تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة iPhone من شركاته بسبب دمج ChatGPT في نظام  IOS!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

4 د

هدد إيلون ماسك بحظر أجهزة iPhone من جميع شركاته بسبب التكاملات الجديدة مع OpenAI التي أعلنت عنها Apple في مؤتمر WWDC 2024، معبرًا عن مخاوفه بشأن خصوصية المستخدم.

تعتزم Apple دمج ChatGPT في نظام iOS 18، مما يتيح للمستخدمين طرح أسئلة على Siri والحصول على إجابات من ChatGPT دون فتح التطبيق، مع تأكيدها على ضرورة موافقة المستخدمين قبل إرسال أي بيانات.

رغم تأكيد Apple وOpenAI على حماية الخصوصية، يرى ماسك أن تكامل OpenAI يمكن أن يتجاوز حماية البيانات، ويطالب بأن تظل قدرات OpenAI مرتبطة بتطبيق مخصص وليس مدمجة في Siri.

هدد إيلون ماسك بحظر أجهزة iPhone من جميع شركاته بسبب التكاملات الجديدة مع OpenAI التي أعلنت عنها Apple في مؤتمر WWDC 2024 الذي أقيم يوم الاثنين.

في سلسلة من المشاركات على منصة X، كتب ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات تسلا وسبيس إكس وxAI، أنه "إذا قامت Apple بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل"، فسوف تُحظر أجهزة Apple من جميع أعماله، وسيتعين على الزوار التحقق من أجهزتهم عند الباب حيث سيتم "تخزينها في قفص".

وتوضح مشاركات ماسك أنه يسيء فهم العلاقة التي أعلنت عنها Apple مع OpenAI، أو يحاول على الأقل إثارة الشكوك حول خصوصية المستخدم.

وعلى الرغم من أن كلًا من Apple وOpenAI  أكدا أن المستخدمين سيُطلب منهم الإذن قبل "إرسال أي أسئلة إلى ChatGPT"، بالإضافة إلى أي مستندات أو صور، إلا أن ردود ماسك تشير إلى أنه يعتقد أن OpenAI مدمج بعمق في نظام تشغيل Apple نفسه، وبالتالي قادر على تجاوز أي بيانات شخصية وخاصة.

وفي نفس السياق، أعلنت Apple في نظام التشغيل iOS 18 أن المستخدمين سيكونون قادرين على طرح أسئلة على Siri، وإذا اعتقد المساعد الشخصي أن ChatGPT يمكن أن يساعد، سيطلب الإذن بمشاركة السؤال وتقديم الإجابة مباشرة. حيث يتيح ذلك للمستخدمين الحصول على إجابة من ChatGPT دون الحاجة إلى فتح تطبيق ChatGPT iOS. كما تحصل الصور أو ملفات PDF أو المستندات الأخرى التي يرغب المستخدم في إرسالها إلى ChatGPT على نفس المعاملة. ومع ذلك، يفضل ماسك أن تظل قدرات OpenAI مرتبطة بتطبيق مخصص وليس بتكامل مع  Siri.

ومن ناحية اخرى، رد ماسك على سام بولارا، المسؤول التنفيذي في Sutter Hill Ventures، الذي أوضح أن المستخدم يوافق على مشاركة البيانات مع ChatGPT على أساس كل طلب فردي، مما يعني أن OpenAI لا تستطيع الوصول إلى الجهاز بشكل مباشر أو مستمر، فكتب ماسك: "إذن اتركه كتطبيق. هذا هراء".

وأوضح بولارا أن الطريقة التي تم بها دمج ChatGPT هي نفسها التي يعمل بها تطبيق ChatGPT اليوم، حيث أن نماذج الذكاء الاصطناعي على الجهاز إما خاصة بشركة Apple أو تستخدم السحابة الخاصة من  Apple.

وفي الوقت نفسه، ردًا على منشور من مستخدم على منصة X، والذي أوضح كذلك نظام Apple Intelligence، أجاب إيلون ماسك بتعليق ينتقد فيه سياسة Apple المتعلقة بالخصوصية، فقال: "استخدام Apple لعبارة ’حماية خصوصيتك’ أثناء تسليم بياناتك إلى منظمة ذكاء اصطناعي تابعة لجهة خارجية لا يفهمونها لا يحمي الخصوصية على الإطلاق!".

حتى أنه رد على منشور من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Apple تيم كوك، حيث هدد بحظر أجهزة Apple من مقرات شركاته إذا لم "يوقف برامج التجسس المخيفة هذه". وأضاف ماسك في واحدة من العديد من المشاركات حول التكاملات الجديدة: "من السخف أن Apple ليست ذكية بما يكفي لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، ومع ذلك فهي قادرة بطريقة ما على ضمان أن OpenAI ستحمي أمانك وخصوصيتك!".

وأضاف أن Apple ليس لديها أدنى فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI، متهمًا الشركة بأنها تبيع المستخدمين.

ومن جانبها، أعلنت Apple أيضًا عن تكامل آخر من شأنه أن يسمح للمستخدمين بالوصول إلى ChatGPT على مستوى النظام داخل أدوات الكتابة. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يطلبوا من ChatGPT كتابة قصة قبل النوم لطفلهم في مستند، أو إنشاء صور في عدد من الأنماط لاستكمال كتاباتهم.

هذا التكامل يمكن المستخدمين من الوصول إلى خدمات ChatGPT مجانًا ودون الحاجة إلى إنشاء حساب خاص بهم في OpenAI. ومن المتوقع أن تكون هذه الميزات مفيدة جدًا لـ OpenAI، حيث ستؤدي إلى زيادة كبيرة في الطلب على خدماتها من قبل مستخدمي أجهزة Apple، مما يعزز من انتشار واستخدام ChatGPT بشكل أوسع.

رغم ذلك، قد لا يفهم مستخدمو Apple الفروق الدقيقة في قضايا الخصوصية هنا، وهو ما يعتمد عليه ماسك في تقديم شكاواه. فإذا كان بإمكان المستخدمين تعيين روبوت الذكاء الاصطناعي المفضل لديهم كوجهة لطلبات Siri أو للمساعدة في الكتابة، مثل "كلود" من أنثروبيك أو "غروك" من xAI، فمن غير المرجح أن يعترض ماسك على مثل هذا التكامل، لأنه في هذه الحالة، سيتمكن المستخدمون من اختيار واستخدام الروبوت الذكي الذي يثقون به ويشعرون بأنه يحمي خصوصيتهم بشكل أفضل.

ذو صلة

ومن جهتها، أكدت Apple، في إعلانها، أن طلبات المستخدمين ومعلوماتهم لا تُسجل عند استخدام ChatGPT عبر Siri أو أدوات الكتابة الأخرى، ولكن يمكن لمشتركي ChatGPT توصيل حساباتهم والوصول إلى ميزاتهم المدفوعة مباشرة ضمن تجارب الذكاء الاصطناعي لشركة Apple.

ومن الجدير بالذكر أن تكامل ChatGPT سيأتي إلى iOS 18 وiPadOS 18  وmacOS Sequoia  في وقت لاحق من هذا العام، ولن تتوفر الميزات إلا على طرازات iPhone Pro 15 والأجهزة التي تستخدم رقائق M1 أو الأحدث.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة