إن ثورة مواقع التواصل الاجتماعي أوصلت معها العديد من الميزات الجديدة، ومنها عملية الدفق الحي لمحتوى الفيديو للمشاهدين ونقصد هنا بشكلٍ رئيسيّ ميزة البث المباشر على الفيسبوك والذي أدى إلى إحداث ثورة في الطريقة التي تصل بها المؤسسات إلى جمهور أوسع، حيث ليس من الصعب معرفة سبب جذب البث المباشر لجمهور معين كونه محتوىً تفاعليًّا وأي شيء يمكن أن يحدث، وستتمكن من بث المحتوى لمتابعيك على الفور والتفاعل مع المشاهدين في الوقت الفعلي أثناء كتابة تعليقاتهم وأسئلتهم وردود أفعالهم.

ما هي ميزة البث المباشر على الفيسبوك

في أغسطس 2015، تم إطلاق ميزة ميزة البث المباشر على الفيسبوك لمستخدمين محددين كالفنانين والمشاهير والعديد من الشخصيات المهمة، حيث في البداية قدم موقع فيسبوك أموالًا وحوافز للمستخدمين والناشرين المشهورين بهدف الترويج للخدمة المباشرة. وفي عام 2016، تم إطلاق الميزة لأول مرة لمستخدمي نظام أي آو إس مع دعم الأجهزة الأخرى لاستخدام البث.

توفر الخدمة إمكانات بث الفيديو المباشر للمستخدمين، فمن خلال النقر على رمز البث المباشر، يمكنك بدء بث الفيديو من هاتفك الذكي، وكتابة وصف اختياري للحدث، وإنّ أي مستخدم يتابعك سيكون لديه القدرة على المشاهددة.

وفي نهاية الفيديو، يمكنك النقر على “إنهاء” لإكمال الفيديو، وعند هذه النقطة سيتم نشره بشكل دائم على حسابك الشخصي، وإنّ الحد الأقصى للوقت المسموح في البث المباشر على فيسبوك حاليًا هو أربع ساعات، ويمكنك حظر مستخدمين محددين إذا رغبت في ذلك.

ستلاحظ أن ميزة البث المباشر على الفيسبوك هذه تشبه إلى حد كبير الخدمات المقدمة من المنصّات المنافسة مثل Youtube، Periscope و Meerkat، اللذان يقدمان مقطع فيديو مباشر لمستخدميه بشكل فريد. ومع ذلك، فهناك بعض الاختلافات الرئيسية مع فيسبوك، وأبرزها القدرة على استعادة الفيديو في أي وقت وارتباطه بميزات أخرى للتطبيق.1

كيف تبدأ البث المباشر على الفيسبوك

  1. انقر فوق رمز الكاميرا، ثم انقر فوق زر بث مباشر (Live Video).
  2. أضف وصفًا للبث وحدد مستوى الخصوصية (الأصدقاء والعامة وما إلى ذلك)، ثم انقر على الزر بدء تسجيل فيديو بث مباشر (Go Live) عندما تكون مستعدًا.
  3. أثناء البث، سترى عدد المشاهدين لديك ويستطيعون الرد على التعليقات مباشرةً. يمكنك أيضًا إخفاء التعليقات أو تبديل الكاميرات الأمامية والخلفية لهاتفك.
  4. قم بإنهاء البث عند الانتهاء من خلال النقر على زر الإيقاف.
  5. يتم حفظ الفيديو الخاص بك تلقائيًا في صفحتك على الموقع حتى يتمكن المعجبون من مشاهدته لاحقًا. ومع ذلك، يمكنك إزالته في أي وقت، تمامًا مثل أي مشاركة أخرى.2

كيفية استخدام ميزة البث المباشر على الفيسبوك

قد تنشر إعلانًا رئيسيًا للشركة أو ندوة أو حدثًا تشاركيًا آخر، أو يمكنك أن تهدف إلى شيء أكثر كثافة في المحتوى مثل مقابلة أو جلسة إستراتيجية لوح المعلومات.
بغض النظر عن الزاوية التي تتخذها، هناك مجموعة من أفضل الممارسات التي يتعين عليك مراعاتها:

  • جذب المزيد من المتابعين: يتم عادًة إعلام المستخدمين الذين يتابعونك عندما يتم نشر البث المباشر، لكن حاول انت أيضًا جذب المزيد من المتابعين.
  • أعلم المستخدمين مسبقًا أنك تخطط للبث: لن يكون من الأفضل لك إذاعته إذا لم يكن أحد مستعدًا لذلك. قم بالإعلان -من المفضل عدة إعلانات- حيث تتيح لمستخدميك معرفة ما يمكنهم توقعه.
  • تحقق من اتصالك: عندما تستعد للبث المباشر، تحقق مرة أخرى من سرعة الاتصال، واستخدم Wi-Fi إذا استطعت.
  • اكتب عنوانًا مناسبًا: إنه تقنيًا ليس عنوانًا رئيسيًا، ولكنه وصف. في كلتا الحالتين، ما سيقرأه الأشخاص قبل أن يقرّروا، لذا تأكد من أنه دقيق وقوي بما فيه الكفاية لتشجيع المشاركة.
  • الانخراط مع المشاهدين: أظهر التقدير لمستخدميك لجذب مستخدمين جدد من خلال التفاعل معهم، والرد على الأسئلة أيّ اجعل التجربة تشاركية قدر الإمكان.3

المراجع