تريند 🔥

🤖 AI

مسح ملفات الدخول في ويندوز

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

عند حدوث عملية صغيرة على الكمبيوتر أو عندما يواجه أحد البرامج خطأ، يخزن Windows سجلًا له لأغراض استكشاف الأخطاء وإصلاحها ولجعل عمليات البرنامج المستقبلية أسرع، حيث يتم تخزين هذه السجلات في ملفات سجل مخصصة في دليل Windows الأساسي. قد يجد بعض المستخدمين أن هذه الملفات مزعجة إما لأنها تأخذ مساحة على القرص الصلب أو لأنها قد تمثل مخاوف بتهديد الخصوصية؛ بغض النظر عن السبب، هناك طرق مختلفة يمكن معها مسح ملفات الدخول في ويندوز دون بذل الكثير من الجهد أو الإزعاج.


ما هي ملفات سجل ويندوز

ملفات سجل Windows التي يشار إليها أحيانًا باسم "ملفات سجل Win" ويتم حفظها بامتداد الملف ".log"، هي ملفات معلومات النظام التي ينتجها Windows والتطبيقات الأخرى لتسجيل عمليات النظام البارزة والأخطاء الهامة التي واجهها Windows أو أحد البرامج. وبينما تسجل هذه الملفات نشاط النظام الأخيرة؛ إلا أنها يمكن أن تكون كبيرة وغالبًا ما تتطلب برنامجًا مخصصًا لعرض البيانات المسجلة داخلها، لذلك معظم المستخدمين يتجاهلونها، لأن الملفات عادة ما تكون ضرورية فقط لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

ولكن يقوم المستخدمون الأذكياء من الناحية الفنية بمسح سجلات الأحداث الخاصة بهم بشكل دوري ومنها مسح ملفات الدخول في ويندوز، وذلك لتوفير مساحة على القرص الصلب ولضمان قدرة Windows على حفظ سجلات جديدة بشكل أسرع، إذ يقوم العديد من المستخدمين بهذا كجزء من صيانة النظام العادية.


كيفية مسح ملفات الدخول في ويندوز

كما أشرنا سابقًا، يمكن أن يحتوي سجل الأحداث (الدخول) على سجل تفصيلي لنشاط المستخدم على Windows، لذلك بعد الوصول إلى ملف السجل يمكن لأي شخص معرفة نشاطك على ويندوز. حسنًا لا تقلق، يمكنك مسح ملفات الدخول في ويندوز من الواجهة الأصلية لنظام التشغيل على الرغم من أنه يمكنك الانتقال إلى "موجه الأوامر" في Windows لحذف سجل الأحداث، إلا أنها عملية معقدة نوعًا ما، لذلك  لقد وفرنا طريقة سهلة وفعالة لحذف سجلات الدخول من خلال واجهة Windows الأصلية.

يعتير برنامج عارض الأحداث البرنامج الرئيسي المسؤول عن عرض سجل أحداث ويندوز وإدارتها. وهو جزء من وحدة التحكم بإدارة ويندوز MMC. ومن الأهمية بمكان معرفة أن عارض الأحداث يُستخدم لعرض تلك السجلات التي تفيد في إصلاح مشكلات النظام والبرامج المرتبطة به وصيانتها وتشخيص المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها. ومن الجدير بالذكر أن مهمة عارض الأحداث لا تقتصر على عرض سجلات الأحداث فحسب. وإنما تتعداه إلى جدولة مهام معينة لتشغيلها في وقت لاحق وإنشاء اشتراكات للأحداث من أجل إدارتها حيث يمكن جمع العديد من الأحداث من أجهزة كمبيوتر متعددة وإدارتها محلياً وغير ذلك من المهام.

الوقت اللازم: دقيقة واحدة (1).

اتبع الخطوات التالية من أجل مسح سجل أحداث ويندوز :

  1. فتح عارض الأحداث

    أولاً، تحتاج إلى الوصول إلى نافذة عارض الأحداث (Event Viewer) من خلال فتح موجه الأوامر أو قائمة إبدأ وكتابة الأمر eventvwr.msc. لبدء تشغيل عارض الأحداث، يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Windows وX على لوحة المفاتيح في نفس الوقت للحصول على قائمة الوصول السريع، ومن هذه القائمة  حدد الخيار عارض الأحداث لفتح النافذة.

  2. مسح كامل سجل معين

    ستظهر لك  واجهة عارض الأحداث، من هنا  يمكنك الوصول إلى جميع سجلات الأحداث وتعديلها حسب احتياجاتك.
    من القسم الأيمن، تحت قسم Windows Log أو سجلات ويندوز يمكن الوصول إلى معظم السجلات، لمسح أي نوع من هذه السجلات، حدده وانقر بزر الماوس الأيمن واختر خيار مسح السجل Clear log.
    وكما تلاحظ يوجد العديد من السجلات:
    - التطبيق Application
    - الأمان Security
    - الإعداد Setup
    - النظام System
    Forwarded Events: ويشمل الأحداث المجمعة من كمبيوترات متعددة.
    على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في مسح سجلات التطبيق، حدد التطبيق وانقر بزر الماوس الأيمن، ثم من بين الخيارات المقدمة انقر فوق مسح السجل.

  3. مسح السجل أو الحفظ والمسح

    بمجرد أن تختار مسح السجل، سوف تظهر الرسالة المنبثقة التالية التي ستتيح لك مسح سجلاتك Clear أو حفظها ثم مسحها save and clear.


مسح سجل أحداث Windows بشكل انتقائي

يمكنك أيضًا مسح سجل أحداث Windows بشكل انتقائي أيضًا، وللقيام بذلك حدد نوع سجل الأحداث من القسم الأيمن ثم بعد ذلك يمكنك الوصول إلى السجل الذي تريد حذفه من اللوحة اليمنى واختيار الخيار مسح السجل من قائمة الإجراءات.

يمكنك القيام بنفس الخطوات لمسح سجل النظام و مسح ملفات الدخول في ويندوز ، بعد تحديد النظام من اللوحة اليمنى ثم تحديد الإجراء مسح السجل لحذف سجل الأحداث.

تأكد من اختيارك وانتظر لبعض الوقت حيث يقوم Windows بحذف سجل الأحداث منه.

هل أعجبك المقال؟