بايدو Baidu

جميعنا يعرف محرك البحث الشهير على مستوى العالم  Google، إلا أن الأمر مختلف في الصين، حيث محرك البحث المهيمن هو بايدو Baidu . وعلى الرغم من أنه ليس على Google تشعر بالقلق حيال حصول بايدو على أي من حصتها في سوق محركات البحث، إلا أن الناس من جميع أنحاء العالم لا يمكنهم التوقف عن الحديث عن محرك البحث الصيني الشهيربايدو Baidu.

أمور عليك معرفتها حول بايدو Baidu

تمثل النقاط التي سوف نذكرها في هذه الفقرة أهم ما يمكن للمستخدم معرفته عن بايدو Baidu

  • نطق كلمة بايدو وأصلها: تترجم هذه الكلمة إلى عبارة مئات المرات، وهي فعليًا كلمة مكونة من مقطعين، bai التي تلفظ مثل الكلمة الإنجليزية buy والمقطع الثاني du المشابه في لفظه للكلمة الانكليزية do، ووفقًا لموقع بايدو Baidu الإلكتروني، فإن الاسم مستوحى من قصيدة كتبت قبل أكثر من 800 عام خلال عهد أسرة سونغ، والتي كانت “جدول اليشم الأخضر” في مهرجان المصابيح في شين كيجي.
  • مؤسس بايدو Baidu روبن لي: كان روبن لي الابن الوحيد لاثنين من عمال المصانع، نشأ وترعرع في بلدة يانغ تشيان الصغيرة خلال الثورة الثقافية في الصين، ودخل بعد ذلك إلى جامعة بكين حيث درس علوم الكمبيوتر، ثم التحق لي بمدرسة الدراسات العليا في جامعة ولاية نيويورك في بوفالو، وبعد حصوله على درجة الماجستير في عام 1994، حصل لي على أول وظيفة له في شركة IDD (إحدى شركات داو جونز) حيث طور برنامجًا للإصدار الإلكتروني لصحيفة وول ستريت جورنال.  وفي عام 1996، بينما كان لا يزال يعمل في IDD ، أنشأ روبن لي خوارزمية تسجيل الموقع التي أطلق عليها RankDex، بالتزامن تقريبا مع عمل لاري بيج وسيرجي برين على خوارزمية BackRub التي ستصبح Google فيما بعد. وقد عمل روبن لي أيضًا في محرك البحث Infoseek كمهندس برمجيات ثم تمت دعوته إلى الصين للاحتفال بالذكرى الخمسين للنظام الشيوعي في عام 1999. ورأى روبن لي، إلى جانب صديقه الكيميائي إريك وو، فرصة جيدة للاستفادة من صناعة الإنترنت المتنامية في الصين.
  • إطلاق Baidu: أطلقت Baidu.com عام 2000.
  • Baidu في عام 2005 و 2014: أطلقت أسهمها في البورصة وافتتحت الاكتتاب بسعر 27$ للسهم لتغلق على سعر 122$ للسهم بنسبة أرباح 354% وهو أكبر افتتاح على نازداك منذ عام 2000. وفي تموز عام 2014 بلغ إجمالي إيرادات بايدو Baidu قيمة ضخمة قُدرت ب 1.932 مليار دولار، ومثلت زيادة بنسبة 58.5 عن نفس الفترة في 2013.
  • التسويق على الانترنت: في عام 2014 كان لدى Baidu ما يقارب 488000 عميل نشط في التسويق عبر الانترنت!
  • هيمنة Baidu: أعلن روبن لي في عام 2014 أن عدد مستخدمي Baidu النشطين قد فاق 500 مليون مستخدم شهريًا، وأن تطبيق Baidu قد اكتسب أكثر من 70 مليون مستخدم يوميًا، وتحصل Baidu على 30% من إيراداتها من خدمات الهاتف المحمول.
  • المحتوى الأكثر شعبية على Baidu: وفقًا لتقرير أصدرته بايدو في وقت سابق من هذا العام ، كان المحتوى الأكثر شعبية الذي تم البحث عنه هو: الأفلام والتلفزيون (14،40٪) ، العرض والطلب على السلع (10.89٪)، التعليم (9.10٪) ، الألعاب ( 7.80 ٪) والسفر (4.20 ٪).
  • حصة Baidu في سوق محركات البحث في الصين: يشكل بايدو Baidu من حصة سوق محركات البحث في الصين 79%، يليه Google China بنسبة 12.8% ثم Sogou الجديد وQihoo.
  • الترتيب العالمي لـ Baidu: وفقا لأليكسا، فإن بايدو هو أفضل موقع في الصين وهو أيضًا خامس أكثر المواقع شعبية في العالم.
  • أين يعيش مستخدمي Baidu: لا ينبغي أن يكون من المستغرب أن 93.4 ٪ من زوار بايدو يعيشون في الصين و تليها كوريا الجنوبية (1.5 ٪)، والولايات المتحدة (1.5 ٪) ، وهونغ كونغ (0.8 ٪) وتايوان (0.7 ٪).
  • Baidu أكثر من مجرد محرك للبحث: يقدم بايدو ما يقرب من 60 خدمة بحث وخدمات مجتمعية تتراوح ما بين موسوعة بايدو، بايدو البحث عن المعلومات الحكومية، بايدو الفضاء (شبكة اجتماعية)، بايدو البحث عن براءات الاختراع، بايدو الألعاب، بايدو يو (منصة التجارة الإلكترونية)، بايدو يي (نظام تشغيل الهواتف الذكية).1

المراجع