تريند 🔥

🤖 AI

ما الذي يوجد تحت سطح قارة أفريقيا؟ .. قد يكون بقايا كوكب فضائي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء هيكلين ضخمين تحت أفريقيا والمحيط الهادئ، والتي تحتل 3-9% من حجم الأرض.

تعرف العلماء على هذه الهياكل  المعروفة باسم المناطق ذات السرعة المنخفضة الكبيرة LLSVPs باستخدام التصوير بالموجات الزلزالية، إذ تُعد الكتلة تحت أفريقيا طويلة  تُعادل حجم 90 جبل إيفرست.

أصل الكتل لا يزال غير مؤكد، إذ تتراوح النظريات بين تراكمات من قشرة المحيط التي تحولت إلى بقايا من كوكب قديم يُدعى ثيا.

طبقًا لموقع iflscience، اكتشف العلماء هيكلين ضخمين تحت أفريقيا والمحيط الهادئ والتي قد تكون قد تكونت من بقايا كوكب قديم، وتحتل هذه الكتل 3-9% من حجم الأرض، وتقع في الجزء الأدنى من القشرة الأرضية حول النواة.

على الرغم من عدم وجود طرق مباشرة لمراقبة نواة الأرض، فقد تمكن العلماء بفعالية من النظر تحت السطح باستخدام تقنية تُسمى التصوير بالموجات الزلزالية التي تعتمد على قياس موجات الطاقة المنبعثة خلال الزلازل من مواقع متعددة على السطح لرسم خريطة داخل الأرض، وتختلف سرعة الموجات بسبب اختلاف كثافة الصخور والسوائل التي تمر من خلالها، مما يُتيح للعلماء تحديد نوع المواد الموجودة.


كشف التصوير بالموجات الزلزالية في بدايته عن وجود هياكل كبير وغريبة والتي تعرف باسم المناطق ذات السرعة المنخفضة الكبيرة، في هذه المناطق تسير الموجات ببطء أكبر من القشرة السفلية المحيطة، والكتلة تحت أفريقيا والمعروفة باسم توزو يُقدر ارتفاعها بحوالي 800 كم ما يُعادل تكديس 90 جبل إيفرست.

ذو صلة

طبيعة وتكوين هذه الكتل ما زال موضوعًا للنقاش، وتُشير كثافتهم التي تكون أكبر من القشرة المحيطة إلى أنها تتكون من مواد مختلفة، وتقترح النظرية أنها تراكمات من قشرة المحيط التي تحولت على مر السنين، وفرضية أخرى تقترح أن هذه الهياكل قد تكونت من شظايا كوكب قديم يُدعى ثيا، الذي اصطدم بالأرض قبل 4.5 مليار ونتج عن ذلك تكون القمر، ويعتقد البعض أن هذه الكتل قد تكون أجزاءً أكثر كثافة من نواة ثيا التي اندمجت مع الأرض خلال الاصطدام.

على الرغم من عدم وضوح طبيعة هذه الكتل، إلا أن تقدم التقنيات تُقدم أملًا في فهم أوضح في المستقبل، ومع التقدم التكنولوجي فقد لا يكون صعبًا في المستقبل التعرف على هذه الهياكل الضخمة بدقة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة