كيفية استخدام مجموعات يوتيوب

الرئيسية » لبيبة » خدمات البث » يوتيوب » كيفية استخدام مجموعات يوتيوب
مجموعات يوتيوب

يعتبر يوتيوب من أكثر المواقع شهرة واستخدامًا على الويب، حيث أنه يتيح للمستخدمين (حتى ولو لم يكونوا مسجلين فيه) تشكيلات واسعة جدًا من الفيديوهات من مختلف الأشكال والأذواق والألوان ليستمتع بمشاهدة كل ما يرغب به.1

وبالإضافة إلى خدماته المميزة، قام يوتيوب بفترة من الفترات بطرح ما يسمى “مجموعات يوتيوب” لكنه فيما بعد قام بحظرها والتوقف عن دعمها منذ 2010. ومع ذلك سنلقي ضوءًا على هذه الميزة وكيفية التعامل معها؛علمًا أن ما سيذكر لاحقًا عن مجموعات يوتيوب هو بغرض الأرشفة فقط.

ما هي مجموعات يوتيوب

هي تجمعات خاصة أو عامة على يوتيوب تضم مستخدمين لهم نفس الميول والاهتمامات حيث يقومون بمشاركة فيديوهات ومناقشة موضوعات خاصة.

كانت مجموعات يوتيوب عبارة عن ميزة توفر لمستخدمي هذا الموقع مكانًا للالتقاء ببعضهم ومشاركة فيديوهات ومناقشة اهتمامات عامة. وكما ذكرنا سابقًا فقد تم حجبها منذ سنوات، ولم تستبدل حتى الآن بميزات مشابهة. لذلك قد تتعرض للمشكلات مع مجموعات يوتيوب لأن الموقع لا يقدم أي دعم لهذه المجموعات منذ صيف 2010. 

خطوات استخدام مجموعات يوتيوب

ـإذا كنت تتطلع للتواصل مع مستخدم يوتيوب معين، قم بإدخال اسم المستخدم في حقل البحث على يوتيوب. ثم انقر على الاسم المرتبط تحت أي من فيديوهات المستخدم للانتقال إلى قناته الخاصة.

يمكنك إيجاد معلومات الإتصال تحت زر “About “.

طريقة التسجيل على مجموعات يوتيوب

تستطيع الانضمام، إلى أي مجموعة يوتيوب مفتوحة للعامة. وذلك عن طريق حسابك على اليوتيوب.

 كيف نجد مجموعات يوتيوب

لسوء الحظ، لا تتوفر طريقة سهلة للبحث عن مجموعات يوتيوب. والطريقة الأسهل للعثور عليها هي البحث عن القنوات ومستخدمي يوتيوب الذين يتشاركون نفس الميول، ومن ثم التعرف على المجموعات التي ينتمون إليها.

طريقة إنشاء مجموعة يوتيوب

إن الانضمام إلى مجموعة من أي نوع يمكن أن يكون طريقة مهمة لإغناء اهتمام جديد أو إحياء آخر موجود بالفعل. وهي وسيلة للتواصل مع أشخاص لهم نفس الأذواق من جهة، ولكسب مشتركين جدد من جهة أخرى. وفي حين أنك تبحث عن مجموعة خاصة تساير اهتماماتك وتستجدي الانضمام إليها، قد يكون البدء بمجموعة جديدة خيارٌ آخر مطروح أيضًا.2

  1. قرر ما الذي تريد أن تدور المجموعة حوله.

    قبل البدء بإنشاء مجموعة يوتيوب نفسها، يجب أن يكون لديك فكرة عن الهدف أو الغاية من هذه المجموعة. ويكون التميز الأكبر أن تختار التخصص في شيء محدد، حيث سيتوفر لديك فرصة أفضل للبروز بين المجموعات الأخرى على يوتيوب.

  2. قم بإنشاء حساب يوتيوب

    قبل التفكير بإنشاء مجموعة يوتيوب، عليك أولاً أن تملك حسابًا على الموقع وهو أمر بسيط وسهل.

  3. انقر حسابات Accounts ثم مجموعات Groups ثم إنشاء مجموعة Create a Group

    بعد أن تسجل الدخول إلى حسابك اليوتيوب، سيكون إنشاء المجموعة أمرًا بسيطًا. ضع المؤشر فوق حساب Account في أعلى الشاشة. من هناك، انقر على خيار “more…” الذي سيصبح متاحًا. ثم إلى زر المجموعات Groups وأخيرًا “إنشاء مجموعة” Create a Group.

  4. املأ معلومات المجموعة

    ينبغي إدخال بيانات معينة مطلوبة لاستكمال إنشاء المجموعة، ومنها الاسم، حاول أن يكون ظريفًا وملائمًا ليصف في بضع كلمات ماهية المجموعة واتجاهها.

  5. ادع أصدقائك

    عندما تنتهي من إعداد أساس المجموعة، يكون الوقت قد حان لجذب قدر ما تستطيع من الأشخاص لتكون النتائج أفضل. لكن عادة يحبَذ أن تنتقي في البداية وتضيف الأشخاص الذين تعتقد أن لهم نفس ميولك.

  6. التعاون مع الآخرين لوضع المحتوى

    الشيء الممتع في كونك ضمن مجموعة يوتيوب هو حقيقة أنك قادر على التعاون مع أشخاص لديهم نفس اهتماماتك، لذلك قم بالتشاور مع الآخرين وقرر ما الذي ترغب في أن تنجزوه سويًّا. مثلًا إذا كنت تنوي صنع مقطع فيديو، يمكن لشخصين اثنين أن يكتبا الحوار، ويقوما بتأديته. بينما يقوم شخص ثالث بتحرير الصور.

  7. قم بتحميل الفيديوهات بانتظام

    عندما تكوّن أساس قوي من الأعضاء، فإن ذلك من الأهمية بحيث يبقي مجموعتك نشطة ومشغولة باستمرار، لذلك فالتحميل بشكل أسبوعي على الأقل هو فكرة جيدة، ثم قم برفع المعدل إلى تحميلٍ يوميًّا عندما تصبح المتابعة مستقرة، ولا تضع وقتك وجهدك إذا كان عدد المتابعين قليل. حاول دائمًا منح مشاهديك الإحساس بأن مجموعتك نشيطة ومفعمة بالحيوية.

  8. أشهر مجموعتك

    بعد الانتهاء من وضع أساسيات المجموعة، حان الوقت للحصول على المتابعة، وهنا يجب أن تتشارك مع الأعضاء الآخرين وتعملوا لدعم المجموعة وتعزيزها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل المتاحة. وعندما تصل إلى الحد الأساسي من المشتركين الفعالين وتكتسب الشهرة والسمعة الحسنة لجودة ما تقدمه ( أو على الأقل تكون جذابًا)، ستجد بعدها أن المتابعة ستزداد بشكلٍ تلقائي.

المراجع