10 أمراض فتاكة يسببها التدخين

0

تستمر لذةُ التدخين لعدة دقائق فقط غير أنها لذة تفضي إلى مشاكل خطيرة طوال الحياة. فالتدخين يمكن أن يتلف تقريباً كل عضوٍ في جسدك، ويمكن للتدخين على مدى فترة طويلة من الزمن أن يسبب عدداً من الأمراض الخطيرة، قد يكون بعضها غير قاتل لكنه بشكل عام سيجعلك إنساناً سقيماً في الحياة.

وفي البلدان المتقدمة بشكلٍ رئيسي يعد التدخين واحداً من أكثر مسببات الأمراض التي يمكن الوقاية منها وحالات الوفاة المبكرة. ففي المملكة المتحدة يموت نحو 120.000 شخص سنوياً بسبب أمراض مرتبطة بالتدخين، وعلى الصعيد العالمي يوجد أكثر من 440.000 من الوفيات السنوية التي تقدر بأكثر من 2.4 مليون شخص.

ويموت 50% من المدخنين على المدى الطويل مبكراً بسبب التدخين، حيث يكون عدد كبير منهم قد بلغوا 35-40 عاماً من عمرهم. وأغلب من مات من هؤلاء المدخنين قد عانى من أحد هذه الأمراض الرئيسية الثلاثة:

  1. سرطان الرئة
  2. أمراض القلب التاجية
  3. مرض الانسداد الرئوي المزمن

ويعد التدخين مسبباً رئيسياً للعديد من السرطانات مثل: سرطان الرئة والمريء والحنجرة والفم والكلى والمثانة والبنكرياس والمعدة وسرطان عنق الرحم وأيضًا سرطان الدم النخاعي. وحوالي 90% من مجموع وفيات سرطان الرئة سببها التدخين. وبشكل عام، تم ربط التدخين بثلث الوفيات الناجمة عن السرطان.

ففي الولايات المتحدة، يموت واحد من كل أربع أشخاص بسبب السرطان وأكثر من نصف مليون شخص يموتون سنوياً من هذا المرض. ويسبب التدخين آثاراً خطيرة جداً خلال فترة الحمل على كل من المرأة الحامل وطفلها، والمرأة الحامل التي تدخن باستمرار في خطر كبير قد يفضي إلى الإجهاض وغيرها من المضاعفات مثل النزيف وانفصال المشيمة والحمل خارج الرحم والولادة المبكرة. وهناك احتمالٌ بولادة طفل مصاب بانخفاض الوزن عند الولادة أو ولادة الطفل ميتاً. وقد يكون هناك بعض العيوب الخلقية في الجنين.

نقدم لكم في مقالنا هذا عشر أمراضٍ مميتة يسببها التدخين. فكلما دخنت أكثر كلما كنت أقرب في الوقوع ضحيةً لأحد هذه الأمراض.

1- مرض الانسداد الرئوي المزمن

أمراض مميتة

2- مرض القلب الوعائي

أمراض مميتة

3- السرطانات (سرطان الرئة والمريء والحنجرة والفم والكلى والمثانة والبنكرياس والمعدة والكبد وسرطان عنق الرحم والقضيب وأيضاً سرطان الدم النخاعي)

أمراض مميتة

4- انتفاخ الرئة

أمراض مميتة

5-التهاب الشعب الهوائية المزمن

hqdefault

6- الربو

أمراض مميتة

7- السكتة الدماغية

أمراض مميتة

8- ارتفاع ضغط الدم

أمراض مميتة

9- تصلب الشرايين (تراكم المواد الدهنية في الشرايين)

أمراض مميتة

10- ضعف جنسي

أمراض مميتة

0

شاركنا رأيك حول "10 أمراض فتاكة يسببها التدخين"