الفشل الكلوي يعني أن الكليتين لا تعملان بشكل جيد للقيام بهذه الوظائف ما يؤدي إلى ظهور مشكلاتٍ صحية عديدة مثل الصداع والشعور بالحكة، والتعب، والتشجنات العضلية وغيرها، وبالرغم من أن الفشل الكلوي يكون خطيراً جداً، ويضطر المصاب إلى القيام بغسيل الكلى بشكل دوري، إلا أن هنالك بعض الحالات التي يمكن علاجها بوساطة الأدوية والأعشاب، حيث كشفت الدراسات الطبية فوائد عديدة لبعض الأعشاب تساعد في علاج الفشل الكلوي .1

أعشاب تفيد في علاج الفشل الكلوي

في حين أن الأبحاث حول معالجة الفشل الكلوي بالأعشاب ما زالت محدودةً نوعاً ما، إلا أن المؤسسة الوطنية للكلى قد وافقت على أنه هناك بعض الأعشاب التي يمكنها بالفعل تعزيز صحة الكلى عند استخدامها بكميات دقيقة.

فيما يلي بعض الأعشاب لـ علاج الفشل الكلوي التي تمت دراستها واعتبرت مفيدة للكلى:

  • الشاي الأخضر

تعتبر أوراق الشاي الأخضر ذات فائدة غذائية كبيرة، حيث ثبت أن الشاي الأخضر يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على مركبات تسمى البوليفينول التي تعرف بأنها تساعد على تثبيط حصوات الكلى ومنع بعض أنواع سرطان الكلية، كما أظهرت دراسة يابانية حديثة بأن البوليفينول له آثار مفيدة للحالات المرضية المتعلقة بمرض تأكسد الكلى.

  • عشبة الريهمانيا

هي عشبة غير معروفة جيداً في الغرب لكنها تستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ العصور القديمة، وقد استخدمت جذور نبتة الريهمانيا لمكافحة أمراض الكلى المختلفة و علاج الفشل الكلوي .

  • التوت البري

كشفت الدراسات العلمية الحديثة أن التوت البري قد يساهم في معالجة أمراض الكلى، حيث يعتبر التوت البري مصدر جيد لحموض الكينيك، وهو مادة حمضية للغاية لا يستطيع الجسم تذويبها تساعد في جعل البول أكثر حمضية مما يمنع أيونات الفوسفات والكالسسيوم من تكوين حصوات الكلى.

  • البصل

تظهر الأبحاث أن البصل يمكن أن يكون مفيداً في القضاء على الألم المرتبط بحصى الكلى، حيث يساعد شرب عصير البصل بانتظام على التخلص من الحصى و علاج الفشل الكلوي معالجة أمراض الكلى الأخرى.2

  • الثوم

للثوم قدرة هائلة في علاج الفشل الكلوي بسبب وجود عنصر نشط يسمى الأليسين له خصائص مضادة للبيكتيريا ومضادة للالتهابات والفطريات، وكلها يمكن أن تساعد في تطهير الكلى.

  • الكركم

من المعروف أن الكركم هو علاج ممتاز لأمراض الكلى بسبب احتوائه على عنصر الكركمين الذي يمنع نمو وانتشار جميع أنواع الميكروبات ويحافظ على صحة وسلامة الكليتين.

  • الزنجبيل

استخدم الزنجبيل في الطب منذ آلاف السنين، يعتبر الزنجبيل علاج فعال لالتهاب الكلى لوجود مركب نشط هو عامل مضاد للجراثيم يمنع انتشار البيكتيريا داخل الكلى.

  • البقدونس

البقدونس هو عشبة عطرية تم استخدامها بشكل شائع في طب الأعشاب، يساعد البقدونس في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وبالتالي دعم وظائف الكلى عن طريق الحد من تراكم السموم في الكليتين.

  • جذر الكرافس

تم استخدام جذر الكرافس لسنوات كمدر طبيعي للبول، يقوم جذر الكرافس بإزالة السموم عن طريق زيادة كمية البول، ويعبر أيضاً منشطاً للكلى لاحتوائه على البوتاسيوم والصوديوم مما يجعله فعال في علاج الفشل الكلوي .

  • جذر الهندباء

للهندباء فوائد صحية عديدة تشمل الإغاثة من الاضطرابات البولية، حب الشباب، واليرقان، وفقر الدم واضطرابات الكبد، وتساعد أيضاً على تطهير الكلى باستخدام خصائصها المدرة للبول.

  • الخيار

يتكون الخضار من 97% من الماء، وهو يعد مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A، وفيتامين B، والبيتا كاروتين، والكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين والفوسفور. يعتبر الخيار مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى بسبب خصائصه المدرة للبول، حيث يساعد على التخلص من السموم الضارة في الكلية وإذابة حصوات المثانة والكلى.3

هل يمكن أن تتداخل مكملات الأعشاب مع الأدوية الأخرى

يمكن أن تتفاعل العديد من المكملات العشبية مع الأدوية الأخرى، إذا كان لديك عملية زرع كلى فأنت في خطر بشكل خاص لأن أي تفاعل بين المكملات العشبية والأدوية قد يعرضك لخطر فقد كليتك.

لا تنظم إدارة الغذاء والدواء المكملات العشبية الجرعة أو المحتوى أو النقاء دائماً، ويمكن أن تحتوي بعض المكملات العشبية على حمض الأرسطوخيك الذي يضر بالكلى، في حين أن بعض المكملات العشبية المصنوعة في بلدان أخرى يمكن أن تحتوي على معادن ثقيلة، كما يمكن أن تتفاعل هذه المكملات مع الأدوية الموصوفة إما للتقليل أو زيادة كيفية عمل الدواء.

وما تزال الدراسات مستمرة لحد الآن لإظهار مدى تأثير هذه المكملات وفوائدها الحقيقة، ولكن يفضل عمد استخدام هذه المكملات لـ علاج الفشل الكلوي دون استشارة الطبيب المختص .4

المراجع