يُعدُّ جوجل أحد أشهر محركات البحث على شبكة الإنترنت حيث يقدم أفضل النتائج لعمليات البحث بسرعةٍ ودقّةٍ مقبولين، لكن في بعض الأحيان لا يعمل جوجل بالشكل المطلوب بغض النظر عن طريقة البحث وبالتالي لن تتمكن من إيجاد نتائج تخدم الموضوع الذي تبحث عنه.

فإذا تعرَّضت لمِثل هذه الحالة يمكنك إعادة البحث أكثر من مرة باستخدام بعض الطرق لتحصل على نتائج أكثر دِقَّة. وإليك أفضل تلك الطرق لتحسين البحث على غوغل.1

طرق تحسين البحث على غوغل

  1. اكتب العبارة التي تريد البحث عنها ضمن قوس الاقتباس

    لا يحتاج الأمر للكثير من العناء فأفضل طريقة صحيحة وعملية للحصول على نتائج بحث أفضل على جوجل هي استخدام أقواس الاقتباسات أثناء البحث عن أي موضوع. فعند البحث عن Tulip and Fields  ستظهر لك حوالي 47 مليون نتيجة، بينما في حال وضعت العبارة ضمن أقواس الاقتباس “Tulip and Fields”  ستَقلُّ نتائج البحث إلى 300 ألف. حيث يساهم استخدام أقواس الاقتباس في تقليص النتائج وجعل عمليات البحث أكثر كفاءة.

  2. استخدام علامة النجمة

    استخدم علامة النجمة (*) في مكان الكلمة التي ترغب أن يتوسع مجال البحث عنها، لتحصل بذلك على نتائج لم تكن لتراها في حال البحث بالطريقة العادية، مثلًا عند البحث على جوجل عن العبارة * How to find ستجد العديد من نتائج البحث مثل how to find someone  و how to find your missing phone  و how to find the best steak cut  إضافةً للعديد من الأمور المشابهة.

  3. استبعاد الكلمات

    يُعتبر استبعاد الكلمات من خلال استخدام علامة الناقص( – ) جزءًا من البحث المنطقي Boolean Search؛ فإذا أردت البحث عن صفحات لا تتضمن كلمات أو عبارات مُعيَّنة استخدم علامة الناقص( – ) بحيث تضعها قبل الكلمة التي تريد استبعادها من البحث. مثلًا عندما تكتب في الحقل المخصص للبحث (مضرب- بيسبول) ستَظهر لك صفحاتٍ تتعلق بكلمة( المضرب) فقط، بينما تستبعد تلك التي تتضمن كلمة (بيسبول). لا تختلف هذه الطريقة باختلاف اللغة كل ما عليك فعله وضع علامة الناقص( – ) قبل الكلمة التي تريد استبعادها.

  4. المرادفات

    عند قيامك بالبحث عن كلمة معينة على جوجل استخدم علامة التلدة (Tilde) والتي تعني في اللغة العربية المدة (~) لتظهر لك مرادفات الكلمة التي تبحث عنها وتتوسع بذلك عملية البحث. مثلًا عندما تكتب في الحقل المخصص للبحث  car reviews~، لن تظهر لك الصفحات التي تتعلق بتلك العبارة فقط، بل ستظهر الصفحات التي تتضمن مرادفاتها مثل automobile , reviews, auto، وهذا من شأنه أن يجعل عملية البحث على جوجل أكثر شمولية.

  5. البحث من خلال الموقع

    ضع بحسبانك أن عمليات البحث التي تقوم بها على جوجل لا تسري على كافة مواقع شبكة الإنترنت بنفس الطريقة، لذلك في بعض الأحيان قد يكون البحث ضمن المواقع أسهل من البحث على جوجل ونتائجه أفضل.
    مثلًا عندما تريد البحث عن معلومات حول (طريقة إنشاء حساب في فيس بوك) في موقع أراجيك، عليك أن تكتب في الحقل المخصص للبحث (أراجيك- طريقة إنشاء حساب في فيس بوك) لتصل مباشرة للصفحة التي تتناول ذلك الموضوع ضمن الموقع. ويمكنك استخدام هذه الطريقة على أي موقع تريده وتُعتبرُ طريقةً مذهلةً في استخدام جوجل.

  6. البحث عن العناوين

    من خلال هذه الخطوة ستتمكن من تضييق نطاق نتائج البحث.
    مثلًا عندما تبحث عن وصفات تحضير الطعام، وبشكلٍ خاص تحضير وصفة carne asada crockpot؛ اكتب في حقل البحث التالي allintitle: carne asada crockpot  لتظهر لك نتائج حول كلمات carne, asada, crockpot  في عنوان صفحة الإنترنت.

  7. ابحث عن عنوان URL (معرف الموارد الموحد) 

    من أفضل طرق تحسين نتائج البحث في جوجل أن تضع الموضوع الذي يتناوله الموقع أو الصفحة ضمن URL  نفسه، وهذا من شأنه تسهيل الأمر على محركات البحث لعرض نتائج أكثر دقَّة، حيث يمكنك استخدام الأمر (:inurl ) للبحث ضمن عناوين الإنترنت. مثلًا عندما تكتب في الحقل المخصص للبحث  inurl: trainin “dog walk”  ستظهر لك صفحات تتضمن كلمة Training ضمن URL  الخاص بها، تمامًا كما هو حال Dog walk

  8. البحث عن مستنداتٍ خاصة

    لا تتوقف قدرة محرك البحث جوجل عند إيجاد صفحات الإنترنت فقط، بل يمكنه وبكل سهولة أن يجد أي مستند مهما كان نوعه بدءًا من ملفات PDF  ومستندات الوورد Word وصولًا إلى جداول بيانات إكسل Excel، فكل ما تحتاج معرفته هو امتداد الملف للبحث عنه. مثلًا ملفات برنامج وورد امتدادها doc،
    وجداول بيانات إكسل امتدادها xls، وملفات برنامج  Power Point امتدادها PPT. فإذا أردت البحث عن ملفات برنامج Power Point عن التسوق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، عليك أن تكتب
    File Type: PPT “social media marketing” ليقوم جوجل بالبحث عنها.

  9. استخدام خدمات جوجل الملحقة به

    إن أكثر ما يشتهر به محرك البحث جوجل قيامه هو بالبحث عن أي موضوع ترغب به، مع أنه يقدم إضافة لذلك عددًا من الخدمات التي تساعدك في تضييق نطاق البحث. مثلًا عندما تبحث عن مجموعة واسعة من المقالات العلمية يمكنك استخدام أداة  Google Scolar  لترى ماهي النتائج التي ستظهر لك، وإذا كنت تبحث عن معلوماتٍ جغرافية يمكنك البحث عن طريق أداة Google Maps لتجد ما تريد.

المراجع