جميعنا سمعنا عن لعبة بوكيمون غو Pokémon Go التي أعادت الكثير من الذكريات إلى جيلٍ كبيرٍ من الناس، حيث أعادت متعة مشاهدة بوكيمونات التسعينيات إلى الهواتف الذكية، وجعلت الناس يخرجون من بيوتهم بحثًا عن البوكيمون وتكوين صداقاتٍ جديدةٍ. لكن بالرغم من ذلك تصدر اسم اللعبة العديد من عناوين الصحف بسبب تهور بعض اللاعبين في بحثهم عن البوكيمون مما سبب العديد من المواقف الخطيرة.1

بوكيمون غو Pokémon Go

هي لعبةٌ إلكترونيةٌ تُحمَّل على الأجهزة المحمولة تم تطويرها من قبل شركة نيانتيك، وقامت شركة ذا بوكيمون بنشرها. تستخدم الواقع المعزز لتقديم تفاعلٍ مع بوكيموناتٍ حقيقيةٍ من خلال السماح للاعبين بالتقاط البوكيمون المفضل لديهم في العالم الحقيقي باستخدام التكنولوجيا التي تستخدمها خرائط Google. أهم ما يميز اللعبة أنها مجانيةٌ على أجهزة iOS و Android فلن تكلف اللاعب أي أموالٍ.2

طريقة اللعب

بوكيمون غو

ليستطيع اللاعب بدء لعب بوكيمون غو يجب عليه أولًا التسجيل في اللعبة إما من خلال استخدام حساب Google الخاص به أو عن طريق إنشاء حساب على Pokémon Trainer Club الذي يقدم العديد من المزايا الإضافية. بعد التسجيل يمكن للاعب إنشاء ملفه الشخصي وتحديد اسم المستخدم الخاص به.

عند البدء باللعب تفتح كاميرا الهاتف المحمول لتظهر الخريطة التي سيستخدمها اللاعب في اللعب، تمثل الخريطة إصدار رسومٍ متحركةٍ مشابه لإصدار الخرائط من Google مع استبدال أسماء الشوارع الحقيقية، ومعالمها بأسماء ومباني خاصة بالبوكيمون، يظهر البوكيمون على الخريطة عند اقتراب اللاعب بما فيه الكفاية من مكان تواجده، فيقوم اللاعب بإلقاء كرات البوكيمون عليه لالتقاطه بهدف جمع أكبر عددٍ ممكنٍ من أنواع البوكيمون المختلفة.

توجد ميزةٌ أخرى في اللعبة هي Poké Stops وهي عبارةٌ عن مواقعَ حقيقيةٍ يمكن للاعبين فيها جمع كرات البوكيمون بشكلٍ مجانيٍّ، كما يمكن للاعبين أيضًا العثور على بيض البوكيمون الذي يجعل البوكيمون يفقس بحيث يمكن للاعب إضافته إلى مجموعته.3

حقائق عن لعبة بوكيمون غو

بعد أكثر من عامٍ على انتشار اللعبة في أنحاء العالم سنذكر أهم الحقائق والأرقام حولها:

  • حوالي 65 مليون شخص يلعبون اللعبة كل شهرٍ.
  • حوالي 750 مليون شخص قاموا بتحميل التطبيق حول العالم.
  • معظم اللاعبين يلعبون لمدة 26 دقيقةً في اليوم.
  • مشى جميع اللاعبون حوالي 144 مليار خطوة أثناء لعب اللعبة حول العالم، هذه الخطوات تكفي للوصول إلى القمر 143 مرة.
  •  قام اللاعبين بالتقاط أكثر من 88 مليار بوكيمون.

طرق لزيادة عمر البطارية عند لعب بوكيمون غو

إن اللعب لساعاتٍ طويلةٍ يستنزف عمر البطارية بشكلٍ كبيرٍ، ويجعلها بحاجةٍ إلى إعادة الشحن باستمرارٍ، لذا سنعرض بعض النصائح التي قد تساهم في التقليل من استنزاف البطارية:

  • إيقاف تشغيل الواقع المعزز

بالرغم من أنه من الرائع جدًا رؤية البوكيمون متواجدًا في العالم الواقعي، إلا أن استخدام اللعبة للواقع المعزز من خلال استخدام كاميرا الهاتف يقلص عمر البطارية، لذلك يجب إيقاف الواقع المعزز من خلال الضغط على مفتاح AR الموجود في الزاوية اليمنى العلوية من الشاشة عند مواجه البوكيمون.

  • تشغيل موفر بطارية اللعبة

تحتوي لعبة بوكيمون غو على موفر بطارية مدمج للحد من استخدام البطارية، يمكن تشغيله من خلال الدخول إلى إعدادات اللعبة بالنقر على الترس الموجود في الزاوية اليمنى العلوية ثم تحديد “توفير البطارية”.

  • تشغيل موفر بطارية الهاتف

بالإضافة إلى تشغيل وضع توفير البطارية الخاص باللعبة، يمكن أيضًا تشغيل وضع توفير البطارية الخاص بالهاتف، يمكن تشغيله على أجهزة الـ iPhone بالانتقال إلى الإعدادات> البطارية> وضع الطاقة المنخفضة، وفي أجهزة الـ Android بالانتقال إلى الإعدادات> البطارية> الضغط على النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية اليمنى العلوية> موفر البطارية.

  • تقليل سطوع الشاشة

يمكن تقليل سطوع الشاشة لتوفير عمر البطارية بشكلٍ عامٍ وليس فقط من أجل اللعب، لكن ذلك يحوي جانبًا سلبيًّا وحيدًا، وهو أن السطوع المنخفض قد يجعل من الصعب رؤية ما يحدث على الشاشة خاصةً عند التواجد تحت أشعة الشمس.

  • إيقاف المزايا الإضافية في اللعبة

إذا أراد اللاعب فقط التقاط البوكيمون دون الاهتمام بأي شيءٍ آخر، يمكنه الحفاظ على الطاقة عن طريق إيقاف جميع المزايا مثل الموسيقى، والمؤثرات الصوتية، والاهتزاز عن طريق الدخول إلى إعدادات اللعبة ثم إلغاء إشارة التحديد الموجودة بجانب كل ميزةٍ من الميزات.4

المراجع