كيف اقوي بث الراوتر

الرئيسية » لبيبة » شبكات » راوتر » كيف اقوي بث الراوتر
كيف اقوي بث الراوتر

سواءً كنا في المنزل أو خارجه، فلا بد أنَّ ضعف بث الراوتر وإشارة الواي فاي أو فقدها عند الابتعاد عن جهاز الراوتر يعيق حياتنا على الإنترنت، ويلزمنا بالمكوث المقيت بالقرب من جهاز الراوتر إلى أن ننهي عملنا.

قد تظن أن الحل الوحيد هو أن تستبدل بجهاز الراوتر لديك جهازًا بمواصفات أفضل، ولكن قد يكون الحل أبسط وأقل كلفة وذلك بتقوية بث الراوتر لديك!.

ضع الراوتر في مكان مفتوح

عليك أن تضع الراوتر في مكان مفتوح في منزلك بعيدًا عن الحواجز والعوائق التي من شأنها إضعاف بث الراوتر وإشارته، حيث أن الموجات التي يبثها الراوتر مثل غيرها من الموجات  تضعف بعبورها الحواجز مثل جدران المنزل أو المعادن.

لذا، عليك وضع الراوتر في مكان مركزي في منزلك مبتعدًا عن الزوايا والأماكن المغلقة مثل الطابق السفلي من المنزل، هذا من شأنه تحسين إشارة الشبكة لديك إلى حد كبير.

غير قناتك اللاسلكية

تستخدم أجهزة الراوتر قنوات محددة (واحدة من 11) لإرسال البيانات وتلقيها، و كلما زاد عدد أجهزة الراوتر التي تعمل على قناة معينة، كانت هذه  الاتصالات أبطأ.

توجد العديد من الأدوات مثل inSSIDer، تقوم بالبحث عن شبكات Wi-Fi القريبة وتكشف القناة اللاسلكية التي تستخدمها، ومن ثم التبديل إلى قناة أكثر انفتاحًا.

فإذا كانت غالبية أجهزة الراوتر المحيطة تستخدم القناة 1 على سبيل المثال، سيعاني هؤلاء الأشخاص من نطاق وقوة محدودين.

إن تبديل قناتك اللاسلكية أمر سهل وبسيط للغاية؛ فقط اقرأ الكتيّب المرفق مع الراوتر للعثور على عنوان IP لصفحة التكوين الخاصة به أو اكتب (ipconfig) في موجه الأوامر، وابحث عن العنوان المدرج في البوابة الافتراضية، ثم اكتب هذا العنوان في شريط بحث المتصفح، ويمكنك تغيير قناتك اللاسلكية من هناك.

حدّث البرنامج الثابت في الراوتر إلى أحدث إصدار

تقوم الشركات المصنعة لأجهزة الراوتر بإصدار برامج ثابتة جديدة لمنتجاتها، في إطار إصلاح الأخطاء وزيادة الأداء والموثوقية، ولكن  لسوء الحظ لا تقوم أجهزة الراوتر بإعلام المستخدمين أن هناك تحديثًا جديدًا لبرنامجهم الثابت!.

الخبر الجيد هنا هو أن تنزيل التحديث وتثبيته عملية بسيطة إلى حد ما، فما عليك سوى القيام بالآتي:

  1. أولًا انظر الجزء الخلفي من جهاز التوجيه لديك للعثور على نموذج ورقم الإصدار.
  2. من ثم انتقل إلى موقع الشركة المصنعة على الويب للعثور على أحدث البرامج الثابتة لجهاز الراوتر.
  3. بعد تنزيل الملف، قم بتثبيته من خلال فتح صفحة التكوين الخاصة به التي سبق وذكرناها.
  4. ثم افتح علامة التبويب لترقية البرنامج الثابت واختر الملف الذي تم تنزيله كمصدر.
  5. دع عملية الترقية تكتمل قبل النقر على أي رابط آخر في صفحة تكوين الموجه.

استبدل هوائي الراوتر

على الرغم من أن معظم أجهزة التوجيه الجديدة تتميز بهوائيات داخلية يصعب تعديلها أو استبدالها، ولكن لا يزال بعضها يستخدم الهوائيات الخارجية.

عادةً ما تكون هذه الهوائيات شاملة لجميع الاتجاهات للتأكد من وصول بث الراوتر إلى كل جزء من منزلك بالتساوي، ومع ذلك إذا تم وضع الراوتر في مكان مغلق أو في زوايا المنزل فسيتم فقدان نصف الإشارة أو أكثر عند عبور الإشارة للجدار.

يمكن أن يؤدي تثبيت الهوائي بوضع مرتفع إلى زيادة قوة إشارة الراوتر، حيث يسمح لك بتوجيه الإشارة اللاسلكية في اتجاه واحد.

من ناحية أخرى، إذا كان الهوائي متعدد الاتجاهات فسيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك كما حين تضع الراوتر في منتصف المنزل، لذلك يجب التفكير في شراء هوائي أطول، حيث أن هذه الهوائيات تتميز بشكل عام بأداء أفضل!.

توفر الوثائق المرفقة مع جهاز التوجيه إرشادات حول كيفية استبدال الهوائي، مع العلم أن الهوائيات ليست باهظة الثمن.

