كيفية تحميل VPN للاندرويد

الرئيسية » لبيبة » شبكات » VPN » كيفية تحميل VPN للاندرويد
كيفية تحميل VPN للاندرويد

في عصرنا الحالي يستخدم معظم الناس الإنترنت بشكلٍ يوميٍّ دون الانتباه إلى البيانات التي قد تتسرب في كل مرةٍ يقومون بها بتسجيل الدخول إلى مواقعهم المفضلة، أو عند استخدام الخدمات المتوافرة على الإنترنت، حيث يتم تبادل بيانات المستخدمين مع مخدمات الإنترنت مما يجعلهم معرضين دائمًا إلى خطر سرقة معلوماتهم الخاصة وبيعها من قبل منظماتٍ أو أفرادٍ مجردين من المبادئ الأخلاقية. لذلك يلجأ الكثيرون إلى استخدام أو تحميل VPN للاندرويد أو الآيفون أو الحاسوب الشخصيّ أيًّا كان نظامه لتوفير الحماية وتلافي هذه الأخطار.1

الشبكة الافتراضية الخاصة (Virtual Private Network)

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN اختصارًا – هي أداة اتصالٍ تستخدم لإضفاء الأمن والخصوصية لكلٍّ من الشبكات الخاصة و العامة مثل شبكة نقطة الاتصال Hotspots Wi-Fi وشبكة الإنترنت العامة. ويكثر استخدامها من قبل الشركات لتوفير الحماية للبيانات الحساسة الخاصة بها.

من الجدير بالذكر أنه قد ازداد استخدام VPN بشكلٍ كبيرٍ بالتزامن مع ازدياد الأنشطة والتفاعل عبر شبكة الإنترنت فأصبح من الضروري تحميل VPN للاندرويد وعلى أجهزة الحاسوب لتأمين مختلف أنواع الاتصالات.

لقد تزايدت الخصوصية مع استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة؛ حيث أتيحت فرصة إخفاء أو تغيير عنوان IP الخاص بالمستخدم بسهولةٍ حيث يتم تبديله بعنوانٍ آخر وهمي من قبل مزود الـ VPN، حيث يمكن للمشتركين الحصول على عنوان IP من بوابة أي مدينةٍ تزودها خدمات VPN.

على سبيل المثال إن كنت تعيش في سان فرانسيسكو ستظهر وكأنك تعيش في أمستردام أو نيويورك من خلال استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة، بالإضافة إلى توفير الحماية للبيانات خلال نقلها وذلك بالاعتماد على تقنية تشفير البيانات أثناء نقلها عبر شبكات الواي فاي Wi-Fi العامة.2

أهمية استخدام VPN

تكمن أهميّة تحميل VPN للاندرويد أو الكمبيوتر واستخدامه كوسيلة اتصالٍ تمرّ عبرها بيانات الإنترنت في كون الـ VPN أداة بسيطة وسهلة، توفّر القدرة على تجاوز القيود الجغرافية المفروضة على بعض المواقع، ومشاهدة بث برامجك المفضلة على Netflix وHulu في حال كانت ممنوعةً في البلد الذي تعيش فيه.

يمكنك أيضًا تحميل الملفات واستخدام التورنت والولوج إلى المواقع والتطبيقات التي قد تم حظرها في بعض البلدان، بالإضافة إلى حماية البيانات والمعلومات من المراقبين والمتطفلين عند استخدام شبكات الـ Wi-Fi العامة (غير الموثوقة)، والقدرة على تصفّح الويب مع إخفاء الهوية وذلك لأن خدمة VPN ستخفي موقع المستخدم الفعلي.3

عندما يعود الأمر إلى تطبيقات الـ VPN فهناك الكثير من الخيارات، حيث تتاح خدمة VPN من خلال نسخٍ مجانيةٍ وأخرى مدفوعة، ويفضل استخدام المدفوعة على المجانية كونها تزود المستخدم ببواباتٍ قويةٍ وأمنٍ موثوقٍ وسرعةٍ لا مثيل لها.

أمّا المجانية لن تكفَّ عن إظهار الإعلانات هذا إن بقيت مجانيةً للأبد، ويمكن البحث عن طريق الويب عن أفضل التطبيقات لأجهزة الاندرويد، وبعد اختيار التطبيق المناسب يمكنك البدء بتحميله، ومن الجيد أن تحميل وتنصيب مثل هذه التطبيقات على أجهزة الاندرويد يعتبر من الأمور السهلة.4

تحميل VPN للاندرويد

  1. تشغيل الهاتف والتحقق من الاتصال بالإنترنت.

  2. تحميل تطبيق VPN المختار.

    يمكن تحميل VPN للاندرويد من مجموعةٍ واسعةٍ من التطبيقات من متجر Play Store أو أي تطبيقٍ تقوم عادةً بتنزيل التطبيقات منه، أو اذهب إلى الموقع الذي يحتوي على تطبيق الـ VPN، أو عن طريق مواقعٍ أخرى تقم بتحميل ملفات تنصيب البرامج مباشرةً، ولكن يبقى من الأفضل استخدام Play Store لضمان الأمان والمصداقية.

  3. البحث عن التطبيق المناسب.

    انقر على شريط البحث الموجود أعلى تطبيق التنزيل وقم بكتابة اسم تطبيق الـ VPN الذي اخترته وانقر على زر التحميل.

  4. تثبيت تطبيق ال VPN.

    قم بتنصيب التطبيق حالما ينتهي التحميل، وإن كان الجهاز يمنع تنصيب التطبيقات الغريبة، اذهب إلى إعدادات Settings الهاتف وألغِ هذه الخاصية.

  5. فتح التطبيق.

    بعد تحميله وتثبيته قم بفتح التطبيق واقرأ شروط الاستخدام وقم بعدها بملء البيانات والتفاصيل المطلوبة والتي منها اسم الاتصال واسم الخادم وعنوانه.

  6. اختيار الدولة.

    بعض التطبيقات تتيح لك اختيار البلد الذي تريد فتح شبكة نقطة الاتصال منه وبعضها لا، وإنما سيقوم بالبحث لأجلك عن أفضل نقطة اتصالٍ يجدها ليتيح لك استخدامها.

  7. تشغيل التطبيق.

    بعد تشغيله ستظهر لك إشارة الاتصال ويمكنك بعدها الولوج إلى أي موقعٍ عبر المتصفح أو لفتح التطبيقات الأخرى والعمل بها.5

ربما ستلاحظ بأن سرعة الإنترنت قد أصبحت أبطأ بعد تحميل VPN للاندرويد واستخدامه كقناة اتصالٍ أساسيّةٍ، وهذا أمرٌ طبيعيٌّ فمن الأسباب التي قد تجعله أبطأ هو العدد المحدود للمخدمات وكثرة عدد المستخدمين، بعد الانتهاء من استخدام تطبيق VPN قم بإغلاقه وستختفي إشارة اتصاله وستعود سرعة شبكة الإنترنت كما كانت عليه في السابق.

المراجع