إذا كنت تريد بيع هاتفك القديم، أو تفكر في إعطائه لشخصٍ عزيزٍ عليك، بالطبع تريد أن تتأكد أن كل بياناتك الشخصية تم مسحها بالكامل قبل أن تترك هاتفك. بالنسبة لهواتف الأندرويد، فالخطوات تعتمد على نسخة النظام الموجودة على هاتفك، وكذلك صانع الهاتف. ولكن لا تقلق، فالإعدادات مختلفةٌ اختلافًا طفيفًا بين كل نسخةٍ منها، وتغيير الصانع لا يغير سوى بعض أسماء القوائم أو الإعدادات، ولكن المضمون واحد؛ وهو التخلص من بيانات الهاتف القديمة بأمانٍ.

ما يجب فعله قبل التخلص من بيانات الهاتف القديمة

  • قم بعمل نسخةٍ احتياطيةٍ (Backup) من كل البيانات قبل المسح، حتى الأسماء.
  • قم بإزالة شريحة الاتصال (SIM)، وأي بطاقة تخزين خارجية سوف تعيد استخدامها.
  • سجل الخروج من كل الخدمات، مثل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وامسح بياناتها إن أمكن.
  • امسح كل بيانات بطاقة الذاكرة الخارجية إن كنت تنوي بيعها أو التخلص منها.
  • احتفظ بالرقم التسلسلي للهاتف (Serial Number).1 والذي يمكن أن تجده:
    • على ظهر علبة الهاتف.
    • تحت مكان البطارية.
    • من خلال معلومات النظام في الإعدادات.2

التخلص من بيانات بطاقة الذاكرة

إذا كان هاتفك القديم يحتوى على SD Card، فيمكنك ببساطةٍ إزالة البطاقة من الهاتف القديم ووضعها في الهاتف الجديد. ولكن إذا كان هاتفك الجديد لا يحتوي على مكانٍ لبطاقة الذاكرة، أو لن تستطيع إعادة استخدام البطاقة لأيّ سببٍ كان، فيمكنك مسح كل بياناتك عليها عن طريق خاصية التهيئة (Formatting)، ويمكنك فعل هذا عن طريق الخطوات التالية:

  1. وصل هاتفك بالحاسب الآلي من خلال وصلة USB. إذا كان جهازك على نظام التشغيل Mac، فتأكد أولًا أن تطبيق Android file Transfer موجودٌ على الجهاز.
  2. افتح نافذة ملفات الحاسوب (My Computer)، أو Finder على حاسوب Mac.
  3. افتح ملف بطاقة الذاكرة على الجهاز، وانسخ كل البيانات التي تود الاحتفاظ بها على الكمبيوتر.
  4. بعد الانتهاء من النسخ، يمكنك فصل هاتفك عن الكمبيوتر.

الآن، يمكنك تهيئة البطاقة، فقط اتبع الخطوات الآتية:

  1. اذهب إلى الضبط على هاتفك، ومنه للجزء الخاص بالتخزين (Storage).
  2. مرر إلى الأسفل إلى أن تصل إلى خانة مسح بطاقة الذاكرة (Erase SD Card). سوف ترى رسالةً تحذيريةً تخبرك أنك ستفقد كل البيانات على البطاقة.
  3. اضغط على زر المسح لكي تستمر، فإذا كانت بطاقة الذاكرة مؤمَّنةً برقمٍ سريٍّ، ستحتاج إلى إدخال رقم PIN لكي تتمكن من مواصلة العملية.

هل تم الأمر؟ للأسف لا، إذا كان هناك شخصٌ مصممٌ على جلب بياناتك، سوف يصل إليها حتى بعد مسحها، إذن فما الحل؟

الحل الوحيد هنا هو عملية الحشو، وهذا يعني أنك ستعيد ملء بطاقة الذاكرة بأيّ شيءٍ وتفرغها مرةً أخرى، ثم تكرر نفس الخطوة مرتين مثلًا، حتى تضيع البيانات القديمة تمامًا. على سبيل المثال، إذا كان حجم بطاقتك 2GB، يمكنك وضع ملف حجمه 2GB ثم مسحه، ثم تكرر نفس الخطوة أكثر من مرة، لن يأخذ الأمر أكثر من 10 دقائقَ، ولكن سينتهي تمامًا، ويمكنك بيع البطاقة أيضًا وأنت مطمئنٌ.

