كيفية تنظيف عدسة الكاميرا

الرئيسية » لبيبة » منوعات » كيفية تنظيف عدسة الكاميرا
تنظيف عدسة الكاميرا

عندما تقود سيارتك، فإنك لا تسمح للأتربة أو البقع أو المطر بأن يتراكم على الزجاج الأمامي لأنه يجعل الرؤية من خلال النافذة صعبة؛ فالقيادة عندما لا تستطيع أن ترى جيدًا ليست أمرًا محمودًا بالتأكيد، فكر في عدسة الكاميرا الرقمية كنافذة لصورك، إذا كان لديك عدسات ملطخة أو مغبرة سوف تواجه مشاكل في الحصول على صورة جيدة لأن جودة الصورة ستتأثر بالتأكيد. ويتطلب تنظيف عدسة الكاميرا بعض العناية الخاصة لتجنب الخدوش والأضرار الأخرى التي تلحق عدسة الكاميرا، هذه بعض النصائح التي يجب أن تساعدك على تعلم كيفية تنظيف عدسة الكاميرا بشكل صحيح وآمن.1

تنظيف عدسة الكاميرا

  • إزالة الغبار: إذا كنت قد استخدمت العدسة في بيئة متربة  فمن الأفضل إزالة الغبار عن العدسة باستخدام فرشاة ناعمة، وانتبه إلى أن مسح العدسة مع الغبار الذي لا يزال على العدسة يؤدي إلى حدوث خدوش لذلك عند البدء بعملية تنظيف عدسة الكاميرا قم بمسح العدسة من المنتصف إلى الحواف بلطف ثم قم بإزالة الغبار عن الحواف من خلال تثبيت الكاميرا رأسًا على عقب مما يسمح للغبار بالهبوط نحو الأرض أثناء قيامك بمسحها بالفرشاة و تأكد من استخدامك فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

تنظيف عدسة الكاميرا

  • منفاخ الهواء: النفخ عند تنظيف عدسة الكاميرا لتنظيف الأوساخ يضر عدستك لأن الأحماض في التنفس يمكن أن تلحق الضرر بطبقات العدسة، الطريقة الأكثر أمانًا للتخلص من الغبار على العدسة هي استخدام منفاخ هواء يدويًا يزيل بسهولة بقايا الغبار.

عندما تكون مسافرًا كثيرًا أو عند التصوير في الهواء الطلق  يجب أن يكون المنفاخ دائمًا في حقيبة الكاميرا بحيث يكون جاهزًا للاستخدام عندما تصبح العدسة مغبرة.

تنظيف عدسة الكاميرا

  • قطعة قماش من الألياف الدقيقة (ميكروفايبر): بعد إزالة الغبار ربما تكون أفضل أداة من أجل تنظيف عدسة الكاميرا هي قطعة قماش ميكروفايبر، وهي قطعة قماش ناعمة مصنوعة خصيصًا لتنظيف السطح الزجاجي لعدسات الكاميرا، حيث تعمل بشكل جيد لإزالة اللطخات  مع أو بدون سائل تنظيف العدسات.  ويمكن لقطنة من الألياف الدقيقة تنظيف أجزاء أخرى من الكاميرا أيضًا، عند استخدام قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة، ابدأ بالمسح من منتصف العدسة باستخدام حركة دائرية أثناء تحركك نحو حواف العدسة.

تنظيف عدسة الكاميرا

  • سائل تنظيف: إذا لم تتمكن من تنظيف عدسة الكاميرا بشكل كافٍ باستخدام الفرشاة وقطعة قماش من الألياف الدقيقة، فحاول استخدام بضع قطرات من سائل تنظيف العدسات والذي يجب أن يكون متاحًا في متاجر الكاميرات. ضع دائمًا السائل على القماش وليس على العدسة مباشرة حيث يمكن أن يتسبب السائل الزائد في تلف العدسة، لذلك ابدأ ببضع قطرات وقم بزيادة كمية السائل فقط إذا لزم الأمر، معظم اللطخات البسيطة سيتم تنظيفها بسهولة بعد بضع قطرات من السائل.

تنظيف عدسة الكاميرا

  • الماء العادي: يمكنك استخدام الماء لترطيب قطعة من المناديل الورقية لتنظيف العدسة، لكن حاول تجنب استخدام قطعة قماش خشن، بالإضافة إلى ذلك، لا تستخدم الأنسجة أو القماش مع أي من المستحضرات أو الروائح في ذلك، لأنها أكثر عرضة لتشويه العدسة من تنظيفها بشكل صحيح.

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها في تنظيف عدسة الكاميرا الخاصة بك، تحتاج إلى التأكد من أنك ممسك بالكاميرا بشكل جيد لأنك إذا كنت تحاول حمل الكاميرا أو العدسة بيد واحدة حتى تتمكن من تنظيف سطح العدسة باليد الأخرى، فربما تسقط الكاميرا مما يؤدي إلى كسر العدسة لذلك من الأفضل حمل الكاميرا أو العدسة بشكل جيد أو حتى الاستراحة على طاولة، لذلك إذا انزلقت الكاميرا من يدك  فلن تسقط على الأرض.

كيف أحافظ على نظافة عدسة الكاميرا

الآن بعد أن تعرفت على كيفية تنظيف عدسة الكاميرا إليك بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على نظافتها:

  • لا تنسَ أن تضع غطاء العدسة قبل وضع الكاميرا في حقيبة.
  • قم بتخزين العدسات في حقيبة الكاميرا الخاصة بك وتجنب وضعها في المناطق المتربة.
  • عند إزالة العدسة من جسم الكاميرا، تأكد من تركيب عدسة أخرى على الفور أو وضع غطاء الكاميرا عليها.
  • عليك دائمًا وضع غطاء العدسة عند عدم استخدام الكاميرا.2

المراجع