يعتبر فيس بوك الموقع الاجتماعي الأكثر شهرةً في العالم، ويمثل طريقةً رائعةً لدعم المنظمات والمؤسسات اللاربحية، وإبقاء الناس على إطلاعٍ بأخبارها، وليسهل هذه المهمة الخيرية على الراغبين بالمساعدة وجمع التبرعات، زودهم بطريقةٍ من أجل اضافة زر التبرع على فيس بوك في صفحاتهم، ويتموضع هذا الزر أسفل الزاوية اليمنى من صورة الغلاف، الأمر الذي سيساهم في حفظ فكرة التبرع في أذهان زائري الصفحة عندما يستعرضونها على الفيس بوك.  1   .

ويستطيع فيس بوك أن يكون مكانًا مفيدًا لتحفيز الناس على التبرع للقضايا التي يهتمون بها نظرًا لاحتوائه على ملايين الارتباطات بصفحاتٍ غير ربحيةٍ، وتستطيع أي هيئةٍ غير ربحيةٍ أن تجذب الناس إلى التبرع على موقعٍ من اختيارهم عن طريق استخدام زر التبرع على رأس صفحتهم، أو عبر الإعلانات.

إنّ وجود زر التبرع على موقع غير ربحيٍّ يعد صفقةً كبيرةً، فداعمو الشخص سيعتادون على هذا الزر، وسيرونه عندما يصلون إلى موقعه، وهو ما يشكل أيضًا نقطة البداية لحملاته التبرعية على الإنترنت، وحتى لو فكر بالقيام بحملاتٍ نشطةٍ أخرى، فهذا الزر هو فرصةٌ دائمةٌ للتبرع، فهو زرٌ بسيطٌ لكنه فعالٌ جدًا.

موضع وتصميم أزرار التبرّع في المواقع

ينبغي على الموقع أن يجعل عملية التبرع سهلةً بقدر الإمكان، فإذا وجد المتبرعون صعوبةً في إيجاد الزر، فإنهم قد يغيرون رأيهم ويتخلون عن الأمر أو يحتارون حوله، وكل ذلك سيفقد صاحب الحملة التبرعات للجهة الخيرية التي يدعمها.

سيكون مثاليًّا وضع زر التبرع في أعلى صفحة الموقع أو قربه، عندها لن يضطر المتبرع إلى البحث في الأسفل لإيجاده. وعادةً ما يقوم معظم الملّاك بوضع الزر في أعلى الزاوية اليمنى للصفحة، حيث سيتوجه العامة مباشرةً إليه بعد أن يعتادوا على مكانه هناك. لذلك يجب أن يبقى مكان الزر ثابتًا على جميع الصفحات، وليس على الصفحة الرئيسية فقط. فقد يقرر الشخص أن يتبرع بعد رؤية المحتويات الأخرى مثل قراءة قصة إخبارية شاركتها أو بعد تفقد وصف حملة التبرعات.  2   .

تملك أنظمة مثل باي بال (PayPal) طبعًا أزرارها الصفراء المثالية كما العديد من منصات التبرع، لكن في بعض الأحيان، قد تحتاج لإنشاء زرٍ مخصصٍ لموقعك، وعليه، ينبغي أن يتمتع بما يلي:

  • البساطة: فالقليل هو كثيرٌ في التصميم، ليكن التصميم بسيطًا، مع استخدام لغة معروفة لتجنب الغموض.
  • الثبات: ليكن شكل الزر وموقعه مستقرين ليتمكن المستخدمون من إيجاده، ولا تضطرهم للبحث عنه.
  • الوضوح: يجب أن يكون اللون متباينًا مع الخلفية، وضع في ذهمك أن 8% من الرجال و5 % من النساء لديهم عمى ألوان ـ للأسف ـ لكن 100% منهم قد يكونون متبرعين محتملين.  3   .

نصائح هامة لدعاة التبرع

  • عليك بالاختبار المسبق والمتكرّر: اجعل اختبار التماس التبرع جزءًا منتظمًا من استراتيجيتك، فذلك سيكفل تجهيز أفضل محتوى لإطلاقه في الوقت المحدد لموسم التبرع المزدحم، فحاول القياس والاختبار باستهداف الجمهور وطلب التبرع.
  • كن شخصيًا وواضحًا: لا تستخدم أرقامًا عامةً، كن دقيقًا حول الفروق التي يصنعها التبرع بخمسة أو عشرة أو خمسة عشر دولارًا، وخذ بالاعتبار تجريب أصغر التبرعات.
  • لا تتردد في سرد الحكاية كاملة: خلال الاختبار، وجدَت إحدى المنظمات غير الربحية أن التبرعات زادت عند وضع القصة الكاملة مباشرةً في منشورٍ مع استخدام زر التبرع.
  • اختر الوقت المناسب: اختر الوقت المناسب لطلب التبرع من مؤيديك وخلق الإحساس لديهم بأن الحالة ملحةٌ.  4   .

اضافة زر التبرع على فيس بوك

أصبح زر التبرع طريقةً بسيطةً لطلب منح المال على فيس بوك، ووسيلةً سريعةً ليتبرع الناس لمنظمةٍ ما بدون مغادرة الفيس بوك، وبالاستطاعة إضافة زر التبرع إلى الصفحة والمنشورات ليسهل على الداعمين المساهمة عبر خطواتٍ بسيطةٍ فقط.

  1. مشاركة منشور قيم
    كأن يحكي المنشور عن ذلك النوع من القصص المحفزة التي تدفع الناس إلى دعم الحملة اللاربحية التي تعتمد على تبرعاتٍ خاصةٍ بشكلٍ حصريٍّ، ما يدفع المشاهدين للنقر على زر المشاركة (Share).
  2. يجب أن تكون المشاركة على يومياتك.
  3. قبل المشاركة الفعليّة، مرّر، ثم اختر دعم (Supporting) من أسفل المنشور.
  4. اختر الجهة الخيرية المرغوبة بكتابة الاسم في البحث.
  5. بعد النقر على نشر، سترى خيارًا من أجل اضافة زر التبرع على فيسبوك (Add Button).
  6. دعوة الأقران؛ وهي خطوة اختيارية لكنها فعالة
    تمثّل طريقةً جيدةً للفت أنظار الناس إلى التبرعات التي تقوم بجمعها، وستنبثق الدعوات بعد النقر على إضافة زر (Add Button)، وبالمقدور دعوة الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل وغيرهم لينتبهوا إلى تبرعاتك، ومن الجميل أن تنشر منشورًا بمناسبة عيد مولدك مثلًا، وتطلب من الناس أن يدعموا عملك الخيري بدلًا من شراء الهدايا لك.
    عند الرغبة بتخطي الدعوات في منشورٍ معينٍ، يمكنك ببساطةٍ النقر على مربع الإغلاق (x) في أعلى اليمين.
  7. إكمال المهمة
    بنشر البوست وإضافة زر التبرع، حيث سيرى الناس كلمتك حول المؤسسة الخيرية ومناشداتك دعم حملتها التبرعية.  5   .