نسخ البيانات احتياطيًّا قبل مسحها بشكل نهائي

أهم خطوة قبل التخلص من بيانات الهاتف القديمة للأبد، هي حفظ البيانات على مكانٍ آخر، فمن منا غير مرتبطٍ ببياناته الشخصية!؟ أفضل طريقة لتأمين ذلك، هو أن تمتلك حسابًا على جوجل، وتفعل المزامنة، وتعيد ضبط المصنع، وسوف تتمكّن من استعادة البيانات تلقائيًّا بعد نسخها احتياطيًّا. إليك الخطوات:

  1. اذهب إلى الضبط، في هاتفك الذكي، ومنه إلى خانة النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط (backup and reset).
  2. اختر إعداد Backup my Data.
  3. اضغط للرجوع للخلف، ثم مرر حتى تصل إلى خانة الحسابات (Accounts). ستجد حساب Google.
  4. اختر حساب جوجل الذي اعتدت تشغيل هاتفك من خلاله مع علامة المزامنة الخضراء بجواره.
  5. تأكد أن كل الخيارات أمامها علامة ✓، وهذا سوف يزامن كل بياناتك وينقلها على حسابك على جوجل، بدايةً من التقويم وجهات الاتصال والبريد والصور وكل شيءٍ.

التخلص من كل شيء

الآن، بعد أن احتفظت بما تريده من بياناتك، يمكنك التخلص من بيانات الهاتف القديمة كلّها (بعد أن تخلصت من بيانات بطاقة الذاكرة كما شرحنا)، وذلك عن طريق إعادة ضبط المصنع، ليعود الهاتف جديدًا. لكن، هذه الطريقة يمكن ألّا تمنع شخصًا مصمّمًا على جلب بياناتك أيضًا، لذا فهناك طريقةٌ أخرى للمسح النهائي والآمن.

من أجل التخلص من بيانات الهاتف القديمة بطريقةٍ أكثر أمانًا، يمكنك الاستعانة ببرمجيات للتشفير، وسوف نشرح الخطوات فيما يلي، ولكن يجب التنويه أن هناك مستخدمين يتخطون الخطوة الأولى والثانية (الآتيين) ويعملوا بداية من الخطوة الثالثة لأمانٍ أكثر.

  1. اذهب إلى الإعدادات، ومنها إلى الأمان (Security)، ثم اختر تشفير الهاتف (Encrypt Phone). مع العلم أن هذه الخطوة تأخذ وقتًا طويلًا، فلا تنسَ أن تشحن هاتفك لكي لا يفصل أثناء العملية.

  2. كرر الضغط على تشفير الهاتف من أجل المتابعة. بعض المستخدمين يرون أن هذه الخطوة غير فعّالةٍ لأنك تحتاج إلى التكرار أكثر من مرةٍ.

  3. اذهب إلى الإعدادات، ثم إلى النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط، ثم اختر إعادة ضبط المصنع. أكّد على خانة مسح بيانات الهاتف، وكن حريصًا وحذرًا وأنت تختار.

  4. سوف ترى رسالةً تحذيريةً، فاضغط إعادة ضبط الهاتف (Reset Phone) للاستمرار.3

التخلص من بيانات الهاتف القديمة في iOS

فيما سبق شرحنا كيفية مسح بيانات هواتف الأندرويد بشكلٍ نهائيٍّ، والآن سنتعرف على طريقة المسح لنظام التشغيل آي أو إس iOS من Apple:

  1. افتح الضبط من الشاشة الرئيسية.
  2. اختر العام (General).
  3. مرر إلى الأسفل حتى تصل إلى إعادة الضبط.
  4. اضغط على مسح المحتوى بالكامل مع الإعدادات.
  5. اضغط على خيار المسح.
  6. أدخل الرمز السري.
  7. أدخل الرقم السري للجهاز (Apple ID) لكي تتمكن من فك القفل ومسح جهازك من خاصية Find my iPhone.4

المراجع