تقدم Google العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال وأنت جالسٌ في منزلك، إذ ينمو التسويق عبر المحتوى الإلكتروني وصناعة الفيديو بسرعةٍ في عصرنا الحالي، والتي يمكنك من خلالها تحقيق إيراداتٍ ماديةٍ جيدة، وتبدو السنوات القادمة على العموم آمنةً ومربحةً لكسب المال من خلال الإنترنت، وبالطبع فإنّ الربح من غوغل ليس استثناءً من ذلك.

الربح من غوغل عبر Adsense

يمكنك كسب المال مع Google Adsense عن طريق إنشاء حساب عليه، وسيقوم بعدها Google بعرض إعلاناتٍ على موقعك الإلكتروني، ويتم اختيار محتواها بناءً على المحتوى الذي يعرضه موقعك للزوار وفق خوارزمياتٍ معينةٍ.

سيقوم زوار موقعك بالنقر على هذه الإعلانات، وسيدفع لك Google Adsense مقابل كل نقرةٍ، وبالتالي فإن مهمتك تقتصر على توفير العدد الأكبر من النقرات الممكنة لهذه الإعلانات من أجل أعظم قيمة ربح.

لكن عليك أن تحذر من أن تقوم بالغش ومحاولة زيادة عدد النقرات على الإعلانات بشكلٍ مصطنعٍ، إذ يجب عليك تجنب تحريض زوار موقعك على النقر على الإعلانات بشكلٍ مقصودٍ وتجنب أن تنقر شخصيًا على إعلاناتك بالأخص.

كمية الربح المتوقّعة

يمكن أن تتراوح قيمة العمولة مقابل كل نقرةٍ على الإعلان بين 0.20 و15 دولار، ومعظم الإعلانات تكون ضمن فئة 3 دولارات أو أقل، مع كون إعلانات شركات التأمين هي الأعلى قيمةً.

تذكر أن الأمر الأكثر أهميةً في مجال الربح من غوغل هو كمية الزيارات على موقعك الإلكتروني، فتقديريًا يقوم فقط 1-2% من الزوار بالضغط على الإعلانات مع كون معظم الإعلانات تعود عليك بـ 1 دولار تقريبًا من كل نقرةٍ، وبذلك نترك لك أن تقدر كمية الزيارات على موقعك التي تحتاجها لتحصيل المبلغ المرغوب، مع العلم أن الزيارات الكثيرة تطلب محتوى غنيًّا ومميزًا من موقعك الإلكتروني.1

الربح عن طريق Google Opinion Rewards

يمكنك كسب المال مع هذا التطبيق عن طريق الإجابة على دراساتٍ استقصائيةٍ يقدمها لك Google، وعندما تقوم بتحميل التطبيق سيطلب منك ربط حسابك على باي بال كجزءٍ من هذه العملية إذ سيتم تحويل المبلغ إلى حسابك. يبلغ المقابل لكل استبيانٍ تقوم به من 10 سنتات وحتى 1 دولار، وتعتمد قيمة هذا المبلغ بالتحديد على طول وتعقيد الاستبيان التي ستقوم بالإجابة عن أسئلته.

بعد قيامك بتنزيل التطبيق وإعداد الحساب ستتلقى إشعارًا عندما يتوفر لك استبيان لتقوم به. بمجرد تلقي الإشعار من التطبيق سيكون لديك مهلة 24 ساعةً لإكمال الاستبيان، وإذا انتظرت أكثر من 24 ساعةً فلن يكون الاستبيان متاحًا لك بعد ذلك، ولن تتمكن من كسب أي مبلغٍ من ذلك الاستبيان.

عندما تقوم بالإجابة عن عددٍ كافي من الاستبيانات بما محصلته 2 دولار سيقوم عندها Google بتحويل المبلغ إلى حساب PayPal الخاص بك، وإذا لم تستطع الوصول لهذا المبلغ فإن قيمة ما قمت بتحصيله ستنتهي صلاحيتها بعد سنة.

وإذا ما كنت تملك شركةً وترغب بجمع بياناتٍ عن السوق من المستهلكين، فيمكنك الاشتراك لاستخدام Google Opinion Rewards كمزودٍ للاستبيانات بدلًا من أن تكون مشاركًا بها.2

الربح من غوغل عبر YouTube

لكي تكسب مباشرةً من خلال موقع يوتيوب، يجب عليك أولًا أن تصبح شريك (Partner) مع الموقع، وبمجرد القيام بذلك فهناك عدة طرقٍ للاستفادة منه، ولكن كي تصبح شريكًا أولًا يجب أن تقوم بتلبية عددٍ من المتطلبات مثل الالتزم بإرشادات التسويق والإعلان الخاصة بالموقع، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 10000 مشاهدة للقناة.

كلما زاد عدد مقاطع الفيديو التي لديك أصبح من الأسهل الوصول إلى رقم الـ 10000 مشاهدة. فمثلًا يحتاج شخص لديه 200 مقطع فيديو إلى 50 مشاهدة فقط لكل فيديو للوصول إليه، بينما يحتاج الشخص الذي لديه 10 مقاطع فيديو إلى 1000 مشاهدة لكل فيديو. وتذكر أن احتمال حصول مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية والمسلية على مشاهداتٍ أكثر يكون أكبر، لذلك يجب عليك بذل المجهود في التخطيط والإنتاج.3

الربح عن طريق AdMob

AdMob هي عبارةٌ عن منصةٍ إعلانيةٍ من Google للترويج لتطبيقات الجوال واستثمارها، وهي شبيهةٌ بتطبيق MoPub، يسمح هذا التطبيق لمطوري التطبيقات بترويج تطبيقاتهم وتحقيق مدخولٍ ماديٍّ من خلال الإعلانات داخل التطبيق.

يتوفر AdMob على أنظمة Android و iOS، وهو يدعم محركات ألعاب Unity وCocos، إذ يتصل حسابك في AdMob بحسابك في AdWords لتوزيع إعلاناتك على تطبيقات Android أو iOS أو ألعابك.4

المراجع