كيف تكون قوي الشخصية

الموسوعة » علم نفس » كيف تكون قوي الشخصية

الكثير منا يعتقد بأن شخصيته تولد معه فالبعض يولد بحس الفكاهة والدعابة والكاريزما وآخرون يولدون مفتقرين لذلك ويعتقدون أنه من الصعب عليهم الحصول عليها، إلا أن هذه الاعتقادات خاطئة، إذ إنه بإمكان كل شخص منا أن يحسن ويطور من شخصيته كما يريد وذلك يتطلب قرارًا منه وبذل القليل من المجهود في سعيه لذلك، فإذا كنت تعتقد بأنك ذو شخصية ضعيفة ورغبت بتغيير ذلك واكتساب شخصية قوية، فيمكنك ذلك بالطبع وسأخبرك في هذا المقال كيفية القيام بذلك.§

الشخصية القوية

الفرد ذو الشخصية القوية هو من يتمتع بإرادة قوية ولا يسمح لأحد بالسيطرة عليه أو التدخل في حياته وقراراته أو التلاعب به والتأثير عليه، كما أن لديه رأيه الخاص الذي لا يتراجع عنه أبدًا، فهو عنيد نوعًا ما خاصةً في القرارات المتعلقة به وبأهدافه في الحياة، ولكنّه ليس بشخص متعجرف وأناني، بل اجتماعي وقادر على تحمل المسؤولية في جميع المواقف.§

صفات صاحب الشخصيّة القويّة

يوجد الكثير من الصفات التي يتميز بها الإنسان ذو الشخصية القوية عن غيره ومنها:

  • الرزانة والهدوء: غالبًا ما يكون الشخص الذي يتمتع بشخصية قوية مميزًا بهدوئه ورزانته، وخاصةً عند مواجهته للمشاكل، فهو يعرف كيف يعبر عن أفكاره وعواطفه بهدوء من دون أن يلجأ للعصبية والصوت المرتفع والمبالغة في رد فعله، وبالتالي يتمكن من إيجاد حل مناسب دائمًا للمشاكل التي تواجهه ويحوّل أي جدال لمصلحته ويحسمه لصالحه دون الخوض في نقاشات عقيمة لا فائدة منها.
  • الشجاعة: صاحب الشخصية القوية قادر على مواجهة المواقف الصعبة بشجاعة وجرأة والتغلب على الخوف الذي من الممكن أن يصيبه في بعض المواقف، أو على الأقل يمكنه إخفاء هذا الشعور عن الآخرين وعدم إظهاره لهم.
  • التعاطف والمحبة: قد يعتقد البعض بأن إظهار التسامح والتعاطف مع الآخرين يدل على ضعف الشخصية، وهذا الاعتقاد خاطئ جدًا؛ إذ إن قوي الشخصية هو من يعامل غيره بلطف وتسامح ومحبة من دون انتظار مقابل لذلك.
  • الثقة بالنفس: أهم صفة تميز الشخص قوي الشخصية هي ثقته بنفسه، وبأن يكون مؤمنًا بقدراته وإمكاناته ومهاراته الخاصة، وبأنه يستطيع الوصول إلى أهدافه وتحقيق أحلامه جميعها، وتقبل ذاته والرضا عن نفسه.
  • السمعة الجيدة: صاحب الشخصية القوية هو من يتمتع بسمعة جيدة بين أصدقائه ودائرة معارفه تجعله محترمًا من قبل الجميع وحتى أنه يصبح قدوة للبعض منهم وقد يبحثون عن الإلهام فيه، نظرًا لصدقه ونجاحه وتهذيبه مع الجميع.§ §

كيف تكون قوي الشخصية

يسعى الكثيرون لتقوية وتحسين شخصيتهم عبر اكتساب بعض الصفات والمهارات التي تقوي وتعزز الثقة بالنفس، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لتقوية شخصيتك:

  1. الاستماع جيدًا

    من أهم الأشياء التي تساعد على اكتساب الشخصية القوية هي الاستماع والإنصات للآخرين الأمر الذي يساعدك على تعلم العديد من الأمور وفهمها وأخذ بعض الأفكار منهم، كما يتوجب عليك النظر في عين الشخص المتحدث وإعطاؤه كامل اهتمامك له ولحديثه؛ ليشعر بأهميته وأهمية حديثه وبالتالي يصبح أكثر انفتاحًا ويشاركك معلوماته كافة بأريحية.

  2. تطوير أسلوبك بالتحدث

    يمكنك القيام بذلك عن طريق معرفة اهتماماتك الشخصية وتوجهاتك في الحياة وتوسيعها واكتساب المعرفة العميقة بها، مما يمكّنك من المشاركة بشكل أكبر في المحادثات وإيصال معلوماتك بصورة واضحة وشرح أفكارك من دون فرضها على الآخرين مما سيلفت انتباه الآخرين لك ولحديثك وستثير إعجابهم بك.

  3. إدخال أشخاص جدد إلى حياتك

    مقابلة أشخاص جدد في حياتك ستوفر لك الكثير من الخبرة وستتعلم من تجارب الآخرين، كما أن التعرف على أشخاص جدد سيعرضك للتعامل مع ثقافات مختلفة وستكتسب وتتعلم أفكار وآراء جديدة توسع عقلك.

  4. تنمية الحس القيادي لديك

    إذا كنت ترغب بتحقيق النجاح في حياتك المهنية فمن المهم أن تعمل على تطوير مهاراتك القيادية وصقلها والسعي الدائم لأن تكون ناجحًا في أي مجال تدخله وتكون في المقدمة.

  5. الاعتناء بمظهرك الخارجي

    هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تكون أنيقًا ووسيمًا بل فقط حافظ على مظهرك الخارجي جيدًا ولا ترتدِ أي ملابس لا تناسب شخصيتك وحاول تحسين شكل بنية جسدك الأمر الذي يكسبك الثقة بالنفس.

  6. تجنب المقارنة مع الآخرين

    جميعنا لدينا نقاط قوة وضعف في هذه الحياة فلا يمكننا أن نكون الأفضل في كل شيء، أي إنك تمتلك صفاتك وقدراتك الخاصة فلا تحاول أن تشبه أحدًا آخر فقد يكون ذاك الشخص جيدًا في شيء ما أنت لا تجيده ولكن ذلك لا يعني أنه أفضل منك حيث أنه لا بد من أنك تمتلك أشياء لا يمكنه فعلها، إذ لا يوجد شخص مثالي وكامل في هذا العالم لذلك ابتعد عن المقارنات واحترم قدراتك.§

496 مشاهدة