يستمر موقع فيسبوك الشهير بالتطور ليصبح أكثر من مجرد منصة ترى فيها منشورات أصدقائك وأقربائك، وفي سعيه لتقديم المزيد من الخدمات واستغلال المعلومات التي يجمعها من ملايين المستخدمين، عرّفنا على محرك بحث مميز للموقع باسم غراف (Graph).

ما هو محرك بحث غراف

محرك بحث غراف أو Graph هو أداة بحث خاصة بموقع فيسبوك، تأتي من واجب الشركة أمام المستخدمين في تقديم خدمات مفيدة بعد جمعها ملايين لا تحصى من المعلومات حول المستخدمين.

يستطيع مستخدم فيسبوك أن يبحث من خلال هذا المحرك أو الأداة، عن معلومات مثل الإعجابات، والمشاركات، والأسماء، والأماكن، وسجل التوظيف وغيره، ويتم ربط هذه المعلومات بأشخاص أو حسابات في الموقع، كي يكون لها دلالة أوضح وقيمة أكبر.

تستطيع الشركات التجارية أن تستفيد هي الأخرى من هذه الآلية في البحث، لترويج مواقعها الإلكترونية عبر الربط بين نشاطات الإعجاب والمشاركة، ويمكن للشركات أن تستخدم هذه الأداة من أجل معرفة آراء المستخدمين بمنتجات وخدمات معينة، وبنفس الوقت تستطيع أيضًا مراقبة نشاط مروجيها ومدى وصولهم إلى المستخدمين.1

كيفية استخدام محرك غراف

تضمن لك الخطوات والملاحظات المذكورة أدناه أهمّ اللمحات والأفكار حول كيفية استخدام بحث غراف على فيسبوك.2


  1. تفعيل المحرك

    على ما يبدو؛ فإنّ محرك بحث غراف يظهر بشكل تلقائي للمقيمين في الولايات المتحدة، أما سكان باقي الدول فقد لا يظهر لهم هذا المحرك بشكل تلقائي، وفي هذه الحال يجب عليك تفعيل المحرك.
    في أغلب الحالات ستتلقى إشعارًا من موقع فيسبوك ليعلمك بمزايا هذا المحرك الجديد للبحث، ويرشدك بلغة صفحتك الرئيسية حول طريقة تفعيله بسهولة.

  2. ابدأ الكتابة

    توجه نحو محرك البحث الذي تتوجه له في العادة، واكتب بلغتك الأصلية ما تريد البحث عنه، ومن المفترض أن يتمكن محرك البحث من مساعدتك ومعرفة ما تريد البحث عنه فورًا، مع أن دقته لا تزال ضعيفة قليلًا لكنها تفي بالغرض عندما تعتاد عليها.
    ابحث مثلًا عن أصدقاء يعيشون في مدينة معينة ويستمعون إلى موسيقى معينة، أو صور لأصدقاء يعيشون في مدينة ما، ويستطيع محرك البحث أن يستعرض لك سجلًا من الصور قد يعود تاريخها لسنوات عديدة.

  3. استغل الميزات الخاصة بالمحرك

    لا تنسَ عندما تبدأ باستخدام بحث غراف أن تقوم باستغلال أفضل الميزات التي يقدمها حاليًا للمستخدمين، حيث يساعد المحرك على العثور على أصدقاء جدد بسرعة، ويمكنك تخصيص البحث بصفات معينة، مثل أناس يعيشون في مدينة ما وبعمر يتراوح بين أرقام محددة أو يمكنك الاعتماد على خصائص وصفات معينة أخرى في تصفية النتائج.
    تدعي الشركة أيضًا أن المحرك مفيد في تحديد أماكن الأطباء وما إلى ذلك، خصوصًا في حال انتقلت إلى مدينة جديدة.

  4. انتبه لإعدادات الخصوصية

    قد تجد محرك غراف ممتعًا وقادرًا على الغوص في ذكريات وصور من الماضي، لكن عليك الانتباه إلى أن هذه الميزة قد تنعكس عليك أنت أيضًا، فالمحرك قادر على إخراج نتائج من سجل صورك القديمة وفعليًا أي شيء عليه اسمك، سواء من منشورك أو من مشاركة منشور مع صديق.
    في إعدادات فيسبوك، توجه إلى خيارات الخصوصية مباشرة، وهنالك سترى قسم من يمكنه أن يرى نشاطك أو شيئًا من هذا القبيل، اطلع بعدها على قائمة المنشورات من الصور وغيره، وقم بحذف ما تريده أن يبقى بعيدًا عن متناول محرك البحث.
    يمكنك أيضًا استخدام المحرك للبحث عن نفسك ورؤية النتائج التي لا تريدها، والقيام بحذفها من صفحتك، أو إزالة الإشارة إليك على صورة معينة، لأن المحرك يستطيع إخراج صورة مشار إليك عليها حتى ولو قمت بحجبها من واجهة صفحتك.

المراجع