باستخدام محرّك أقراص USB، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. إذا كنت تستخدم CD أو DVD

    قم في البداية بتحميل أداة الاستعادة Norton Bootable Recovery Tool على جهاز الحاسوب الثاني، ثم قم بإدخال القرص الذي تنوي استخدامه في سواقة الأقراص للحاسوب الثاني> ابحث عن أداة الاستعادة التي قمت بتحميلها> انقر بزر الماوس الأيمن على NBRT.iso> اختر “Burn disk image”> اختر أيقونة محرك الأقراص من Windows Images Burner> انقر على “Burn”.

  2. إذا كنت تستخدم USB بدلًا من القرص

    في البداية قم بتحميل وتثبيت الأداة Rufus، ثمّ أدخِل محرّك الأقراص USB في الحاسوب الثاني> ابحث عن خيارات التنسيق Format Options> قم باختيار “Iso Image”> انقر على أيقونة محرّك الأقراص> انتقل إلى ملف Norton Boot Recovery Tool> قم باختيار “NBRT.iso”> انقر فوق ابدأ> ثمّ موافق.

  3. إدخال قرص الاستعادة أو USB في الجهاز المعطوب

    قم بتشغيل الجهاز المعطوب، لكن بدلًا من تركه يُقلِع بشكلٍ طبيعيٍّ لابدّ من إدخال قائمة BIOS، لفتح هذه القائمة يتم الضغط على زرٍّ محددٍ في لوحة المفاتيح وغالبًا ما يكون F2، لكن بكل الأحوال سوف تظهر رسالةً على الشاشة تخبرك بالمفتاح الذي يتوّجب الضغط عليه. انتقل إلى خيارات الإقلاع Boot options> حدّد القرص المُدخَل أو فلاشة USB باعتباره محرّك الأقراص الأوّل> قم بحفظ التغييرات التي أجريتها واخرج من قائمة BIOS. سوف يقوم جهازك الآن بالإقلاع من محرّك الأقراص الذي حددته، في حال ظهرت قائمة بعنوان”مرحبًا بك في صفحة NBRT” فقم باختيار Boot، ثمّ اتّبع التوجيهات لبدء الفحص.

  4. بمجرد الانتهاء، ستظهر لك تهديدات تمّ العثور عليها والخطوات التالية الموصى بها، تأكد من إصلاح “Fix” التهديدات الحقيقية فقط، لأنّ هذه الخيارات لا يمكن التراجع عنها.

  5. بمجرد التأكد من اختياراتك انقر على إصلاح “Fix”> ثمّ “موافق”> ثمّ “إعادة التشغيل”.4

كيف تحمي حاسوبك من الفيروسات

فيما يلي بعض الخطوات التي تستطيع من خلالها حماية حاسوبك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة:

  • تحميل البرامج المضادّة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وتحديثها باستمرار.
  • القيام بإجراء المسح بواسطة هذه البرامح بحثًا عن أي برمجيات ضارّة أو فيروسات وذلك بصورةٍ مستمرةٍ ومنتظمةٍ.
  • تأمين الحماية لشبكة الإنترنت من خلال وضع كلمة مرورٍ قويةٍ لشبكة الـ Wi-Fi، وعدم استخدام أي شبكات Wi-Fi مفتوحة.
  • التأكد من مصدر الروابط التي قد تصلك ومدى صحتها قبل النقر عليها.
  • حاول إبقاء معلوماتك الشخصية آمنة قدر الإمكان وعدم مشاركة المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدام كلمات مرورٍ مختلفةٍ وقويةٍ للولوج إلى حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي وخاصةً كلمة المرور الخاصّة بالحساب المصرفي.5

المراجع