تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أدوات جديدة من OpenAI تكشف الصور التي أنشأها الذكاء الاصطناعي!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أضافت شركة OpenAI أداة تصنيف جديدة تحدد احتمالية إنشاء الصور بواسطة DALL-E 3، وتعمل بدقة 98% حتى عند تعديلها.

طورت الشركة علامة مائية مضادة للعبث تدمج إشارات غير مرئية في الصور والصوت لتحديد المحتوى المُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي بشكل موثوق.

تعمل OpenAI على تحسين هذه الأدوات وتسعى للحصول على ملاحظات من المستخدمين لتطويرها بشكل أفضل، مع إتاحة أداة التصنيف للباحثين والصحفيين عبر منصة البحث الخاصة بها.

أعلنت OpenAI عن تطوير مجموعة من الأدوات المخصصة لتمييز الصور التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي باستخدام مولد DALL-E 3. تتضمن هذه الأدوات مصنفًا ذكياً يستطيع الكشف عن الصور المنتجة بواسطة DALL-E 3 بدقة تصل إلى 98%، حتى في حالة تعديل الصورة عبر القص أو الضغط أو تغيير التشبع. ومع ذلك، تنخفض دقة المصنف بشكل كبير عند محاولة التعرف على الصور المنتجة بواسطة مولدات ذكاء اصطناعي أخرى مثل Midjourney، إذ تتراوح الدقة بين 5-10% فقط.

إلى جانب المصنف، تعمل OpenAI على تطوير علامة مائية مقاومة للتلاعب، لتضمين إشارات غير مرئية في الصور والصوت، مستندة في ذلك إلى بيانات اعتماد المحتوى المتضمنة ضمن بيانات تعريف الصورة وفقًا لمعايير تحالف مصدر المحتوى وسلطته (C2PA). OpenAI عضو في هذا التحالف إلى جانب Microsoft وAdobe، وقد انضمت حديثًا إلى لجنته التوجيهية.

تعمل شركة الذكاء الاصطناعي حاليًا على تحسين كلتا الأداتين وتطلب تعليقات من المستخدمين لتحسين فعاليتهما. إذ يمكن للباحثين والمنظمات الصحفية غير الربحية الوصول إلى مصنف الصور من خلال منصة أبحاث OpenAI.

ذو صلة

بالإضافة إلى وضع العلامات المائية على صور الذكاء الاصطناعي، بدأت شركة OpenAI في تضمين الإشارات في الصوت الذي ينتجه محركها الصوتي، وهو عبارة عن منصة لتحويل النص إلى كلام لكنها متاحة حاليًا لمستخدمين محددين. تعد هذه الخطوات جزءًا من جهد أوسع لتعزيز الشفافية ومكافحة انتشار المحتوى غير المميز الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تهدف أدوات الكشف الجديدة من OpenAI إلى تحسين تحديد وتتبع صور DALL-E 3، مما يعزز التزام الشركة بتمييز المحتوى الأصلي عن الوسائط التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من وجود تحديات، خاصة فيما يتعلق بمولدات الذكاء الاصطناعي الأخرى، فإن هذه التطورات تعكس خطوة مهمة إلى الأمام في تعزيز الشفافية والمصداقية في المشهد الرقمي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة