ما الفرق بين دارت وجافا سكريبت

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » لغات برمجة » ما الفرق بين دارت وجافا سكريبت
الفرق بين دارت وجافا سكريبت

شهدت تسعينات القرن الماضي ثورةً في عالم التكنولوجيا بظهور الإنترنت حيث تم تصميم مواقع الويب باستخدام لغات برمجةٍ مثل HTML وCSS، ولكن مع التطور المتزايد يومًا بعد يومٍ أصبح المستخدمون بحاجةٍ إلى تطوير المواقع لتصبح أكثر فعاليةً وجاذبيةً، الأمر الذي جعل بعض المطورين في Netscape يعملون على كتابة لغةٍ لمعالجة عناصر HTML في المتصفح فظهرت لغة الجافا سكريبت (JavaScript) التي وصلت إلى ذروة شعبيتها عندما دخلت في مجال تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، ظهر فيما بعد إطار Flutter من قبل Google الذي يستخدم لغة برمجة تسمى دارت Dart، فما هما تلكما اللغتان، وما الفرق بين دارت وجافا سكريبت فعليًّا!؟1

تعريف لغتَي دارت وجافا سكريبت

دارت (Dart)

Dart هي لغة برمجةٍ تستخدم في برمجة تطبيقات الويب والخوادم والهواتف المحمولة من قبل Google، ظهرت في عام 2011 لكنها لم تحصل على الاهتمام حتى عام 2017 عندما أعلنت Google رسميًّا عن Flutter beta لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة حيث ازدادت شعبيتها بشكلٍ كبيرٍ. إنّ لغة البرمجة دارت تقوم بتجميع التعليمات البرمجية بشكلٍ مشابهٍ للغات البرمجة الأخرى، لكنها تمتلك مدير حزم خاصًّا بها يسمى Pub.

جافا سكريبت (JavaScript)

هي لغة برمجة تستخدم لإنشاء محتوى موقع ديناميكي والتحكم فيه بسهولةٍ، وإضافة التفاعل إلى الموقع لجعله أكثر من مجرد صفحة نصية ثابتة، بالإضافة إلى ذلك تستخدم في برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة والألعاب التي تعتمد في عملها على متصفح الويب،2وتقدم العديد من المزايا الهامة منها:

  • إمكانية التحقق من صحة البيانات المُدخلة إلى الصفحة قبل إرسالها على الخادم مما يقلل التحميل على الخادم.
  • إمكانية إنشاء واجهات تفاعلية جذابة في الصفحة تعمل عندما يضع الزائر مؤشر الفأرة عليها أو يضغط أحد مفاتيح لوحة المفاتيح.
  • تضمين عناصر مثل إمكانية السحب والإفلات وشرائح التمرير لإعطاء واجهاتٍ أكثر فاعليةً للزوار.3

مقارنة عامّة بين دارت وجافا سكريبت

يمكن توضيح الفرق بين دارت وجافا سكريبت من خلال العديد من النقاط، نذكر منها:

  • سهولة الاستعمال: تعد الجافا سكريبت لغةً قديمةً، كما أنها تحوي العديد من الأطر والمكتبات المتاحة على الإنترنت، الأمر الذي يسهل على المطورين استخدام هذه العناصر لتطوير التطبيقات بشكلٍ أسرع، أما دارت فتعدّ لغةً حديثةً بالنسبة لمعظم المطورين، مما يجعل من الصعب إيجاد حلولٍ للعديد من المشاكل.
  • الشعبية: الجافا سكريبت منتشرة في كل مكانٍ حيث لا يوجد جهازٌ في العالم لا يقوم بتشغيل تطبيقاتٍ تم تطويرها باستخدام الجافا سكريبت، أما دارت لم تكن منتشرةً قبل إعلان غوغل عن Flutter.
  • التعلم: تحوي الجافا سكريبت على عددٍ كبيرٍ من الأطر البرمجية المتاحة على الإنترنت، وتستمر الأطر الجديدة في الظهور في كل عامٍ تقريبًا، الأمر الذي يجعل من السهل تعلم اللغة. بالإضافة إلى توفر الكثير من الدورات التدريبية والبرامج التعليمية عبر الإنترنت المتاحة للمطورين الذين يرغبون في تعلمها، بالمقابل لا يعد تعلم دارت بالأمر السهل لكونها غير شائعةٍ، مع ندرة الكتب والدورات التعليمية حولها على الإنترنت، لكن يحوي الموقع الرسمي لغوغل على العديد من الوثائق التي يمكنها المساعدة في التعلم.
  • الأمان: العامل الأهمّ في إيضاح الفرق بين دارت وجافا سكريبت إذ تكون الجافا سكريبت لغةً مترجمةً لذا يمكن للمطورين كتابة أي كودٍ، بالتالي لا تعد الجافا سكريبت آمنةً للكتابة حيث لا يمكن العثور على الأخطاء البرمجية إلا عند التشغيل، بالمقابل يمكن العثور على معظم الأخطاء البرمجية أثناء الترجمة في دارت لذا تعد أكثر أمانًا من الجافا سكريبت.
  • الاستخدام التجاري: يتم استخدام الجافا سكريبت بشكلٍ واسعٍ من قبل الشركات الكبرى لتطوير تطبيقات الويب عبر الأجهزة المحمولة، حيث يعد Facebook الرائد في كتابة أطر React وReact Native التي تستخدم في برمجته ولكن العديد من الشركات الكبرى الأخرى تستخدم الجافا سكريبت مثل Instagram وReddit وeBay وSlack، بالمقابل يوجد العديد من الشركات الكبرى التي تستخدم دارت مثل Blossom وWork Trails وWhale وMobile وغيرها، بالإضافة إلى بعض العلامات التجارية الكبرى مثل علي بابا.
  • دعم التحرير والـ IDE: لا تحتاج الجافا سكريبت دائمًا إلى وجود IDE كامل؛ حيث يمكن للمطورين استخدام برامج تحريرٍ خفيفة مثل VIM أو Sublime Text أو Emacs أو Atom. لكن يوجد بعض IDEs مثل WebStorm وVisual Studio Code التي يمكن أن تعمل بشكلٍ جيدٍ لتطوير تطبيقات الجافا سكريبت، يمكن أيضًا تطوير الكود البرمجي المكتوب بلغة دارت باستخدام برامج تحريرٍ خفيفة الوزن مثل Sublime أو VIM، ولكن يوجد IntelliJ IDEA وAndroid Studio اللذين يأتيان مع المكون الإضافي لدارت وهما IDEs الأكثر استخدامًا لتطوير تطبيقات دارت وخاصةً لتطوير تطبيق Flutter.4

المراجع