إن محاولة اختيارك واحدًا من افضل مشغلات الفيديو أشبه بقرار اختيارك متصفح ويب جيد وسريع من بين أنواع المتصفحات الهائلة المتوافرة، هناك آراءٌ متعارضةٌ كثيرةٌ، حيث أن جميع مصممي المشغلات يحاولون جذبك إلى التطبيق “الخاص بهم”، عندها من السهل أن تتوه أمام هذه الخيارات المختلفة.

لكن الجدير بالذكر أن تطبيقات مشغل الوسائط الجديرة بالاهتمام تظهر في المقدمة دائمًا لأنها تميز نفسها، علمًا أن أفضل مشغل وسائط لك هو الذي تستمتع به أكثر، فجميعنا يحتاج إلى مشغل فيديو رائع وسهل الاستخدام.

نظرًا لوجود الكثير من البرامج المتاحة، فإن اختيار افضل تطبيقات تشغيل الفيديو وأنسبها لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليس بالأمر السهل، مع العدد المتزايد من تنسيقات الوسائط الأحدث، فلا يمكن لجميع مشغلات الوسائط المجانية تشغيل جميع تنسيقات الملفات الشائعة مثل MKV، وFLV، وAVI، وMP4، وMOV!

افضل مشغلات الفيديو لنظام Windows

  •  مشغل الفيديو (VLC) 
افضل مشغلات الفيديو - VLC

كلما دار نقاشٌ حول افضل مشغلات الفيديو والوسائط المتعددة ومدى جودتها، يأتي اسم VLC تلقائيًا في القمة، ولكن لماذا هو!؟ وما السبب وراء شعبيته الهائلة!؟

VLC Media Player هو مشغل وسائطٍ مجانيٍّ متاحٍ لجميع المنصات الشائعة، تم إنشاء VLC Media Player بواسطة مشروع VideoLAN لدعم عددٍ كبيرٍ من أساليب ضغط الصوت والفيديو وتنسيقات الملفات.

يعد VLC أحد أفضل مشغلات وسائط الكمبيوتر نظرًا لطبيعته السريعة والبسيطة التي لا تتضمن أي خطواتٍ مضنيةٍ، أو صعبة التطبيق، ويتميز البرنامج أيضًا بخيارات التخصيص المختلفة التي يمكن أن تساعدك في تحسين تجربة المشاهدة وتغيير شكل المشغل، علاوةً على ذلك فهو يقوم بتلقي الميزات والتحديثات الجديدة.

ما الذي يميز VLC عن غيره!؟

  1. يدعم معظم برامج ترميز الوسائط.
  2. يدعم التشغيل من الملفات والأقراص والأجهزة الخارجية وكاميرات الويب.
  3. يدعم البث عبر الإنترنت مع معظم البروتوكولات السائدة.
  4. تسريع الأجهزة لتشغيل GPU سريع.
  5. متوفر على أنظمة Windows و Mac و Linux و iOS .
  • مشغل الفيديو PotPlayer 
افضل مشغلات الفيديو - PotPlayer

PotPlayer مشغل فيديو تم تطويره بواسطة شركة الإنترنت الكورية الجنوبية المسماة Kakao، يحتوي على الكثير من الميزات والتخصصات التي تمكن من خلالها منافسة مشغلات الفيديو الأخرى مثل VLC، مما أكسبه سمعةً حسنةً في الآونة الأخيرة.

قد يكون PotPlayer أقل شيوعًا مقارنةً بـ VLC ولكنه يدعم المزيد من أنواع الملفات؛ إذ إنه مشغلٌ رائعٌ لملفات MP4 / FLV / AVI / MKV، ويقتصر PotPlayer على Windows.

بشكلٍ عام؛ يعد PotPlayer واحدًا من أفضل مشغلات الفيديو إذا كنت ترغب في التخلص من VLC ،Media Player.

إذن، ما الذي يميز PotPlayer عن سواه!؟

  1. أداء صوتي أفضل.
  2. واجهة جذابة مفصلة تظهر الكثير دون تشوش.
  3. معالجة أفضل للملفات الكبيرة (Blu-ray) والتنسيقات المتطورة.
  4. متوفر على نظام Windows فقط.
  •  مشغل KMPlayer 
افضل مشغلات الفيديو - KMPlayer

KMPlayer  مشغل وسائطٍ رائعٌ ومجانيٌّ يعمل بنظام Windows 10 تم إصداره لأول مرة في عام 2002 من قِبل شركة Pandora TV الكورية، ولديه القدرة على تشغيل جميع ملفات الفيديو والصوت الرئيسية تقريبًا.

نظرًا لأنه يحتوي على برنامج ترميز داخلي لنظام Windows 10، فلن يحتاج المستخدمون للبحث عن أي برنامجٍ ترميزٍ مختلفٍ، ولزيادة توافقه يمكنك إضافة برامج الترميز الخارجية مع دعم 3D و4K ودعم UHD.

KMPlayer  معروفٌ أيضًا بمجموعته الواسعة من الدعم للتنسيقات، فيوفر للمستخدمين الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتأثيرات الصوت والفيديو، ويمكنك أيضًا الحصول على ميزة تحرير الترجمة مباشرةً داخل المشغل واختيار أجزاء مقاطع الفيديو كتفضيلٍ خاص، وتكرارها.

