إذا كنت تمتلك جهاز Android  فمن المحتمل أنك سمعت عن ملف APK في مرحلة ما، وربما تساءلت عما هو، يعتبر فهم هذا أمرًا ضروريًا إذا كنت تريد تنزيل تطبيقات تم تسريبها أو تخصيص جهازك بميزات أكبر، وأكثر من ذلك من الأمور الممكن فعلها باستخدام متجر Play وحده، في هذا المقال ستتعرف على ملفات APK وكيفية تنزيلها وتثبيتها.

علام يحتوي ملف APK

هو تنسيق ملف الحزمة الذي يستخدمه نظام التشغيل Android لتوزيع تطبيقات الجوال وتثبيتها، تمامًا مثلما تستخدم أنظمة Windows (PC) ملف exe لتثبيت البرنامج، فإن نظام APK يقوم بنفس الشيء مع نظام Android.

عند تنزيل ملف APK عبر الإنترنت  فإنك تحصل على أحد التطبيقات بشكل أساسي. كما يحصل معظم المستخدمين على تطبيقات من متجر Google Play بدون مشاهدة الكلمة APK مطلقًا، ولكن هناك مناسبات قد ترغب في القيام فيها بخلاف ذلك.

لمَ قد ترغب في تثبيت ملف APK

  • غالبًا ما يتم تسريب ملفات APK للبنيات الجديدة التي تعمل بنظام Android في وقت مبكر، مما يتيح لك الوصول المبكر إلى جميع الميزات الجديدة المثيرة التي قد لا تكون متاحة، وأيضًا  تقتصر بعض التطبيقات على مناطق جغرافية خارج منطقتك مما يجعلك بحاجة إلى تنزيلها بصيغة APK .
  • يمكن أن تستغرق تحديثات التطبيق وقتًا كبيراً للوصول تلقائيًا عبر الأثير إليك، يسمح لك الحصول على أحدث APK لتطبيقاتك توفير وقتك وعدم الإنتظار. أو ربما لا ترغب في تطبيق معين بعد تحديثه وتريد تثبيت إصدار قديم بدلاً من ذلك.
  • ربما تريد أن تستخدم بعض التطبيقات من خارج Google Play، أو ربما كان هاتفك يفتقر إلى إمكانية الوصول إلى متجر Google Play، فقد تكون ملفات APK هي الخيار الوحيد لتثبيت التطبيقات على جهازك.
  • كن حذرًا، لا تريد تنزيل التطبيقات المسروقة إذ تتيح لك بعض خدمات APK تنزيل التطبيقات المقرصنة. هذا غير قانوني ويجب تجنبه. والأسوأ من ذلك  قد تحتوي ملفات APK المبهمة على برامج ضارة.

كيفية تثبيت ملف APK من جهاز Android

يمكنك أيضًا تثبيت ملفات APK من متصفحك على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android.

  • ما عليك سوى فتح المتصفح  والعثور على ملف APK الذي تريد تنزيله والنقر عليه  ومن ثم ستتمكن من مشاهدته في الجزء العلوي من جهازك.
  • بمجرد تنزيله افتح “التنزيلات” وانقر فوق ملف APK  ثم انقر فوق نعم عند مطالبتك بذلك.
  • سيبدأ التطبيق في التثبيت على جهازك.

كيفية تثبيت ملف APK من جهاز الكمبيوتر

هناك العديد من مصادر ملفات APK عبر الويب ولكن تأكد من اختيار موقع تثق به. قد تحتوي بعض ملفات APK على برامج قد تتسبب في اختراق أمان هاتفك، من الأفضل توخي الحذر قبل تنزيل أي تطبيق أو تثبيته من خارج متجر Play.1

  1. أولاً، يجب أن تعثر على ملف APK تريده. ابحث عبر الإنترنت عن ملف APK وقم بتنزيله إلى موقع يسهل العثور عليه على جهاز الكمبيوتر (مثل سطح المكتب).

  2. قبل أن تتمكن من تثبيته على هاتفك، ستحتاج إلى التأكد من السماح بتطبيقات الطرف الثالث على جهازك.

  3.     انتقل إلى القائمة> الإعدادات> الأمان> وتحقق من تمكين المصادر غير المعروفة للسماح لهاتفك بتثبيت التطبيقات من مصادر بخلاف متجر Google Play.

  4. بمجرد تنزيل ملف APK قم بتوصيل جهاز الأندرويد بالحاسوب.

  5.    في هذه المرحلة ، قد يتم سؤالك عما إذا كنت تريد شحن هاتفك أو توصيله كـ “جهاز وسائط” اختر جهاز الوسائط.

  6.   ثم ابحث عن مجلد هاتفك على الحاسوب وسيكون في جهاز الكمبيوتر.

  7. انسخ الملف إلى مجلد من اختيارك في هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android.

  8. إبحث عن ملف APK وانقر عليه  ثم اضغط على التثبيت.

  9. والآن انتهيت؛ لديك تطبيقك فقط افتحه من هاتفك الذكي وتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح، إذا لم يحدث ذلك كرر العملية باستخدام ملف APK مختلف وربما قد تضطر إلى تجربة موقع APK مختلف.

المراجع