كيفية تعلم البرمجة

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » لغات برمجة » كيفية تعلم البرمجة
كيفية تعلم البرمجة

سمعنا جميعًا بمصطلح البرمجة، فلا بد أنه مر على مسامعنا خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا بعد الإقبال الكبير على التكنولوجيا الحاسوبية، وفي كل يوم تظهر طاقات يافعة تريد تعلم البرمجة بحماس، وترغب بمعرفة كيفية البدء بهذا المجال.

مفهوم البرمجة

البرمجة: هي الطريقة التي يفهمها الحاسب عند إرسال الأوامر إليه لأجل القيام بالعمليات والنشاطات المختلفة، فمثلما قد تطلب من شخص القيام بواجب معين، يقوم المُبرمج بعملية الطلب عبر استخدام لغات يستطيع الحاسب فهمها، والمعروفة باسم لغات البرمجة.

تتيح هذه اللغات إعطاء الإرشادات والأوامر للحاسوب، تختلف في الصعوبة والتعقيد، وباختصار، البرمجة هي الطريقة التي تطلب من خلالها أن يقوم الحاسوب بمهمات معينة.

الفائدة من تعلم البرمجة

بعد أن فهمنا هذا المصطلح، سنطرح سؤالًا بديهيًّا، ألا وهو لماذا قد تفكر حتى في الخوض بهذا المجال؟ والإجابة تكون كما يلي:

  • البرمجة ممتعة واحترافها يتيح لنا تصميم ألعاب فيديو وصفحات تعريفية خاصة بنا في الإنترنت، وأيضًا تصميم مواقع مختلفة الهدف والطبيعة.
  • أي شركة ناجحة وضخمة حول العالم، تمتلك آلاف المبرمجين المخضرمين، يعملون باستمرار وجهد لتطوير أعمال الشركة وتحسينها، فالخبرة في هذا المجال مطلوبة بشدة لشركات مثل Google و Facebook و Microsoft وApple وغيرها.
  • رواتب المبرمجين مرتفعة في كافة دول العالم، فهو استثمار مفيد في حياتك إذا كرست الوقت والجهد الكافي.1

استراتيجيات مفيدة في تعلم البرمجة

ستساعدك الآليات والاستراتيجيات التالية خلال كامل مسيرتك في تعلم البرمجة بلا شك:2

  1. فهم صعوبة الأمر

    من الضروري عند الانطلاق، أن نستوعب جميعًا أن البرمجة صعبة مهما كان نوع الشخص وذكاؤه، لأنها تتطلب فهم عدة مواضيع، وكلما أدركت ذلك بشكل أسرع كلما كان طريقك في تعلم البرمجة أسهل.

  2. تحديد ما تريده

    يجب أن تعرف بوضوح ماذا تسعى إلى برمجته، ودرجة الخبرة التي تسعها إلى تحقيقها، لأن هذه النقاط ضرورية من أجل اختيار لغة البرمجة المناسبة، ومعرفة فيما إذا كنت بحاجة إلى مدرسة تعليم احترافية أو التعلم خلال وقت فراغك.

  3. اختر لغة البرمجة المناسبة

    لا توجد فعليّا لغة برمجة مثالية أو أفضل من غيرها، وإنما عليك إيجاد ما يناسب ذوقك، وما شعرت أنك تميل إليه أكثر.
    لا تجعل هذا الأمر معقدًا للغاية، فقط اختر لغة برمجة شعرت أنها مريحة أكثر من غيرها، ومن ثم تعلم البرمجة بها، لأنك سوف تتعلم جوهر كافة اللغات الأخرى عندما تُتقن واحدة.
    ننصح باستخدام لغات شائعة مثل C أو Java أو Python أو JavaScript.

  4. ركز على الأساسيات

    لا داعي لأن تدفع نفسك فوق حدودك، أو أن تحاول القفز إلى مستويات متقدمة من البرمجة بسرعة، بل خذ كل الوقت الضروري لتعلم أساسيات اللغة التي اعتمدت عليها، فتمضية وقت كافٍ في هذه المرحلة والتحلي بالصبر هو مفتاح النجاح لاحقًا.

  5. جرب اللغات المخصصة للأطفال

    أطفال هذا العصر يحصلون على دورات تدريبية خاصة بأساسيات البرمجة، لكن لا مانع أن تبدأ أنت أيضًا مع لغات مخصصة للأطفال كونها سهلة الفهم والاستخدام، وأبرز مثال عليها Scratch.

  6. دورات تعليمية

    التسجيل في دورات ودروس تعليمية يختصر عليك الوقت لكسب المعرفة الضرورية، وهنالك بعض المواقع التي تمنح دروسًا مجانية، وتعطيك مجالًا واسعًا للتدرب واكتساب الخبرة، مثل Codecademy وغيرها من مواقع أخرى تتيح دورات تعليمية عبر الإنترنت.
    الخيارات مفتوحة لتجربة شيء مختلف أيضًا، مثل أستاذ خاص يمشي معك خطوة خطوة، أو الاطلاع على كتب تعلم البرمجة المجانية.

  7. ألعاب تعليمية

    لعل الطريقة الأفضل للتعلم حول شيء ما هي تجربة ألعاب فيديو مخصصة لهذا الهدف، فلا أفضل من الاستمتاع بوقتك أثناء تعلم دروس قيّمة.
    مثال على هذه الألعاب Code Combat و CodinGame

  8. اختبار أوامر برمجية سابقة

    من المفيد للغاية تجربة أوامر برمجية لمبرمجين آخرين، والقيام بتنقيحها وتحليلها للحصول على نظرة شاملة أفضل حول الفكرة، واكتساب المزيد من الخبرة والمعرفة.

المراجع