كيف تكتب مقال حصري

الرئيسية » لبيبة » أساسيات تقنية » كيف تصنع » كيف تكتب مقال حصري
كيف تكتب مقال حصري

إن جربت أن تبحث عن موضوعٍ ما باللغة العربيَّة فستجد عشرات المواقع التي تتحدَّث عن ذلك، لكن المقالات التي ستجدها متصدرةٌ لقائمة نتائج بحثك ستكون الأفضل بالطبع، ذلك لأن جوجل يقوم بعمليَّة تصفيةٍ وتقييم لجميع المقالات التي تتناول الكلمات المفتاحيَّة ذاتها ثم ترتيبها بحسب مقال حصري الأفضل، لذلك تتسابق المواقع في تقديم المحتوى الأفضل وذلك بشكلٍ رئيسيٍّ من خلال اتباع مجموعة قواعد في الكتابة لتحسين محركات البحث (SEO).

لا يمكن لك أن تنسخ محتوى مقالٍ آخر وتلصقه في مقالك؛ فمن جهةٍ لن يظهر هذا المقال في نتائج البحث، ومن جهةٍ أخرى سينخفض تقييم الموقع ككل، لذلك حتى يكون مقالك جيدًا بنظر جوجل يجب أن يكون حصريًّا و يراعي مجموعةَ نقاطٍ أساسيَّةٍ في الكتابة، وفي المقال التالي سنوضح كيفيَّة ذلك.

كتابة مقال حصري

يمكن أن نعرف المقال المكتوب بشكلٍ حصريٍّ بأنه مقالٌ مكتوبٌ وفق قواعد اللغة السليمة، يتناول موضوع ما بشكلٍ منفردٍ ومختلفٍ عن بقيَّة المقالات المنتشرة التي تتناول الموضوع نفسه في مواقعَ أخرى، ويمكن أن يأخذ معلوماته من مراجعَ أجنبيَّةٍ دون أن يكون مترجمًا بشكلٍ حرفيٍّ؛ لأن المقال يتميز بإظهاره لشخصيَّة الكاتب وأسلوبه في الكتابة، فلا يجوز النسخ واللصق من محتوى عربي ولا تجوز الترجمة الحرفيَّة لمقالٍ أجنبيٍّ، هذه النوعيَّة من المقالات تسمى مقال حصري هي المفضلة للقرَّاء والأعلى تقييمًا من جوجل.

أهميَّة كتابة مقال حصري

تستطيع ببساطةٍ أن تقوم بإنشاء موقعٍ على الويب، وتنشر مقالاتٍ لا تتوافق مع متطلبات السيو، ولكن هذه العمليَّة ستجعل موقعك موقعًا سيئًا بنظر جوجل، ولن تصل لنتيجةٍ منه، أما كتابة المقال بشكلٍ حصريٍّ فترفع موقعك وتدعم تقييم جوجل له وأهم فوائد كتابة مقال حصري :1

  1. إضفاء الطابع الشخصي للكاتب على المقالات وإظهار خبرته في المجال الذي يكتب عنه، هذا يجعل صياغة المقال وترتيب أفكاره والربط بينها مميَّزًا.
  2. اهتمامك بمقالك والكتابة الجيدة يزرع الثقة في الموقع من قبل القارئ؛ هذا يعني أنَّك إن فكَّرت في بيع شيءٍ ما عن طريق الموقع سيزيد احتمال شرائه من قبل الزائرين كذلك يزيد الربح الوارد من الإعلانات فالموقع الأكثر شعبيَّةً يزيد الطلب على الإعلان والدعاية عبره.
  3. زيادة الروابط الخارجيَّة التي تقود إلى مقالك وزيادة عدد الزوار.
  4. عندما يدخل زائرٌ ليقرأ مقال ما في موقعك ويعجبه المقال، فغالبًا سيصبح موقعك في قائمة المواقع المفضلة لهذا الزائر، وسيكون الوجهة الأولى لهذا الزائر حين يريد أن يقرأ عن موضوعٍ ما مطروح في موقعك.2