أضف مكرر الإشارة اللاسلكي

يمكنك استخدام مكرر لاسلكي لتوسيع نطاق بث الراوتر دون تحريكه أو تركيب أي أسلاك إضافية، ونستطيع الاستدلال من اسم المكرر على كيفية عمله؛ فهو يحدد الإشارة التي يرسلها الراوتر ويعيد بث هذه الإشارة من موقعه.

لكن تلك العملية قد تضعف الإشارة نوعًا ما عندما يعيد المكرر بثها، وهذا يجعل المكرر السلكي أفضل منه من ناحية قوة الإشارة، بينما تعتبر ميزة المكرر اللاسلكي الأهم هي الإغناء عن الأسلاك الإضافية.

لإعداد مكرر الإشارة اللاسلكي، عليك باتباع الآتي:1

  1. قم بالوصول إلى قائمة النظام الخاصة بالجهاز.

    كتيب الإرشاد المرفق معه سيساعدك في هذا.

  2. تأكد من استخدام المكرر والراوتر للـ SSID ذاته.

  3. امنح مكرر الإشارة نفس عنوان MAC الخاص بالراوتر.

    تستطيع معرفة هذا العنوان من خلال فتح موجه الأوامر في windows وكتابة (ipconfig/all)، عندها سيتم إدراج عنوان MAC بجوار العنوان الفعلي.

  4. تحقق من نجاح العملية.

    وذلك بوضع مكرر الإشارة بين الراوتر وجهاز الكومبيوتر ومن ثم التحقق من تلقيه إشارة WLAN

اتبع طريقة الشبكات المترابطة (Mesh WiFi)

تساعد موسعات النطاق في إيصال بث الراوتر لمناطق أبعد، ولكنها لا توفر عادةً سوى نصف عرض النطاق الترددي الذي ستحصل عليه من جهاز الراوتر الأساسي.

من جهة أخرى  توفر نقاط الوصول المتعددة عرض النطاق الترددي ذاته للراوتر ولكنها تتطلب اتصالًا سلكيًا بالموجه الرئيسي، ويقوم كلا الحلَين عادةً بإنشاء SSID خاص بالشبكة الجديدة، لذا يجب عليك تسجيل الدخول إليه أثناء انتقالك من منطقة إلى أخرى ضمن المنزل، وهذه سلبية كبيرة في هذا النوع من الاتصالات، أما إذا كنت تريد اتصالًا سلسًا في كل مكان في منزلك فعليك التفكير في نظام Mesh WiFi أي الاتصال اللاسلكي المتناغم أو المتشابك، والذي يعرف أيضًا بنظام كامل المنزل (Whole Home WiFi).

تم تصميم أنظمة Mesh WiFi لتغطي كل ركن من أركان منزلك، دون أن تحتاج الكثير من المعدات الإضافية، فأنت بحاجة جهاز راوتر رئيسي يتصل مباشرة بخط الهاتف لديك، وسلسلة من وحدات البث، أو نستطيع تسميتها بالعقد تضعها في جميع أنحاء منزلك، حيث تعتبر جميعها جزءًا من شبكة لاسلكية واحدة، ويشتركون في نفس SSID وكلمة المرور، بخلاف موسعات النطاق، التي تتواصل مع الموجه عبر ترددات مختلفة عن تردد الراوتر.

غالبًا ما تأتي أنظمة Mesh WiFi مع تطبيقات على الهاتف المحمول تقودك خلال عملية التثبيت باستخدام إرشادات توضيحية، إذ يخبرك التطبيق بمكان وضع كل عقدة للحصول على الحد الأقصى من التغطية ويختار أفضل قناة Wi-Fi و أنسب تردد لتحقيق أداء مثالي.

من السهل توسعة أنظمة Mesh WiFi وإدارتها باستخدام هاتفك الذكي، مما يسمح لك بتعطيل وصول Wi-Fi إلى أجهزة معينة وإعطاء أولوية معينة لأجهزة الشبكة دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى وحدة تحكم الشبكة الأمر الذي يعقد العملية.

الجانب السلبي الوحيد لهذه الطريقة هو أن أنظمة Mesh WiFi ليست رخيصة، خاصة إذا كان لديك منزل كبير، مما سيتطلب عقدًا عديدة!.

استخدم DD-WRT

بهذه الطريقة ستدخل إلى برنامج تشغيل الراوتر مفتوح المصدر والذي يدعى DD-WRT، حيث توفر العديد من الشركات المصنعة لأجهزة الراوتر مثل Linksys و Netgear و TrendNET أجهزة راوتر يمكنها تشغيل برنامج DD-WRT، أو يمكنك ببساطة تنزيل DD-WRT وتثبيته على الراوتر لديك، يقدم هذا البرنامج خيارات واسعة مثل تحسين الأداء، وإتاحة الوصول إلى ميزات الشبكات المتقدمة بما في ذلك الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) والأمان وتخصيص الشبكة.

يجب التنويه هنا أنَ هذه الطريقة تحتاج إلى الخبرة ولا ينصح المستخدمون المبتدئون باتباعها؛ إذ أنَ ﺗﺜﺒﻴﺖ DD-WRT ﻳﻤﻜﻨﻪ إﻟﻐﺎء اﻟﻀﻤﺎن عنك، وسﻳﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ ﺟﺪًا إزاﻟﺘﻪ ﻋﻨﺪ تثبيته، كما أن عملية التثبيت شاقَة نوعًا ما، وإذا لم تكن حذرًا فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل جهاز الراوتر في حالة حدوث خطأ أثناء تشغيل البرنامج الثابت للراوتر.2


المراجع