تريند 🔥

🤖 AI

ليست الوحيدة ولا الأفضل.. منافس لنيورالينك يضع 4,096 قطبًا كهربائيًا على دماغ بشري!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

سجلت شركة رقمًا قياسيًا جديدًا بوضع 4,096 إلكترودًا على دماغ بشري حي، مما يتفوق على الرقم السابق البالغ 2,048 إلكترودًا.

لا يخترق الجهاز الدماغ بل يجلس على سطحه، مما يجعله أقل توغلاً وأكثر أمانًا مقارنة بالأجهزة الأخرى مثل جهاز نيورالينك.

يتوقع أن يتم طرح أول جهاز تجاري للشركة في السوق عام 2025، مع تطلعات لتحسين استعادة الكلام والحركة لدى المرضى الذين يعانون من السكتات الدماغية أو إصابات الحبل الشوكي.

أعلنت شركة Precision Neuroscience التي تعمل في مجال واجهة الدماغ والحاسوب (BCI)، عن إنجاز رائد في مجال علم الأعصاب. إذ سجلت الشركة رقمًا قياسيًّا عالميا جديدًا من خلال وضع 4096 قطبًا كهربائيًا لربط الخلايا العصبية على دماغ بشري حي، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 2048 قطبًا كهربائيًّا المسجل في العام الماضي.

تحتوي كل مصفوفة من الأقطاب الكهربائية الدقيقة من شركة Precision على 1024 قطبًا كهربائيًا بأقطار تتراوح من 50 إلى 380 ميكرون. وترتبط هذه المصفوفات بواجهة أجهزة مخصصة، مما يمكّن علماء الأعصاب من رسم خريطة لنشاط الخلايا العصبية بدقة غير مسبوقة. تسمح هذه الكثافة العالية من الأقطاب الكهربائية بتحليل أكثر دقة للأفكار وتحويلها إلى أفعال مقصودة، وهي خطوة حاسمة نحو استعادة الكلام والحركة لدى المرضى الذين عانوا من السكتات الدماغية أو إصابات النخاع الشوكي.

شارك في تأسيس الشركة جراح الأعصاب والمهندس بن رابوبورت، الذي شارك سابقًا في تأسيس شركة نيورالينك في عام 2016. وترك Rapoport شركة نيورالينك في عام 2021، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن غرسات BCI الأكثر تدخلاً للشركة، وأسس شركة Precision مع ثلاثة من زملائه، اثنان منهم تشارك أيضًا مع نيورالينك. وشدد رابوبورت على أهمية السلامة والحد الأدنى من التدخل الجراحي في الأجهزة الطبية، والتي أصبحت المبادئ التوجيهية للدقة.

وعلى عكس جهاز BCI الخاص بشركة نيورالينك والذي يحتوي على 1024 قطبًا كهربائيًا عبر 64 سلكًا تخترق 3 إلى 5 ملليمترات داخل أنسجة المخ، فإن جهاز Precision لا يخترق الدماغ بل يوضع على سطحه. ويتكون الجهاز من طبقة صفراء سماكتها خمس شعرة الإنسان، ومزودة بـ 1024 قطبًا كهربائيًا على شكل شبكي. ويمكن وضع هذا الفيلم على الدماغ من خلال شق رفيع في الجمجمة، يتوافق مع سطح الدماغ. تقع وحدة المعالجة بين الجمجمة وفروة الرأس، مما يسمح بإجراء عملية زرع وإزالة طفيفة التوغل.

في أبريل، نجح فريق جراحة الأعصاب في نظام ماونت سيناي الصحي في وضع جهاز Precision، الذي يحتوي على أربعة أفلام إلكترودية بإجمالي 4096 قطبًا كهربائيًا، على دماغ المريض أثناء الجراحة لإزالة ورم حميد. يمثل هذا الوضع الناجح الرابع عشر لجهاز Precision على الدماغ البشري. وتتوقع الشركة طرح أول جهاز تجاري لها في السوق في عام 2025.

ذو صلة

وقال رابوبورت في بيان صحفي: "يعد هذا الرقم القياسي خطوة مهمة نحو حقبة جديدة". "إن القدرة على التقاط المعلومات القشرية بهذا الحجم والحجم يمكن أن تسمح لنا بفهم الدماغ بطريقة أعمق بكثير."

تسلط التطورات التي حققتها شركة Precision Neuroscience الضوء على التقدم السريع في مجال الـ BCI، مع إمكانية التأثير بشكل كبير على علاج الحالات العصبية وتحسين نوعية الحياة للعديد من المرضى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة