أصبح تطبيق واتساب من التطبيقات الأساسية التي يتعامل معها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، وهو تطبيقٌ يسمح بالمراسلة الفورية وتبادل الصور والفيديو والملفات وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بشكلٍ مجانيٍّ، وقد صدر الكثير من النسخ المعدلة عنه، إلا أنها ليست جميعًا جيدةً، أما تطبيق واتساب ايرو (Whatsapp Aero)، الذي سنتحدث عنه في هذا المقال، فهو تطبيق واتساب مميز وآمن قدم تعديلاتٍ هامةً بالنسبة للمستخدمين.

حول نسخ التطبيقات المعدلة (Mods)

النسخ المعدلة عن تطبيقٍ ما هي نسخٌ تضيف إلى التطبيق ميزاتٍ جديدةً غير موجودةٍ في التطبيق الرسمي ليلائم احتياجات المستخدمين، ولتحسين تجربتهم في استخدام التطبيق، ويصممها أفراد أو مطورو طرف ثالث (Third-Party Developers) بهدف زيادة فعالية التطبيق ومدى الاستفادة منه أو إضافة ميزاتٍ وخصائص لم تكن متوافرة فيه من قبل، وهي متاحةٌ للجميع.1

على الرغم من التحديثات والإضافات التي تقدمها النسخ المعدلة عن التطبيق، إلا أنها لا تُعتبر آمنةً تمامًا؛ فالتطبيقات المعدلة مثل WhatsApp Plus، أو GBWhatsApp، أو OGWhatsApp، أو أيِّ نسخٍ معدلة أخرى قد تخترق خصوصية المستخدم طالما أن الرسائل ليست مخدَّمةً من قبل خوادم موثوقة، فمن الوارد جدًا أن تُعرّض الجهاز إلى برمجياتٍ خبيثةٍ أو برمجيات تجسسٍ تصيب الجهاز بضررٍ ما.

كما أن الرسائل في هكذا تطبيقات ليست مشفرةً، حيث يمكن لطرفٍ ثالثٍ الوصول إليها. إضافةً إلى أن استخدام WhatsApp Plus أو GBWhatsApp يعدّ مخالفًا لسياسات واتساب، مما قد يدفع الشركة للقيام بحظر المستخدم من استخدام واتساب. لكن ما يشكل خطرًا كبيرًا على خصوصية المستخدم هي صلاحيات وصول التطبيقات والأذونات التي تطلبها، والتي يستطيع واتساب أن يعمل بدونها أصلًا.2

تطبيق واتساب ايرو

واتساب ايرو تطبيقٌ معدَّلٌ لتطبيق واتساب الرسمي، وهو مختلفٌ عن غيره من تطبيقات واتساب المعدلة ويقدم تغييراتٍ مرئيةً جديدةً وهامةً إضافةً إلى الأداء عالي الجودة، ولعلَّ التغييرات الكبيرة في واجهة المستخدم من أهم عناصر الجذب للمستخدمين الذين يرغبون بتجربة نوعٍ جديدٍ من واتساب.3

تم إصدار هذا التطبيق من قبل المطوّر Hazar BOZKURT بالتعاون مع موقع Fouad Mods، وهو يقدم تجربةً جديدةً مع الكثير من الميزات المختلفة، والتي قد تتشابه مع غيرها، إلا أن ما يميزه هو خاصية التحكم، ولعلَ أبرز نسخ واتساب المعدلة التي تخطر في بال المستخدم هي GBWhatsapp وYoWhatsapp وFMWhatsapp وغيرها من الإصدارات التي أصبحت قديمةً كفايةً وتحوي الكثير من الفيروسات والثغرات التي قد تُلحِق الضرر بالجهاز.

بذلك، يكون واتساب ايرو خيارًا جديدًا يستحق التجربة لأنه تطبيقٌ آمنٌ إلى حدٍّ ما، حيث تمت مراعاة كل هذه المشاكل أثناء تطويره، إضافةً إلى أنه يقدم نموذجًا مشابهًا للتطبيق الأصلي فلا يسبب الارتباك للمستخدم عند استكشافه للميزات الجديدة.

ميزات واتساب ايرو

  • واجهة مستخدم جديدة وجذابة.
  • سرعة كبيرة مقارنة بباقي تطبيقات واتساب المعدلة.
  • خيارات كثيرة للملصقات والموضوعات والرموز التعبيرية.
  • لا يمكن حظر المستخدم من استخدام تطبيق واتساب أبدًا على عكس النسخ المعدلة السابقة.
  • إمكانية تخصيص شاشات العرض بما يلائم المستخدم.
  • ميزة القفل الموجودة في التطبيق تؤمن درجةً أفضل من الخصوصية.
  • العديد من الخصائص المخفية وخيارات إخفاء التاريخ والوقت والعلامة الزرقاء وغيرها لضمان خصوصيةٍ أكبر للمستخدم.4
  • زيادة حجم الفيديو الذي يمكن إرساله عبر التطبيق ليصل إلى 30 ميغابايت.
  • زيادة الحد الأقصى لعدد الأحرف في الحالة ليصل إلى 250 حرفًا.
  • مشاركة ملفات مختلفة بامتدادات (صيغ) مختلفة.
  • إخفاء الاسم والتاريخ عند نسخ رسالةٍ ما وإرسالها لمستخدمٍ آخر.

كيفية تحميل واتساب ايرو على أجهزة أندرويد

بدايةً يجب تحميل التطبيق على جهاز الأندرويد، وتفعيل قبول التطبيقات من مصادرَ غير رسميةٍ (Unknown Sources) في الجهاز.

تثبيت واتساب ايرو لأجهزة Android Nougat أو الإصدارات الأقدم

  1. فتح الإعدادات (Settings) واختيار أمان (Security).
  2. اختيار مصادر غير معروفةٍ (Unknown Sources).

تثبيت واتساب ايرو لأجهزة Android Oreo أو Android Pie

  1. إزالة تثبيت تطبيق واتساب الأصلي أولًا (مع إجراء النسخ الاحتياطي للمحادثات).

  2. تحميل Whatsapp Aero APK.

  3. تفعيل تثبيت تطبيقات مجهولة للتطبيق الذي سيتم من خلاله تحميل واتساب ايرو ويتم ذلك بالذهاب إلى Settings (الإعدادات)، واختيار تطبيقات وإشعارات (Apps & notifications) ثم فتح الملفّ ( من متصفّح Chrome أو Firefox أو من تطبيق مدير الملفات) واختيار تثبيت تطبيقات مجهولة المصدر (Install unknown apps) وتفعيل السماح من هذا المصدر (Allow from this source).

  4. الذهاب إلى مدير الملفات وفتح تنسيق ملف APK الخاص بواتساب أيرو والنقر على زر التثبيت (Install).

  5. فتح التطبيق بعد انتهاء التحميل وإدخال رقم الهاتف والبيانات المطلوبة الأخرى.

معلومات حول التطبيق

يتضمن الجدول التالي المعلومات الأساسية المتعلقة بتطبيق واتساب ايرو 5

المراجع