تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إجلاء الآلاف ورفع حالة التأهب في إندونيسيا بعد ثوران بركان جبل إيبو 3 مرات اليوم

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

ثار بركان جبل إيبو في إندونيسيا ثلاث مرات اليوم، الخميس، مطلقًا حممًا حمراء وسحبًا من الرماد دون وقوع إصابات، وتم رفع حالة التأهب إلى أعلى مستوى.

أدى الثوران إلى تصاعد سحب الرماد إلى ارتفاع 1200 متر، وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو رشقات نارية من الحمم الحمراء المتوهجة.

تم إجلاء أكثر من 1900 شخص من القرى القريبة، وتأثرت آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية، في حين حثت السلطات السكان على البقاء على بعد 7 كيلومترات من البركان.

ثار بركان جبل إيبو في إندونيسيا ثلاث مرات اليوم، الخميس، مطلقًا حممًا حمراء وسحبًا من الرماد الرمادي، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. هذا البركان، الواقع على جزيرة في مقاطعة مالوكو الشمالية الشرقية، يثور تقريبًا كل يوم منذ أوائل مايو، مما دفع السلطات إلى رفع حالة التأهب إلى أعلى مستوى بسبب تزايد عدد الانفجارات والزلازل البركانية العميقة بشكل كبير.

وأوضح محمد وافد، رئيس وكالة الجيولوجيا الإندونيسية، أن ثوران البركان يوم الخميس تسبب في تصاعد سحب الرماد إلى ارتفاع 1200 متر (4000 قدم) في الهواء. وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي سجلتها الوكالة من أحد مراكز المراقبة رشقات نارية من الحمم الحمراء المتوهجة مع بعض البرق أثناء الانفجارات.

ذو صلة

وفي ظل هذا الوضع، حثت السلطات السكان على البقاء على بعد 7 كيلومترات (4.5 ميل) على الأقل من البركان الذي يبلغ ارتفاعه 1325 مترًا (4347 قدمًا). كما تم إجلاء أكثر من 1900 شخص من 3 قرى قريبة من البركان، وفقا للوكالة الوطنية لإدارة الكوارث. وقد تأثرت آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية بالثوران البركاني.

ومن الجدير بالذكر أن إندونيسيا، التي هي أرخبيل يضم 270 مليون نسمة، تحتوي على 120 بركانًا نشطًا. وتعتبر عرضة للنشاط البركاني لأنها تقع على طول "حلقة النار" (Ring of Fire)، وهي سلسلة من خطوط الصدع الزلزالية على شكل حدوة حصان حول المحيط الهادئ.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة