كيفية التعرف إلى مواصفات بطاقة الرسوميات

الموسوعة » حاسوب » أنظمة » كيفية التعرف إلى مواصفات بطاقة الرسوميات

هل تساءلت يومًا كيف تظهر الصور على شاشة جهازك؟ يعود الفضل في ذلك إلى بطاقة الرسوميات Graphics Card والتي يطلق عليها أيضًا اسم بطاقة الفيديو أو وحدة معالجة الرسوميات GPU، حيث تكون الصور في البداية عبارةً عن مجموعةٍ من نقطٍ صغيرةٍ تدعى بالبيكسل (Pixels)، وفي معظم إعدادات الدقة تقوم الشاشة بعرض أكثر من مليون بيكسل وعلى الحاسوب أن يحدد ماذا سيفعل بكلّ بيكسل منها على حدى من أجل إظهار الصورة النهائية، وهنا يأتي دور بطاقة الرسوميات التي تعمل كمترجمٍ لهذه البيكسلات فتأخذ البيانات الثنائية من وحدة المعالجة المركزية CPU وتحولها إلى صورةٍ مرئيةٍ، وتكون بطاقة الرسوميات هي مركز تكوين الصور ما لم يحتوي الكمبيوتر على قدراتٍ رسوميّةٍ في لوحته الأم.

ما هي بطاقة الرسوميات

بطاقة الرسوميات هي رقاقةٌ إلكترونيةٌ في الكمبيوتر مزودةٌ بمعداتٍ حاسوبيةٍ متخصصةٍ تم تصميمها لتأمين عرضٍ عالي الدقة والسرعة للرسومات، وتوجد هذه البطاقات في أجهزة الكمبيوتر وتكون أحيانًا ملحقة بألعاب الفيديو لضمان الحصول على أعلى دقةٍ ممكنةٍ للاستمتاع بما يُعرض على الشاشة، كما أنها مفيدةٌ لبعض التطبيقات الاحترافية مثل Adobe Photoshop لتعديل الصور.

وعلى الرغم من أنها تدعى بوحدة المعالجة الرسومية إلا أنها مصممةٌ بشكلٍ مختلفٍ عن وحدة المعالجة المركزية في الكمبيوتر والهواتف الذكية لأنها مصممةٌ للقيام بأنواعٍ أخرى من المهام، وتكون بعض وحدات معالجة الرسوميات على شكل رقاقةٍ مفردةٍ في الكمبيوتر تتشارك الذاكرة مع باقي أجزاءه، لكن مصطلح بطاقات الرسوميات يشير إلى لوحٍ إلكترونيٍّ كاملٍ يحتوي على ذاكرة وصولٍ عشوائيٍّ خاصة به إضافةً إلى رقاقةٍ للمعالجة.

تحتوي غالبية أجهزة الحواسيب المحمولة (Laptops) والأجهزة المكتبية (Desktops) الحديثة على GPU، حتى لو كانت مجرد رقاقة رسوميات على اللوحة الأم، وتُعبر بطاقات الرسوميات المستقلة عادةً أكثر قوةً، ويكون اقتناؤها ضرورةً في حال استخدم المستخدم الكمبيوتر للقيام بأعمالٍ رسوميةٍ معقدةٍ مثل تعديل وإعداد فيديو.

كيف تنجز بطاقات الرسوميات عملها

تتمكن بطاقات الرسوميات من إنجاز مهامها بواسطة المكونات الرئيسية التالية:

  • اتصال باللوحة الأم من أجل الحصول على الطاقة والبيانات.
  • معالج لتتمكن البطاقة من تحديد عمل كل بيكسل موجود على الشاشة.
  • ذاكرة لحفظ المعلومات حول عمل كل بيكسل وتخزينها الصورة الكاملة بشكلٍ مؤقتٍ.
  • اتصال بشاشة العرض ليتمكن المستخدم من مشاهدة النتيجة النهائية للصورة.§

كيفية التعرف على مواصفات بطاقة الرسوميات في جهاز الحاسوب

في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل windows 10

  • الطريقة الأولى
  1. النقر بالزر الأيمن للفأرة على سطح المكتب.
  2. اختيار “إعدادات العرض” (Display Settings).
  3. في مربع إعدادات العرض، اختيار “إعدادات عرض متقدمة” (Advanced Settings) ثم اختيار “خصائص مهايئ العرض” (Display Adapter Properties).
  4. سيظهر نوع بطاقة الرسوميات وسعة ذاكرتها في تبويب المهايئ.
  • الطريقة الثانية
  1. اختيار “إعدادات” من القائمة ابدأ ثم “النظام”.
  2. اختيار “إعدادات عرض متقدمة” ثم “خصائص مهايئ العرض”.

في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Windows 7

  • الطريقة الأولى:
  1. النقر بالزر الأيمن على سطح المكتب.
  2. اختيار “دقة الشاشة” (Screen Resolution).
  3. النقر على “إعدادات متقدمة”.
  4. النقر على تبويب Adapter لرؤية مواصفات بطاقة الرسوميات.
  • الطريقة الثانية:
  1. اختيار “لوحة التحكم” (Control Panel) من القائمة  “ابدأ”.
  2. اختيار “إعدادات المظهر وإضفاء طابع شخصي” (Appearance and Personalization settings).
  3. اختيار ضبط دقة الشاشة ومتابعة الخطوات السابقة.

في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل windows 8

  1. النقر بالزر الأيمن على سطح المكتب ثم اختيار “دقة الشاشة”، أو اختيار “عرض” من “لوحة التحكم” في “ابدأ” ثم “إعدادات تغيير العرض”.
  2. النقر على “إعدادات متقدمة” لتظهر معلوماتٌ عن بطاقة الرسوميات في نافذةٍ جديدةٍ، ومن أجل مزيدٍ من المعلومات انقر على “خصائص” (Properties).

تمتلك بعض بطاقات الرسوميات لوحة تحكمٍ خاصةٍ بها يمكن الوصول إليها بالنقر بالزر الأيمن على سطح المكتب، والبحث عن خيار “خصائص الرسوميات” (Graphics Properties) لرؤية الإعدادات المخصصة ومعلومات عن البطاقة، كما يمكن معرفة معلوماتٍ عن جهاز الكمبيوتر مثل سعة الذاكرة المتبقية وسرعة المعالج ونسخة ويندوز التي يعمل بها عن طريق الضغط على زر windows”” و “Pause/Break” لإظهار لوحة تحكم النظام.§

في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Mac (بنسخة OS X الحديثة)

يتم التعرف على مواصفات بطاقة الرسوميات عن طريق الضغط على أيقونة قائمة “Apple” أعلى يسار الشاشة ثم اختيار “About This Mac”، كما يعطي التبويب “لمحةً عن” (Overview) معلومات عن المكونات الصلبة للحاسوب (Hardware) كالسعة التخزينية ونوع المعالج وخصائص بطاقة الرسوميات، ويمكن الحصول على معلوماتٍ أكثر بالنقر على زر “تقرير النظام” (ٍSystem Report) ثم على “عرض/رسوميات”  (Graphics/Displays) الموجودة تحت “Hardware”.§

التعرف على مواصفات بطاقة الرسوميات (GPU) في هواتف أندرويد

يمكن أن يتم ذلك بخطواتٍ بسيطةٍ وهي تحميل “Hardware Info” من Play Store وفتح التطبيق بعد انتهاء التحميل وستجد معلوماتٍ عن المعالج والذاكرة ونسخة GPU وغيرها من التفاصيل الخاصة بالجهاز.§

552 مشاهدة