ما هي بصمات الاصابع وآلية الكشف عنها

الرئيسية » لبيبة » طب وصحة عامة » معلومات عامة » ما هي بصمات الاصابع وآلية الكشف عنها
بصمات الاصابع

استخدمَت البصمات في التحقيقات الجنائية كوسيلةٍ لتحديد الهوية لعدة قرونٍ، حيث يعد التعرف على بصمات الاصابع من أهم أدوات التحقيق الجنائي نظرًا لسِمَتين، ثباتها وتفردها، فكما نعلم بصمات الشخص لا تتغير مع مرور الوقت، بالإضافة إلى ذلك، فإن بصمات الأصابع مميزةٌ لكل فرد، حتى التوائم لهم بصمات مختلفة.

بصمات الاصابع

تعد البصمة أحد أشكال المقاييس الحيوية، وهو العلم الذي يستخدم الخصائص الفيزيائية للناس للتعرف عليهم، حيث تعتبر بصمات الاصابع مثاليةً لهذا الغرض لأنها لا تحتاج تكلفةً كبيرةً لجمعها وتحليلها، ولا تتغير أبدًا، حتى مع تقدم العمر.

على الرغم من أن اليدين والقدمين تحتويان على العديد من المناطق التي يمكن استخدامها لتحديد الهوية، إلا أن بصمات الاصابع تعد الشكل الشائع من القياسات الحيوية لأنها سهلة التصنيف والفرز، كما يعد الوصول إليها سهلًا أيضًا.

تتشكل بصمات الأصابع من مجموعةٍ من التلال، تسمى تلال الاحتكاك، كل سلسلةٍ من التلال تضم مسامًّا، والذي يرتبط بالغدد العرقية تحت الجلد، تترك بصمات الأصابع أثرًا على أي شيء تقريبًا تلمسه بسبب هذا العرق الناتج.

تشكل مجموعة تلال البصمات، أنماطًا تدعى الحلقات أو الدوامات أو الأقواس:
الحلقات: تبدأ من جانب الإصبع، وتسير حولها أو لأعلى، ثم تخرج من الجانب الآخر، وهناك نوعان من الحلقات الحلقات، الشعاعية التي تتجه باتجاه الإبهام، والحلقات الزندية التي تتجه نحو الإصبع الصغير.
الدوامات: تشكل نمط دائري أو حلزوني.
الأقواس: تتجه للأعلى ثم إلى الأسفل، مثل الجبال الضيقة جدًا.
ينظر الخبراء إلى الترتيب والشكل والحجم وعدد الخطوط في أنماط بصمات الأصابع هذه لتمييز أحدهم عن الآخر، كما أنها تحلل الخصائص الصغيرة جدًا التي تسمى minutiae، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.1

آلية الكشف عن بصمات الاصابع

  1. خصائص السطح وطرق التجميع

    تعد خصائص السطح الذي توجد فيه بصمات الاصابع مهمةً في تحديد طرق التجميع التي يجب استخدامها، الخصائص العامة للسطح هي: مسامي وغير مسامي أملس وغير مسامي خشن، الفرق بين الأسطح المسامية وغير المسامية هو قدرتها على امتصاص السوائل، حيث تتسرب السوائل عبر السطح المسامي، بينما تبقى على سطح غير مسامي.
    تشمل الأسطح المسامية الورق والكرتون والخشب غير المعالج، بينما تشمل الأسطح الملساء غير المسامية الأسطح المصقولة أو المطلية والبلاستيك والزجاج، وتشمل الأسطح الخشنة غير المسامية الفينيل وغيرها من الأسطح.
    بالنسبة للأسطح التي يسهل اختراقها، يرش العلماء المواد الكيميائية مثل النينيدرين على المطبوعات ثم يلتقطون صورًا لـ بصمات الاصابع ، بالنسبة للأسطح الملساء غير المسامية، يستخدم الخبراء تقنيات المسحوق والفرشاة، يليه رفع الشريط، بالنسبة للأسطح الخشنة، يتم استخدام نفس عملية المسحوق، ولكن بدلًا من استخدام شريط الرفع المنتظم لهذه المطبوعات، يستخدم العلماء شيئًا ما يدخل في أخاديد السطح مثل رافع الهلام أو Mikrosil (مادة صب السيليكون).

