كيف تختار كاميرا احترافية

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » كاميرات » كيف تختار كاميرا احترافية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تاريخ الكاميرا

استقبل العالم نبأ ابتكار الكاميرا في سنة 1900م بكل سرور، حيث زف العالم إيستمان كوداك هذا النبأ بعد أن صنع كاميرا احترافية من وجهة نظره هي كاميرا براوني، وكانت الكاميرا في بداية عهدها عبارة عن صندوق مصنوع من الورق المقوى، ومزودًا بالعدسة والأفلام، وكانت تُباع في تلك الفترة بأثمانٍ بخسة إجمالًا، وانقضى ما يفوق القرن على ابتكار هذه الأداة العظيمة وأصبحت ذات أنواع كثيرة ومتعددة، وتطورت أكثر فأكثر حتى أصبح أمر اقتناء الكاميرا يتطلب تروٍ وتأني، وانطلاقًا من ازدياد الأنواع والمواصفات؛ فقد أصبح من الضروري معرفة كيف تختار كاميرا احترافية لاقتنائها.1

كيف تختار كاميرا احترافية

حتى تتمكن من أن تختار كاميرا احترافية بكل كفاءة، لا بد من اتباع ما يلي:2

  • الهدف: يعتبر تحديد الهدف من اقتناء كاميرا احترافية أمرًا بغاية الأهمية، حيث يتطلب تحديد ما ستنوي استخدام الكاميرا لتصويره، سواء كان مناظر طبيعية أو احتفال أو أي شيء آخر، وبعد ذلك يمكن الاختيار بناءً على ذلك، هذا وتعتبر كاميرا Mirror-less أو كاميرا DSLR الأكثر ملائمة لالتقاط الصور للمشاهد القريبة إجمالًا كالأطفال، والمناظر الطبيعية، والبرية، وغيرها.
  • الميزانية: لا بد لك من أن تختار كاميرا احترافية تتماشى مع ميزانيتك، واختيار الأفضل بين مجموعة من الكاميرات التي تقدم لك أفضل المواصفات ضمن نطاق الأسعار المعقول بالنسبةِ لك، ولا بد من الإشارة إلى أن أسعار الكاميرات قد تصل لأكثر من 1500 دولار، لذلك انتبه إلى الميزانية.
  • دقة ووضوح الصورة: لا بد من تسليط الضوء على مقدار دقة عدسة الكاميرا، وذلك من خلال اختيار عدد البكسل المناسب لما يتماشى مع متطلباتك، فوضوح الصورة ودقتها سواء في التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو أمر ضروري للغاية، وكلما ازداد عدد البيكسلات كان الوضوح أكثر من الشاشات الأخرى الأقل عدد بيكسلات.3
  • قياس الصورة: يعتبر قياس الصورة أمرًا بالغ الأهمية، بحيث تؤخذ بعين الاعتبار النسبة والتناسب بين المساحة والقياسات التي يمكن تحقيقها بواسطة عدسة الكاميرا، فمن الممكن أن تكون المساحة 3:4؛ أي ما يساوي 4000×3000.
  • البطارية: محاولة الحصول قد الإمكان على البطارية الموفرة للطاقة، وذلك لضمان استمرارية العمل لأطول فترة ممكنة.
  • عدسة التكبير: خذ بعين الاعتبار عندما تبدأ باختيار كاميرا احترافية ذلك؛ إذ من الأفضل أن يكون مقدار التكبير بنحو 4X، أي التقريب بأربعة أضعاف العدسة الاعتيادية.

أفضل الكاميرات الاحترافية عام 2019

  1.  Nikon D850: يتمتع الإصدار الأخير من كاميرا نيكون بدرجة عالية جدًا من الدقة في التصوير، مما جعلها تتصدر قوائم أفضل أنواع الكاميرات الاحترافية، وتمتاز بدقة تصوير 4K UHD.
  2.  Sony A7R III: تمتاز بعدد بكسلات ضخم جدًا، مما جعلها واضحة جدًا.
  3. Hasselblad X1D-50c: تتسم بأنها ذات حجم متوسط نسبيًا، وتتيح الفرصة بإعادة تصميم المشهد وتصويره كما يشاء المصور.
  4.  Canon EOS 5D Mark IV: تعد كاميرا مثالية للغاية، إلا أن سعرها باهظ الثمن بما يتماشى مع الخصائص والسمات التي تتصف بها هذه الكاميرا.
  5.  Fujifilm GFX 50S: تقدم هذه الكاميرا العون لكل من يرغب باستغلال الكاميرا بالتقاط أدق التفاصيل بالتصوير والتلاعب بها.4

المراجع