عند حدوث عملية صغيرة على الكمبيوتر أو عندما يواجه أحد البرامج خطأ، يخزن Windows سجلًا له لأغراض استكشاف الأخطاء وإصلاحها ولجعل عمليات البرنامج المستقبلية أسرع، حيث يتم تخزين هذه السجلات في ملفات سجل مخصصة في دليل Windows الأساسي. قد يجد بعض المستخدمين أن هذه الملفات مزعجة إما لأنها تأخذ مساحة على القرص الصلب أو لأنها قد تمثل مخاوف بتهديد الخصوصية؛ بغض النظر عن السبب، هناك طرق مختلفة يمكن معها مسح ملفات الدخول في ويندوز دون بذل الكثير من الجهد أو الإزعاج.

ما هي ملفات سجل ويندوز

ملفات سجل Windows التي يشار إليها أحيانًا باسم “ملفات سجل Win” ويتم حفظها بامتداد الملف “.log”، هي ملفات معلومات النظام التي ينتجها Windows والتطبيقات الأخرى لتسجيل عمليات النظام البارزة والأخطاء الهامة التي واجهها Windows أو أحد البرامج. وبينما تسجل هذه الملفات نشاط النظام الأخيرة؛ إلا أنها يمكن أن تكون كبيرة وغالبًا ما تتطلب برنامجًا مخصصًا لعرض البيانات المسجلة داخلها، لذلك معظم المستخدمين يتجاهلونها، لأن الملفات عادة ما تكون ضرورية فقط لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.1

ولكن يقوم المستخدمين الأذكياء من الناحية الفنية بمسح سجلات الأحداث الخاصة بهم بشكل دوري ومنها مسح ملفات الدخول في ويندوز ، وذلك لتوفير مساحة على القرص الصلب ولضمان قدرة Windows على حفظ سجلات جديدة بشكل أسرع، إذ يقوم العديد من المستخدمين بهذا كجزء من صيانة النظام العادية.

كيفية مسح ملفات الدخول في ويندوز

كما أشرنا سابقًا، يمكن أن يحتوي سجل الأحداث (الدخول) على سجل تفصيلي لنشاط المستخدم على Windows، لذلك بعد الوصول إلى ملف السجل يمكن لأي شخص معرفة نشاطك على ويندوز. حسنًا لا تقلق، يمكنك مسح ملفات الدخول في ويندوز من الواجهة الأصلية لنظام التشغيل على الرغم من أنه يمكنك الانتقال إلى “موجه الأوامر” في Windows لحذف سجل الأحداث، إلا أنها عملية معقدة نوعًا ما، لذلك  لقد وفرنا طريقة سهلة وفعالة لحذف سجلات الدخول من خلال واجهة Windows الأصلية.2

اتبع الخطوات التالية من أجل مسح ملفات الدخول في ويندوز :

  1. أولا ، تحتاج إلى الوصول إلى نافذة عارض الأحداث (Event Viewer). للقيام بذلك، يمكنك فتح موجه الأوامر وكتابة الأمر “eventvwr.msc”. لبدء تشغيل عارض الأحداث، يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Windows و X على لوحة المفاتيح في نفس الوقت للحصول على قائمة الوصول السريع، ومن هذه القائمة  حدد الخيار “عارض الأحداث” لفتح النافذة.

  2. ستظهر لك  واجهة “عارض الأحداث، من هنا  يمكنك الوصول إلى جميع سجلات الأحداث وتعديلها حسب احتياجاتك.

  3. من القسم الأيمن، تحت قسم “Windows Log  يمكن الوصول إلى معظم السجلات، لمسح أي نوع من هذه السجلات، حدده وانقر بزر الماوس الأيمن واختر خيار “مسح السجل”.

  4. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في مسح سجلات التطبيق، حدد “التطبيق” وانقر بزر الماوس الأيمن، ثم من بين الخيارات المقدمة انقر فوق “مسح السجل”.

  5. يمكنك أيضًا مسح سجل أحداث Windows بشكل انتقائي أيضًا، وللقيام بذلك حدد نوع سجل الأحداث من القسم الأيمن ثم بعد ذلك يمكنك الوصول إلى السجل الذي تريد حذفه من اللوحة اليمنى واختيار الخيار “مسح السجل” من قائمة الإجراءات.

  6. يمكنك القيام بنفس الخطوات لمسح سجل النظام و مسح ملفات الدخول في ويندوز ، بعد تحديد “النظام” من اللوحة اليمنى ثم تحديد الإجراء “مسح السجل” لحذف سجل الأحداث.

  7. بمجرد أن تختار، سوف تظهر الرسالة المنبثقة التالية التي ستتيح لك مسح سجلاتك أو حفظها.

  8. تأكد من اختيارك وانتظر لبعض الوقت حيث يقوم Windows بحذف سجل الأحداث منه.

قد تختلف الواجهة والتقنية بالضبط من إصدار واحد من Windows إلى آخر أيضًا ومع ذلك، بعد اتباع هذه الخطوات ستكون قادراً على مسح سجل أحداث Windows دون عناء، على الرغم من ذلك، يمكنك استعادة هذه الملفات فيما بعد عن طريق إجراء عملية استرداد.

إذا كنت ترغب في مسح ملفات الدخول في ويندوز دون أي مجال لاستردادها، فيمكنك الاستعانة بتطبيقات خاصة مصممة لهذا الغرض مثل (Stellar BitRaser).

المراجع