ولكن كيف يكون مقالك حصريًّا، وما هي النقاط التي يجب أن يتضمنها مقال حصري ليكون جيدًا بالحد الأدنى؟.3

خصائص المقال الحصري

  1. الكلمة المفتاحيَّة: لاختيار الكلمة المفتاحيَّة دورٌ مهمٌ في انتشاره؛ فهناك عدَّة أمور يجب مراعاتها لاختيار كلمةٍ مفتاحيَّةٍ لمقالك أهمها أن تكون الكلمة المفتاحيَّة تعتبر بشكلٍ رئيسيٍّ عن الموضوع الرئيسي للمقال، كما عليك أن تحدد هويَّة جمهورك لتحدد الكلمة المفتاحيَّة بشكلٍ جيدٍ من جهةٍ، ولكي تحدد طريقة الكتابة؛ فمثلًا لا يمكنك الكتابة بشكلٍ مقتضبٍ وأفكار سطحيَّة في مجال الفيزياء إن كانت غالبية جمهورك من أصحاب الخبرة في هذا المجال، .
  2. الوضوح: يجب أن تطرح المعلومات في مقالٍ حصريٍّ بشكلٍ واضح وتقوم بتقسيمها وترتيبها بحيث تسهل على القارئ فهم المحتوى والوصول إلى المعلومة المطلوبة، هذا مهمٌ جدًّا بالنسبة لجوجل فعندما يقضي الزائر وقتًا طويلًا على موقعك فهذا يعني أنَّه وجد المعلومات التي يبحث عنها ويقرأ مقالك باهتمامٍ ممَّا يزيد تقييم الموقع في جوجل.
  3. الخوض عميقًا في موضوعك: يجب أن يأخذ الكاتب عنوانًا محدّدًا ويخوض فيه بالتفصيل، بحيث يستطيع القارئ تكوين فكرة جيدة عن هذا الموضوع وأن يفهمه، ومن الخطأ أن يتحدث الكاتب عن مواضيع مختلفةٍ في مقالٍ واحدٍ دون أن يعطي الفكرة الأساسيَّة ذات الصلة الوثيقة مع الكلمة المفتاحيَّة الأهمية والحيز الطبيعي لها في مقاله.
  4. الخبرة: أصبح جوجل أكثر دقَّةً من قبل؛ فهو حاليًّا يحكم على المحتوى والمعلومات المطروحة، فلا يمكنك أن تطرح معلوماتٍ خاطئةً ومضلِّلةً دون أن يؤثر ذلك على تقييمك. لذلك يجب أن تطّلع بشكلٍ جيدٍ على الموضوع الذي تتناوله لتكوّن قاعدة معلوماتٍ جيدة تمكنك من طرح الموضوع بشكلٍ جيدٍ وإعطاء معلوماتٍ دقيقة تستطيع التأكد من صحتها بنفسك.
  5. راعي قواعد السيو: يجب أن تراعي أثناء كتابتك القواعد الهامة لتحسين محركات البحث فهذا يدعم موقعك ككل. فاستخدم الروابط الداخليَّة التي تقود إلى مقالاتٍ أخرى ضمن الموقع ذاته، والروابط الخارجيَّة التي تقود لمواقعَ أخرى، وتجنب النسخ واللصق من مواقعَ أخرى لأن ذلك يضعف موقعك.
  6. دقق مقالك: يجب الانتباه إلى الكتابة بلغةٍ سليمةٍ خاليَّةٍ من الأخطاء النحوية والإملائيَّة، تكون فيها الجمل مترابطةٌ مع استخدام علامات الترقيم المناسبة.
  7. اجعل مقالك طويلًا: كلما زاد طول مقالك كلما كان أفضل بالنسبة لجوجل؛ فالمقال الطويل من وجهة نظر جوجل يدل على غزارة المعلومات واهتمام الكاتب الكبير فيه، ويجب وسطيًّا أن لا يقل عدد كلمات مقالك عن 600 كلمة.4

المراجع