شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تأسست خدمة twitch تويتش عام 2011، ويعتمد استخدام تويتش على بث ألعاب الفيديو والفيديوهات والمنافسات بين اللاعبين حول العالم، وبالتالي يمكن مشاهدة كيفية تخطي المراحل ومتابعة مباريات ألعاب الفيديو التي تقام من حينٍ لآخر.1
وقد قامت شركة أمازون بالاستحواذ على خدمة تويتش في صفقةٍ تجاوزت مليار دولار أمريكي عام 2104 وإليكم في مقالنا هذا كيفية استخدام تويتش .

كيفية استخدام تويتش

لرؤية معظم المحتوى، انت بحاجة فقط لدخول موقع www.twitch.tv لكن لعيش التجربة كاملة بما فيها القدرة على بث لعبتك الخاصة، ينبغي عليك أن تكون عضوًا في الموقع.2

  1. بعد التسجيل، ستحصل على صفحة المستخدم أو كما تسمى قناة مع ID كود المستخدم المختار كجزءٍ من العنوان على الشكل التالي www.twitch.tv/username.

  2. يتم وضع صورة شخصية في أعلى كل قناة (إذا رغب المستخدم بوضع واحدةٍ)، بالاضافة لاسم القناة القابل للتحرير واسم المستخدم، وفوق نافذة الفيديو حيث يمكنك رؤية ما يبث بشكلٍ حيٍّ. عندما لا يقوم المستخدم ببث أي شيءٍ على قناته، تظهر رسالة بكلمة “غير متصل OFFLINE” في نافذة الفيديو إلى أن يتم إضافة محتوى ما.

  3. يوجد تحت الفيديو أزرار تسمح لك بمتابعة القناة، أو وضع علامة للعودة إليه لاحقًا أو حتى مشاركة الفيديو، بالإضافة إلى مراسلة المستخدم، كما يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين يشاهدون ما يُبث في حينه، والعدد الكلي الذي حصدته القناة من مشاهدات ومتابعين.

  4. يوجد شريط تنقّل إلى اليسار، ونافذة دردشة إلى اليمين في حال لم تقم بتكبير الفيديو أو تشويشه.
    تستطيع مشاهدة تدفق رسائل الناس ويمكنك المشاركة بنفسك.

  5. يتجاوب معظم أصحاب البث مع الدردشة، وحتى أن البعض يقوم بمشاركة متابعيه أو إقامة مباراة بثٍ حيٍّ مع بعضهم.

  6. يمكنك إرسال رسائل خاصة إلى المستخدمين الآخرين. حيث أن هذا التفاعل بين المستخدمين والمتابعين، وبين المتابعين مع بعضهم البعض يجعل من استخدام تويتش تجربة اجتماعية وليس فقط موقعًا بسيطًا لمشاهدة الفيديوهات واللعب.

  7. عند تسجيل الدخول، يمكنك النقر على اسم المستخدم في أعلى الزاوية اليمنى من الصفحة الرئيسية واختيار “Channel قناة” أو صفحة شخصية Profile، لوحة مفاتيح Dashboard أو الإعدادات Settings، أو تسجيل الخروج log out .

كل ما ذُكر ماعدا الأخيرة، يقودك إلى جزءٍ من حسابك، وتستطيع من أي واحدةٍ من هذه الصفحات رؤية شريط التنقل أسفل الصفحة مع روابط للعديد من الأشياء المشابهة بالإضافة إلى “المتابعة” (القنوات التي تتابعها) و”الاشتراك”.

  • إذا كانت شاشتك صغيرة فإن روابط التنقل يمكن أن تظهر كأيقونات.
  • تحت الإعدادات Settings يمكنك ترك معلوماتك الشخصية، واختيار ما يُعرض عندما لاتكون نشيطًا، وما ستحتفظ به في الأرشيف، تأمين الحساب، وإعدادات الإشعارات، ومشاهدة الروابط والتحكم بها وغيرها من الأشياء.

ميزات تويتش

  • يمكّنك استخدام تويتش من التصفح والبحث بسهولةٍ عن طريق القناة أو عنوان اللعبة، وتستطيع أن تتابع البث الحي أو تصل للفيديوهات المؤرشفة. يقوم تويتش بأرشفة فيديو اللعبة في حال اختار صاحب القناة خيار “أرشفة البث” Archive Broadcasts من الإعدادت settings.
  • سيتم حذف الفيديوهات بعد عدة أيامٍ لإتاحة المساحة مالم يقم المالك باختيار حفظ دائمSave Forever.
  • عند مشاهدتك لقناة شخصٍ آخر، يمكنك وضع علامة bookmark تمنحك رابطًا يخولك العودة إلى الفيديو متى رغبت بشرط أن يبقى متاحًا ومحفوظًا.

الوصول إلى تويتش

هناك العديد من الطرق لولوج تويتش والاطلاع على محتواه، فباستطاعتك ذلك عن طريق جهاز الكمبيوتر، جهاز الألعاب أو الهاتف المحمول بواسطة متصفحات الويب أو تطبيقات تويتش، فتويتش يمتلك تطبيقات للأجهزة المختلفة كتطبيقات الموبايل لأندرويد وiOS تبعًا لما تقوم به من تصفح أو متابعة بث حي أو الدردشة بعيدًا عن الكمبيوتر.

تطبيقات تويتش متاحة أيضًا لأجهزة الألعاب، فهي تتنوع من تطبيقٍ لآخر سواءً أرغبت بالبث والدردشة أو فقط التصفح والمشاهدة.

الأجهزة التي تمكن من مشاهدة تويتش

أما بالنسبة للأجهزة التي يمكنك من خلالها مشاهدة محتوى تويتش على الأقل فهي:

  • بلاي ستيشن ٤ PlayStation 4.
  • إكس بوكس ون Xbox One: نظام ألعاب الفيديو الجيل الثامن من شركة مايكروسوفت
  • إكس بوكس ٣٦٠ Xbox 360: ثاني نظام ألعاب فيديو أنتجته شركة مايكروسوفت وطورته بالتعاون مع آي بي إم وATI وSiS.
  • أويا Ouya: تَعمل على نظام تشغيل أندرويد، وقد تم تطويرها من قبل شركة أويا.
  • نيفيديا شيلد Nvidia Shield.
  • الكمبيوترات المحمولة والمكتبية
  • التاب والهواتف الذكية.

المراجع