  •  مشغل  Media Player Classic 
افضل مشغلات الفيديو - Media Player Classic

يعد Media Player Classic مشغل وسائط كلاسيكي، يأتي تصنيفه في قائمة افضل مشغلات الفيديو بناءً على التطوير المتوقف لـ Media Player Classic الأصلية، ويشتمل على برنامج مشغل DVD  لنظام التشغيل Windows 10 وخيار تنزيل الترجمات وتكامل Skype .

بشكل عام، يتمتع هذا التطبيق بقليل من الجاذبية، ولكنه بالتأكيد يستحق المحاولة لأن أهم ما يميزه أنّه:

  1. يدعم تنسيقات أكثر من VLC.
  2. أداء صوتي أفضل.
  3. أكثر استجابة من غيره.
  •  مشغل (ACG) 
افضل مشغلات الفيديو - ACG

مشغل وسائطٌ خفيف الوزن يحتوي على جميع الميزات الأساسية، مثل تأثيرات الصوت والفيديو والموسيقى  والتحكم في الإيماءات وموسيقى الخلفية.

يدعم ACG Player معظم برامج فك ترميز الوسائط، كما يدعم التشغيل من الأجهزة والملفات والأقراص الخارجية، يتوفر إصدار أقل قوّةً بعض الشيء، ولكنّه أكثر سلاسةً من برنامج ACG Player في شكل Ax-Lite، وهو إصداره الأسرع بدون بعض الميزات، إلا أنه يتميز بواجهةٍ نظيفةٍ ورائعةٍ.

  • مشغل GOM
مشغل GOM

يعد GOM Player أو Gretech Online Movie Player مشغل وسائطٍ مجاني تمامًا يأتي مع دعمٍ داخليٍّ لتنسيقات الفيديو والصوت الأكثر شيوعًا، ويمكن تشغيل جميع تنسيقات الفيديو مثل AVI وMKV وMP4 وFLV وMOV.

يأتي GOM Player مع الكثير من الميزات المتقدمة مثل دعم التAB تكرار، Media Player Capture ، التحكم في السرعة، تأثيرات الصوت والفيديو، التقاط الشاشة. كما أنه يمنحك خيارًا لتغيير الأسطح وجعل مظهر GOM Player  مخصصًا بالكامل بدرجةٍ عاليةٍ. باستخدام مكتبة GOM الخاصة، يمكنك تنزيل الكثير من الترجمات والاستمتاع بالأفلام والبرامج التلفزيونية بلغتك المفضلة.

  • مشغل DivX
مشغل DivX

يندرج  DivX Pl ضمن قائمة افضل مشغلات الفيديو لـ Windows، حيث يعد مُحسّن لملفات الفيديو المشغَّلة في التنسيقات الأكثر شيوعًا مثل MP4 وMKV وDivX وAVI، ويعمل DivX أيضًا كمشغل وسائطٍ يتيح لك دفق الموسيقى والفيديو والصور إلى أي جهازٍ متوافقٍ مع DLNA.

يأتي مشغل DivX مزودًا أيضًا بميزاتٍ متقدمةٍ مثل Trick Play، والتي تتيح لك الانتقال بسهولةٍ إلى المشاهد المفضلة لديك.  يتميز بدعم الصوت المتعدد أي أنه يمكنك التبديل بين الموسيقى التصويرية المختلفة دون متاعب. بفضل ميزة “استئناف التشغيل”، يمكنك ببساطةٍ الانتقال إلى النقطة التي توقفت عندها.

  • مشغل Kodi
مشغل Kodi

وهو مشغل وسائطٍ مجانيٍّ مفتوح المصدر، قابل للتخصيص بدرجةٍ كبيرةٍ كان يسمى سابقًا XBMC. يقوم Kodi بتشغيل جميع تنسيقات الفيديو والموسيقى الشائعة، والبودكاست، وغيرها من الوسائط الرقمية المخزنة محليًا أو على الإنترنت.

يحتوي مشغل الوسائط  Kodi أيضًا على مكوناتٍ إضافيةٍ يمكن استخدامها لتوسيع ميزاته وتشمل وظائف مثل Netflix وYouTube وHulu وVeoh .

  • مشغل Plex
مشغل Plex

يتيح Plex الإهتمام بسهولةٍ بمجموعة الوسائط الكبيرة، والتي يمكن أن تتضمن أي شيءٍ مثل مقاطع الفيديو، والبرامج التلفزيونية، والأفلام، والصور، ومقاطع الفيديو الشخصية، والموسيقى، ويقوم بتنظيم مجموعات الوسائط بصورةٍ رائعةٍ، وبفضل طبيعته السهلة لإجراءات المشاركة، ويمكنك اختيار ما تريد نشره.

  • مشغل 5KPlayer
مشغل 5KPlayer

يعد 5KPlayer، المشغل الأخير في قائمة مشغلات وسائط Windows، يقوم بتشغيل جميع أنواع مقاطع الفيديو والموسيقى تقريبًا دون أي مكوناتٍ إضافيةٍ، كما أنه يوفر واجهاتٍ نظيفةً جدًا وبسيطةً.

يتيح 5 KPlayer استيراد مقاطع الفيديو والموسيقى من مواقع الويب مثل YouTube وFacebook وVimeo و MTV.1

المراجع