تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سيارات أجرة جوية بدون طيار.. استحواذ جديد في ريادة الطيران ذاتي القيادة

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

أعلنت شركة جوبي أفييشن (Joby Aviation) أنها استحوذت على قسم التحكم الذاتي من شركة إكس وينغ (Xwing)، لتعزيز قدراتها في مجال الطيران المستقل.

يساعد الاستحواذ "جوبي" على توسيع شراكتها مع وزارة الدفاع الأمريكية، التي تهتم بتكنولوجيا الطائرات الكهربائية ذاتية القيادة لتحسين سلامة المهام.

تخطط "جوبي" لإطلاق خدمات التاكسي الجوي في دبي بحلول عام 2026، وتعمل على بدء نقل الركاب في مدن مثل نيويورك ولوس أنجلوس في عام 2025، مع التركيز على الطائرات الكهربائية ذاتية القيادة كجزء من رؤيتها المستقبلية.

أعلنت شركة الطيران الكهربائي الرائدة جوبي أفييشن (Joby Aviation) أنها استحوذت على قسم التحكم الذاتي من شركة إكس وينج (Xwing)، وهي شركة طيران ناشئة تعمل في مشاريع الطيران بدون طيار منذ عدة سنوات. بينما لم يتم الكشف عن شروط الصفقة، التي تتضمن مبلغًا من أسهم "جوبي".

وعلى الرغم من أن سيارات الأجرة الجوية الكهربائية من "جوبي" لا تزال بحاجة إلى بضع سنوات قبل إطلاقها، تؤكد الشركة أنها تسعى لتكون في موقع يمكنها من الاستفادة من الطيران المستقل عندما تكون التكنولوجيا جاهزة للتطبيق التجاري.

وقد أجرت شركة "إكس وينج"، التي تأسست في عام 2016، 250 رحلة تجريبية مستقلة بالإضافة إلى 500 هبوط آلي. وفي أبريل 2023، أصبحت أول شركة تحصل على ترخيص مشروع رسمي لشهادة نظام جوي كبير بدون طيار من إدارة الطيران الفيدرالية.

هذا الاستحواذ يمكن أن يساعد "جوبي" في توسيع أعمالها مع وزارة الدفاع، التي كانت شريكًا لشركة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي (eVTOL) منذ عام 2016. وقد كان البنتاغون يتطلع إلى طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية والاستقلالية في إطار سعيه لتحسين سلامة مهامه.

ومن الجدير بالذكر أن شركة "إكس وينغ" تعتبر أحدث شركة ناشئة تستحوذ عليها "جوبي"، التي تعمل على تعزيز ريادتها في مجال (eVTOL) الناشئ. ففي عام 2021، استحوذت الشركة على شركة إنراس جي إم بي إتش (Inras GmbH)، وهي شركة تطور تكنولوجيا أجهزة استشعار رادارية خفيفة الوزن وعالية الأداء. وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت "جوبي" صفقة لإطلاق خدمة التاكسي الجوي في دبي في عام 2026. وقد أجرت الشركة مؤخرًا بعض الرحلات الجوية الاستعراضية في مانهاتن وتخطط لبدء نقل الركاب التجاريين في مدن مثل نيويورك ولوس أنجلوس في عام 2025.

وتحتوي طائرة "جوبي" الكهربائية بالكامل على ستة دوارات وتتسع لخمسة مقاعد، بما في ذلك الطيار. كما يمكن للطائرة أن تقلع عموديًا مثل المروحية، ثم تنتقل إلى الطيران الأمامي باستخدام دوارات الإمالة. وتؤكد "جوبي" أن الطائرة يمكن أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 200 ميل في الساعة، وتقطع مسافة 150 ميلاً بشحنة بطارية واحدة، كما أنها أكثر هدوءًا بـ 100 مرة من الطائرات التقليدية.

ذو صلة

ويُذكر أيضًا أن العديد من شركات التاكسي الجوي تخطط لإطلاق خدماتها في السنوات المقبلة، بما في ذلك آرتشر (Archer) وليليوم (Lilium) وبيتا تكنولوجيز (Beta Technologies) وويسك أيرو (Wisk Aero). معظم هذه الشركات ستعمل مع طيارين في قمرة القيادة، رغم أن الطيران المستقل لا يزال هدفًا مستقبليًا صعبًا.

وفي بيان له، قال جوبي بيفيرت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "جوبي": "الطائرة التي نعتمدها سيكون لها طيار مؤهل بالكامل على متنها، لكننا ندرك أن الجيل المستقبلي من الطائرات ذاتية القيادة سيلعب دورًا مهمًا في تحقيق رؤيتنا لجعل التنقل الجوي النظيف وبأسعار معقولة متاحًا قدر الإمكان".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة