متاحف تحت الماء

الرئيسية » لبيبة » سياحة » متاحف تحت الماء
متاحف تحت الماء

يتسم التراث الثقافي والسياحي البحري بالسحر والغموض، وذلك بسبب موقعه المتميز تحت الماء وقيمته التاريخية الخاصّة جراء ذلك. ومن أفضل الأمثلة والشواهد على هذا التراث الساحر وجود متاحف تحت الماء في مختلف أصقاع الأرض، ولأن هذه الأماكن لها جاذبيةٌ سياحيةٌ خاصة، سنخصها بالذكر اليوم.

متاحف تحت الماء من حول العالم

استكشاف الأعماق المائية للمحيطات هو بالطبع تجربةٌ لا تُنسى. فعندما نتحدث عن متاحفَ تحت الماء يجب أن نذكر التماثيل المرصوصة بعنايةٍ فائقةٍ في قاع البحر، والطبيعة التي تلتقط الفرشاة لترسم أرقى اللوحات الفنية، والشعب المرجانية والكائنات البحرية التي تتخذ من المتاحف حياةً لها فتزيدها فوق الجمال جمالًا. كل ذلك موجودٌ في أشهر المتاحف التي سنذكرها لكم.

متاحف تحت الماء - متحف كانكون (Cancún)
  • متحف كانكون (Cancún)

متحف كانكون هو منشأةٌ غير ربحيةٍ موجودة في كانكون بالمكسيك. عندما يتواجد أكثر من 470 تمثال تحت الماء في هذه المنطقة، فبالطبع يكون الغوص هناك تجربة رائعة. واليوم، تغطَّى هذه التماثيل الغريبة بالطحالب والشعب المرجانية، حيث أن هذا المتحف هو موطن أكبر الشعاب المرجانية في العالم الآن.

كانكون منطقةٌ دافئةٌ ومشمسةٌ طوال السنة، تتراوح حرارة المياة فيها من 87-80 درجة فهرنهايت في فصل الشتاء، ومن 82-84 درجة فهرنهايت في فصل الصيف. فإذا كنت تنوي زيارتها، فاذهب في الشهور الجافة من شهر نوفمبر إلى شهر إبريل، لكي تتجنب الأمطار الشديدة. هذا المكان مساحته 150 متر مربع، وهو على عمق 28 قدم من سطح الماء، مما يجعله مثاليًّا للغوص.1

متاحف تحت الماء - متحف مونتيروزو (Monterroso)
  • متحف مونتيروزو (Monterroso)

متحف مونتيروزو في قرية ساندي باي (Sandy Bay) في كندا من أبرز متاحف تحت الماء الأثرية. تتواجد في هذا المتحف قطعٌ أثريةٌ أصليةٌ، يمكن للغواصين رؤيتها هناك، بما فيها أقنعة الدفن التي يعود تاريخها للحقبة الكولومبية القديمة، والساعات الشمسية التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر.

متاحف تحت الماء - متحف Cape Tarkhankut
  • متحف Cape Tarkhankut

تقع هذه التماثيل القديمة والرموز الشيوعية في قاع البحر الأسود، وقد جمع منها المصورون هناك كميات كبيرة. وكما نرى في الصورة، فإن هذا المتحف تختلط رموزه القديمة مع الشعاب المرجانية والطحالب في شكلٍ جميلٍ.

متحف Christ Of The Abyss
  • متحف Christ Of The Abyss

يقع هذا المتحف على عمق ما يقارب 25 قدمًا في منطقة تسمى The Key Largo Dry Rocks في محمية فلوريدا كيز The Florida Keys البحرية. هذا التمثال الذي نراه في الصورة والذي يصل ارتفاعه 6-8 أقدام، يتطلع إلى البحر من خلال أكمام ذراعيه الواسعة الممتدة إلى أعلى، المناظر في هذه التفاصيل تكون ساحرةً ولا تُنسى.

متحف الفن Museo Subacuático De Arte
  • متحف الفن Museo Subacuático De Arte

يعتبر هذا المتحف هو أكبر متاحف تحت الماء على الإطلاق، وهو يقع بالقرب من متحف كانكون. يوجد في هذا المتحف حوالي 500 تمثال، وبعد أن كانت مجرد حجارة لا حياة لها، أصبحت مأوى للكثير من الشعاب المرجانية والقشريات وغيرها من الكائنات البحرية. يقع المتحف على عمق 28 قدمًا، حيث تختبئ في هذه الأعماق مشاهدُ مذهلةٌ يمكنك الاستمتاع بها بمجرد الغوص هناك.

Molinere Underwater Sculpture Park
  • Molinere Underwater Sculpture Park

تأسست هذه الحديقة المرصعة بالتماثيل على يد النحّات البريطاني Jason deCaires Taylor. نحت هذا النحَّات 65 تمثالًا من الخرسانة والحديد، والمكان هناك يسمح للزائرين بمشاهدة معالم قاع البحر والمتحف بوضوحٍ وبشكلٍ يسحر أعينهم.2

متحف Baiheliang بالصين
  • متحف Baiheliang بالصين

هذا المتحف من المواقع الأثرية الموجودة في الصين، وهو اليوم مغمورٌ بالماء تحت سدّ الممرات الثلاثة (Three Gorges Dam) المُنشأ حديثًا. يستعرض هذا المتحف بعض أقدم النقوشات المائية في العالم، والتي سجلت تاريخًا من التغيرات المائية على مدار 1200 سنة في نهر اليانجتسي (Yangtze) في شمال مقاطعة Fuling.

متاحف تحت الماء - متحف الأسكندرية
  • متحف الأسكندرية

لا تخلو المنطفة العربية من وجود متاحف تحت الماء أبدًا، فقد شرعت مصر في عمل متحفٍ تحت الماء بمحافظة الأسكندرية. سيعرض هذا المتحف آثار القصر البطليموسي للملكة كليوباترا، وغيره من الرموز الأثرية المعروفة.3

بعد أن كان السياح يقصدون أكثر الأماكن شهرةً في مصر، كالأهرامات في الجيزة والمعابد في الأقصر، لن يترددون في إضافة هذا المكان الساحر إلى قائمة المعالم الذين يودون رؤيتها في مصر، ذلك أنّه يضم رموزًا أثريةً لم يرها العامة منذ أكثر من 1400 سنة. فقد خطط لهذا المكان منذ عام 1996، وها هو الآن يمضي قدمًا نحو إعادة إنعاش السياحة في الأسكندرية ومصر.4

المراجع