  2. تحليل بصمات الاصابع المجمعة

    بمجرد جمع البصمات، يمكن أن يبدأ التحليل، يحدد من خلاله الفاحصون ما إذا كانت هناك معلوماتٌ كافيةٌ موجودة في النسخة المطبوعة لاستخدامها في تحديد الهوية، يتضمن ذلك تحديد الصفات والخصائص الفردية للطباعة غير المعروفة، خصائص الفئة هي الخصائص التي تضيق الاحتمالات وصولًا إلى مجموعةٍ ولكن ليس الفرد.
    أنواع بصمات الاصابع ثلاثة كما ذكرنا أعلاه، هي الأقواس والحلقات والدوامات، الأقواس هي أقل أنواع بصمات الأصابع شيوعًا، حيث تتواجد لدى حوالي 5٪ من الناس، أمّا الحلقات فهي الأكثر شيوعًا، بنسبةٍ تصل لـ 60-65٪، والدوامات تتواجد لدى 30-35٪ من الناس.
    الخصائص الفردية هي تلك الخصائص التي تنفرد بها الفرد، إنها اختلافات صغيرة تظهر داخل تلال الاحتكاك ويشار إليها بتفاصيل غالتون، الأنواع الأكثر شيوعًا من تفاصيل غالتون هي التفرعات والنتوء والنقاط والجزر.

  3. مقارنة بصمات الاصابع

    بعد التحليل، تتم مقارنة البصمات غير المعروفة مع البصمات المعروفة، البصمة غير المعروفة هي البصمة الموجودة في مسرح الجريمة، والبصمة المعروفة هي بصمة المشتبه به المحتمل.
    أولًا، تتم مقارنة خصائص الفئة، إذا لم تكن خصائص الفئة الخاصة بالبصمتين متوافقة، فسيتم تلقائيًا التخلص من البصمة الأولى، و تتم مقارنة بصمة أخرى لمشتبهٍ به آخر، أمّا إذا كانت خصائص الصف تبدو متطابقةً، يركز الفاحص على الخصائص الفردية و ينظر إلى كل سمةٍ فرديةٍ بنقطةٍ إلى أن يجدوا تطابقًا ممكنًا.

  4. تقييم المقارنة

    بعد أن يُكمل الفاحص المقارنة بين بصمات الاصابع ، يمكنه إجراء تقييمٍ مناسبٍ، إذا كان هناك أي اختلافات غير واضحةٍ بين بصمات الأصابع غير المعروفة مع المعروفة، فيمكننا عندئذٍ استبعاد البصمة المعروفة كمصدرٍ، هذا يعني أنه إذا كانت الخصائص الصفية غير مُتفقٍ عليها، فإن الاستنتاج سيكون الاستبعاد.
    إذا كانت خصائص الطبقة وكذلك الخصائص الفردية متوافقةً ولم تكن هناك اختلافاتٌ غير مفسرة بين البصمات، فسيكون الاستنتاج هو تحديد الهوية، وفي بعض الحالات، لا يوجد أي من هذه الاستنتاجات ممكن.
    قد لا يكون هناك ما يكفي من التفاصيل حول التلال لإجراء مقارنة فعالة، مما يجعل من المستحيل تحديد ما إذا كانت البصمات لنفس المصدر أم لا، في هذه الحالات، لا يمكن التوصل إلى استنتاجٍ وسيكون التقرير “غير حاسم”، وبالتالي، فإن النتائج الثلاثة المحتملة هي الاستبعاد أو التحديد أو غير حاسمة.

