كيف يمكنك استرجاع الملفات المحذوفة من القرص الصلب أو USB

الرئيسية » حاسوب » تحرير الملفات » كيف يمكنك استرجاع الملفات المحذوفة من القرص الصلب أو USB

قد نقوم في كثيرٍ من الأحيان بحذف بعض البيانات والملفاتِ المهمة من جهازِ الكمبيوتر دونَ قصد، أو قد تتعرض بعض ملفاتنا للتلف سواء كانت على أقراصٍ خارجيةٍ كأقراص الفلاش أو على الحواسيب، فما مصير تلك الملفات في هذه الحالة؟ هل سنفقدها بشكلٍ نهائيٍّ؟ بالتأكيد لا، هناك بعض الحلول التي تساعدك على استرجاع الملفات المحذوفة من القرص الصلب وUSB، تابع قراءة المقال لتتعرف أكثر على الطرق والخطوات لحل تلك المُشكلة.

تعريف القرص الصلب

القرص الصلب (في الإنجليزية Hard disk) هو جهازٌ رئيسيٌّ لتخزينِ البياناتِ في جهاز الكمبيوتر، حيث يتمُّ تخزين نظام التشغيل والبرامج ومعظم الملفات في ذلك القرص. يوجد العديد من التّسميات الأخرى للأقراص الصلبة؛ فهو يُعرف أيضًا باسم محرك الأقراص الثابتة أو محرك القرص الصلبة، كما يُشار إليه بالاختصار HDD أو HD، وأيًّا كان، فإنّ محرك الأقراص الثابتة التقليدي يحتوي على المجلداتِ الرئيسيةِ لنظام التشغيل المُستخدم.

يتم تركيب القرص الصلب داخل صندوق الحاسوب، وتحتوي الجهة الخلفية منه على منفذٍ مخصصٍ لكابلٍ يتصل باللوحة الأم، هذا ويتوقف نوع الكابل المستخدم سواء كان Sata أو Pata على نوع محرك الأقراص الثابتة، ومن ميّزات القرصِ الصلب أنّه يحتفظ ببياناته حتى إذا تمّ إيقاف تشغيله على عكس ذاكرة الوصول العشوائي، وهذا ما يفسّر إمكانيّة استرجاع الملفات المحذوفة من القرص والبيانات عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإعادة تشغيله مرةً أخرى.

توجد العديد من الأنواع والأحجام لمحرك الأقراص الثابتة، منها صغيرة الحجم جدًّا وأخرى كبيرة إلى حدٍّ ما، فعلى سبيل المثال يحتوي محرك الأقراص المحمول USB على قرصٍ صلبٍ صغيرٍ في داخله.§

لمحة عن USB

إنّ USB هي اختصارٌ للناقل التسلسلي العام، ويُمكن تعريفه بأنه ناقل بياناتٍ، وهو الموصل الأكثر شيوعًا، يُستخدم لتوصيل جهاز الكمبيوتر بالملحقات الطرفية مثل الكاميرات الرّقمية والطابعات والماسحات الضوئية وكذلك الأقراص الصلبة الخارجية.

تُعتبرُ USB تقنية متعددة المنصات أي تعمل على عدة منصاتٍ وتدعمها معظم أنظمة التشغيل الأساسية، وبالنسبة إلى نظام تشغيل ويندوز فهي تعمل على ويندوز 98 والإصدارات الأحدث، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ USB هي تقنيةٌ آنيةٌ وسريعة التوصيل حيث يُمكنك توصيل أو إزالة أجهزة يو إس بي دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الحاسوب.

واحدةٌ من أهم الأجهزة التي يُمكن توصيلها بالحاسوب عبر منفذ USB هي محرك أقراص USB (أو الفلاشة شيوعًا)، التي يُمكن بواسطتها نقل البيانات والملفات من حاسوبٍ لآخر أو تخزين بعض بيانات الحاسوب بداخله وغيره الكثير.§

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من القرص الصلب

في بعض الأحيان، نقوم بحذف بعض الملفات المهمة من جهاز الكمبيوتر ثم نقوم بإفراغ سلة المهملات أو نقوم بحذفها نهائيًّا بالضغط على Shift+Delete، ولكن تبقى هنالك بعض الحلول لاسترجاع تلك الملفات من القرص الصلب.

هناك طريقتان تفيدان في استرجاع الملفات المحذوفة من القرص الصلب، إمّا باستخدام الخدماتِ والوسائلِ اليدويَّةِ لاسترجاع البيانات، أو عن طريقِ استخدام برنامجٍ خاص لاسترجاع البيانات، وذلك هو الحل الأفضل والأرخص، وإنّ من أفضل البرامج هو برنامج EaseUS Data Recovery Wizard. هناك بعض الخطوات لاسترجاع الملفات بواسطة ذلك البرنامج ألا وهي:

  • بدايةً افتح برنامج EaseUS، وستظهر لديك قائمة تعرض جميع الأقراص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فاختر القرص الذي يحتوي على ملفاتك المحذوفة ثم قم بالضغط على فحص أو Scan.
  • ستبدأ على الفور عملية الفحص أو المسح، ومن المُتوقّع أن تستغرق من بضع دقائقَ إلى ساعاتٍ في بعض الأحيان وذلك بناءً على حجم القرص، ثم تظهر بعد ذلك النتيجة ويجب التأكد حينها من أنّ جميع الملفات المحذوفة قد ظهرت.
  • بعد ذلك قم بالضغط مرتين أو مرة بالزر الأيمن على الملفات المحذوفة المراد استرجاعها، ثم اختر إجراء الاسترجاع لحفظها في مكانٍ آمنٍ.§

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من القرص المحمول USB

قد تتعرض بعض الملفات في أقرص USB إلى التلف، أو قد تختفي بسبب إزالة قرص USB من الجهاز بشكل غير صحيح، كما تسبب بعض الظروف كالتعرض لحرارة عالية بالنسبة لأقراص USB إلى تلف بعض بياناتها ولعلّ من أهمِّ الطرقِ لاسترجاع الملفاتِ المحذوفة هي الطريقة التالية:

  1. توصيل محرك أقراص USB

    كخطوة أولى ينبغي توصيل قرض USB في جهازك الكمبيوتر.

  2. تحميل تطبيق Disk Drill

    حمّل ذلك التطبيق من هنا ثم قم بتنصيبه على جهازك.

  3. فتح التطبيق

    افتح التطبيق بعد تحميله وذلك للمُباشرة بخطواتِ استرجاع الملفات المحذوفة من القرص فورًا.

  4. اختيار محرك أقراص USB من القائمة

    بعد فتح التطبيق، ستظهر لديك قائمة بجميع الأقراص على جهاز الكمبيوتر، قم باختيار محرك أقراص USB المنشود.

  5. البحث عن البيانات المفقودة

    سيظهر لديك خيار أزرق في أسفل التطبيق بمسمّى البحث عن البيانات المفقودة، قم بالضغط عليه.

  6. الضغط على استرجاع

    قم بتعيين الملفات المُراد استردادها ثم قم بالضغط على خيار “استرجاع”، وبذلك تكون قد تمّت العملية بنجاح.§