كيف يمكن التقاط صورة شاشة في الكروم بوك

الموسوعة » أجهزة لوحية » كروم بوك » كيف يمكن التقاط صورة شاشة في الكروم بوك

قد تكون معتادًا على أخذ لقطاتٍ للشاشة على كلٍّ من أجهزة ويندوز (Windows) وماك (Mac)، ولكن في حال لم تستخدم جهاز كروم بوك (Chromebook) من قبل فإن العملية قد تكون غريبةً عليك. لا تقلق، لا تختلف الآلية كثيرًا في هذه الأجهزة عن أجهزة ويندوز وماك أو إس، ولكن العملية نفسها تختلف نوعًا ما. يصعب عليك التقاط صورة شاشة في الكروم بوك كونها قلما تحتوي على زر “Print Screen”، إلا أن عملية التقاط هذه الصورة ليست بتلك الصعوبة سواء رغبت بتصوير محتوى الشاشة كله أو بعضه.§.

التقاط صور الشاشة على أجهزة كروم بوك

  • يمكنك أخذ لقطةٍ للشاشة في أجهزة كروم بوك بطريقتين كلاهما تستدعيان ضغط زر (Show all open windows) على لوحة المفاتيح.
  • يمكنك أيضًا أخذ لقطة صورة في وضع الجهاز اللوحي (التابلت) في حال كان جهاز الكروم بوك الخاص بك يحوي هذه الميزة.
  • بعد التقاط صورة الشاشة، هناك طريقتان لفتح الصورة، بالضغط على صورة المعاينة التي تظهر في الأسفل، أو بالذهاب إلى مجلد الملفات (Files). §.

التقاط صورة شاشة كاملة في الكروم بوك

في حال كنت ترغب بتصوير كامل محتوى الشاشة، كل ما عليك فعله هو الضغط على الآتي:

التقاط صورة شاشة كاملة في الكروم بوك
  • اضغط على زري Ctrl + Overview key أو (Ctrl + زر النظرة العامة F5). سيقوم ذلك بأخذ لقطةٍ لكل محتوى الشاشة.

كيف تأخذ صورة جزئية في شاشة الكروم بوك

في أغلب الأحيان لا تحتاج إلى أخذ صورة لكل ما على الشاشة، بل تريد التقاط قسمٍ معينٍ من تطبيقٍ أو موقعٍ إلكترونيٍّ ما وحفظه على جهازك. في هذه الأحوال، يمكنك تصوير جزءٍ أو قسمٍ معينٍ مما على الشاشة، وإبقائه على جهازك باتباع الخطوات التالية:

صورة جزئية في شاشة الكروم بوك
  • اضغط على الأزرار التالية Ctrl + Shift + F5.
  • استخدم عملية سحب المؤشر لتحدد المنطقة التي تريد التقاط صورةٍ لها ضمن المجال المستطيل الظاهر.

التقاط صورة شاشة في جهاز كروم بوك لوحي

في حال استخدامك جهاز الكروم بوك في الوضع المنفصل (وضع الجهاز اللوحي)، يمكنك التقاط صورة شاشة باستخدام نفس الأزرار التي تستخدمها لتصوير الشاشة على أجهزة أندرويد المحمولة، ويكون ذلك كما يلي:

  • اضغط على زر التشغيل وزر خفض الصوت في وقتٍ واحدٍ. وفي حال لم ينفع ذلك مباشرةً فما عليك سوى الانتظار قليلًا أثناء الضغط عليهم معًا ليقوم الجهاز بتصوير اللقطة.
  • في حال كان الجهاز لديك يأتي مجهزًا بقلم، كما في Pixelbook وبعض إصدارات أجهزة سامسونغ، فلديك خيارٌ آخر يسمح لك بأخذ اللقطة التي تريد. فقط انتقل إلى القائمة الخاصة بالقلم في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة واتبع الخطوات التالية:
    • اضغط على زر القائمة الخاصة بالقلم في زاوية الشاشة.
    • اختر خيار التقاط صورة الشاشة (Capture screen)، أو قم باختيار التقاط صورة لمنطقةٍ معينةٍ (Capture region) ثم استخدم القلم لتحديد المنطقة التي ترغب بالتقاط صورةٍ لها.

تحديد مكان حفظ الصور

يتم حفظ لقطات الشاشة التي تلتقطها على كروم بوك في مجلد التحميلات (Downloads) بشكلٍ افتراضيٍّ. ولكي تتمكن من الوصول إلى صورك هذه كل ما عليك فعله هو:

  1. اختر مشغل التطبيقات (App Launcher) في الزاوية السفلية اليسرى على الشاشة.

  2. اضغط على السهم نحو الأعلى من أجل تكبير قائمة التطبيقات.

  3. اضغط على خيار الملفات (Files).

  4. اختر ملف التحميلات (Downloads) على الواجهة اليسرى من أجل عرض لقطات الشاشة التي التقطها بالإضافة إلى الملفات الأخرى التي قمت بتحميلها.

عند التقاط صورة شاشة في الكروم بوك يظهر في العادة تنبيهٌ في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة ينبهك إلى التقاط الصورة ويعرضها لك. ويمكنك نسخ الصورة مباشرةً عن طريق التنويه السابق في حال رغبتك بلصقها في مكانٍ آخر كبرنامجٍ لتعديل الصور أو برنامجٍ للمحادثة. أما في حال رغبتك بالوصول إلى الصورة عن طريق أجهزةٍ أخرى يمكنك نسخها إلى قرصٍ خارجيٍّ، أو إلى تطبيق للتخزين السحابي كدروب بوكس (Dropbox) أو غوغل درايف (Google Drive).

انتبه إلى أن لقطات الشاشة تحفظ بصيغة PNG بشكلٍ افتراضيٍّ. في حال كنت ترغب بتغيير هذه الصيغة فهناك العديد من خدمات تحويل الصيغ المجانية على الإنترنت التي يمكنك استخدامها.§.

يمكنك أيضًا استخدام أحد تطبيقات لقطات الشاشة الموجودة على المتجر الإلكتروني لغوغل كروم في حال رغبت بالحصول على المزيد من الخيارات، فمثلًا يسمح لك تطبيق Fireshot بتصوير صفحات ويب بأكملها، وليس فقط الجزء الموجود على الشاشة، كما يسمح لك تطبيق Awesome Screenshot بتسجيل ما على الشاشة بشكل فيديو بالإضافة لخياراتٍ أخرى.§.

216 مشاهدة