  5. التحقق من التقييم

    بعد أن يصل الفاحص الأول إلى أحد الاستنتاجات الثلاثة، يجب على فاحصٍ آخر التحقق من النتائج، أثناء عملية التحقق هذه يتم تكرار الاختبار نفسه بالكامل، أيّ يقوم الفاحص الثاني بفحصٍ متكررٍ ومستقلٍ عن الفحص الأول، وللتوصل إلى تحديد الهوية، يجب أن يتفق كلا الفاحصين، أيّ إذا اتفقا، فإن دليل بصمات الاصابع يصبح أقوى بكثير.
    تم إنشاء قواعد بيانات مثل AFIS (نظام التعرف على بصمات الاصابع الآلي) كوسيلة لمساعدة فاحصي بصمات الأصابع خلال هذه الاختبارات، تساعد قواعد البيانات هذه في توفير طريقةٍ أسرع للفرز بين التطابقات غير المعروفة، وهذا يؤدي إلى التعرف بشكلٍ أسرع على البصمات غير المعروفة ويسمح باستخدام بصمات الأصابع على نطاقٍ واسعٍ كما هو الحال في التحقيقات الجنائية.2

من هو محلل بصمات الاصابع

محلل البصمات هو شخصٌ يعمل في مجال الطب الشرعي ويقوم بتحليل بصمات الاصابع التي يتم جمعها في مسرح الجريمة، يمكن أيضًا تسمية محلل بصمات الأصابع باسم “فاحص البصمة الكامنة”، يقوم المحللون بجمع الأدلة في مسرح الجريمة ثم مسحها في قواعد البيانات الوطنية، أكثر قواعد البيانات شهرة هو نظام التعرف الآلي لبصمات الأصابع (IAFIS) التابع لمكتب التحقيقات الفدرالي، والذي تقدم إليه معظم وكالات إنفاذ القانون أي بصمات يحتاجون إليها.

تتطلب وظيفة محلل البصمات عمومًا درجة البكالوريوس على الأقل، من المستحسن أن تأتي هذه الدرجة في مجالات العلوم أو الكيمياء أو البيولوجيا، ويفضل التركيز على الطب الشرعي، ولكي تصبح محللًا معتمدًا لبصمات الأصابع، يوجد اختبار من الرابطة الدولية لتحديد الهوية (IAI) يُعرف باسم اختبار شهادة بصمات الاصابع، كما يمكن لمحللي بصمات الاصابع المعتمدين أن يشهدوا في المحاكمات وأن ينظر إليهم كشاهدٍ صالحٍ.

ليس من الضروري أن يكون محلل بصمات الأصابع على درايةٍ بالإجراءات العلمية وإجراءات مسرح الجريمة، ولكن يجب أن يكون قادرًا أيضًا على فهم أنظمة الكمبيوتر التي تشارك في الوظيفة، إنه مزيجٌ فريدٌ من التخصصات.3

واجبات ومسؤوليات محلل البصمات

تتطلب هذه المهمة القدرة على القيام بالعمل التالي:

  • إيجاد بصمات الاصابع في مسرح الجريمة، وآثار أقدام.
  • الحفاظ على عينات البصمة التي تم جمعها، للتحليل.
  • تحديد وتسمية البصمات التي تم جمعها.
  • استخدم تقنية خاصة لتعزيز وفحص واختبار البصمات في المختبر.
  • تحليل نتائج الاختبار والفحص.
  • إعداد تقارير مفصلة للنتائج.
  • تحميل صور البصمات في قواعد بيانات البصمات ونظام التعرف الآلي لبصمات الأصابع (IAFIS) الخاص بمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) للمقارنة.
  • تحقق من مطابقة البصمات المعروفة المتاحة.

عادةً ما يكون محللو بصمة الإصبع موظفين حكوميين يعملون لدى مؤسسات، يمكن أيضًا استدعاء محللي بصمات الأصابع لتقديم شهادة خبير محكمة في حالة رفع القضية إلى المحاكمة.4

المراجع