تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أبل تطلق محرر صور جديد مفتوح المصدر يعمل بالذكاء الاصطناعي.. إليك طريقة استخدامه

مريم مونس
مريم مونس

3 د

تأخرت شركة  أبل"Apple" في دخول عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، واكتفت بإضافة بعض الميزات الصغيرة إلى نظام التشغيل "iOS 17". لكن يبدو أن عام 2024 سيشهد قفزة كبيرة للشركة في هذا المجال، حيث يترقب الجميع إطلاق نظام التشغيل "iOS 18" الذي من المتوقع أن يحتوي على ميزات متقدمة في الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تحسينات كبيرة على "Siri".

في وقت سابق من هذا العام، كشف باحثون من "Apple" بالتعاون مع جامعة "California, Santa Barbara" عن نموذج للذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر يستجيب لتعليمات اللغة الطبيعية بكفاءة. هذا النموذج، المعروف باسم "MGIE" (تحرير الصور الموجه بالذكاء الاصطناعي)، يتيح للمستخدمين إصدار أوامر لتحقيق ثلاثة أهداف تحريرية مختلفة: تعديل نمط "Photoshop"، تحسين الصورة بشكل عام، والتحرير المحلي لجوانب معينة من الصورة.


ما هو محرر الصور MGIE AI من Apple؟

يُعد "MGIE AI" من "آبل" نموذجًا متطورًا في مجال الذكاء الاصطناعي، يُسمى "تحرير الصور الموجه بـ MLLM"، يستجيب للأوامر الشائعة من المستخدمين لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية في تحرير الصور: التعديل بأسلوب "فوتوشوب"، وتحسين الصورة بشكل شامل، والتعديلات المحلية.

يشمل التعديل بأسلوب "فوتوشوب" إجراءات مثل قص الخلفيات، وتدويرها، وتغييرها، فيما يركز تحسين الصورة الشامل على ضبط التأثيرات على كامل الصورة، بما في ذلك السطوع، والتباين، وحدة الصورة. أما التحرير المحلي، فيؤثر على مناطق محددة من الصورة، مثل الشكل، والحجم، واللون.

يعمل "MGIE" بفضل "MLLM"، وهو نموذج لغوي متعدد الوسائط يمتاز بقدرته على تفسير الصور والأصوات بجانب النص. يُستخدم "MLLM" لفهم وترجمة أوامر المستخدم إلى توجيهات تحرير محددة. وفقًا لورقة البحث حول "MGIE"، فإن فهم أوامر المستخدم كان يُمثل تحديًا، إذ غالبًا ما تكون الأوامر غامضة، وتحتاج إلى سياق إضافي لتفسيرها بشكل صحيح.

يُظهر البحث المتعلق بـ "MGIE" قدرة النموذج على تنفيذ مجموعة واسعة من التعديلات البصرية، من إضافة البرق إلى صورة لمسطح مائي، وجعل الماء يعكس ذلك البرق، إلى إزالة عناصر غير مرغوب فيها من الخلفية، وتحويل الأشياء إلى أشياء أخرى، وتعزيز التركيز على موضوعات غير واضحة، وإزالة النصوص من الصور، وغير ذلك الكثير.

للإطلاع على كيفية عمل هذه التكنولوجيا، يُمكن الرجوع إلى ورقة البحث الكاملة، التي تشتمل على أمثلة للمحرر في العمل.

ومع أن "فوتوشوب" قد قدم سابقًا العديد من أدوات التحرير التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، إلا أن "MGIE" قد يُمثل أحدث تطور في مجال محررات الصور القائمة على الأوامر والذكاء الاصطناعي.


كيفية تجربة محرر الصور MGIE من Apple بنفسك

لتجربة محرر الصور "MGIE" من "آبل" بنفسك، يُمكنك الاستفادة من كون النموذج مفتوح المصدر، مما يُتيح للجميع إمكانية تحميله ودمجه في أدواتهم الخاصة. إن لم تكن مُلمًا بكيفية البدء في ذلك، فهناك عرض توضيحي مُقدم من أحد الباحثين المشاركين في المشروع يُمكن تجربته. يُمكنك رفع الصورة المُراد تحريرها وإدخال الأمر المطلوب، ثم ترك النظام يُعالجها.

ذو صلة

تجدر الإشارة إلى أن الإصدار التجريبي يواجه حاليًا تحدي كبير بسبب الطلب المرتفع، مع وجود قائمة انتظار طويلة من الطلبات. على سبيل المثال، أنا الآن واحد ضمن 237 شركة في القائمة، ومن المتوقع أن يزداد العدد مع إقبال المزيد على تجربة النموذج.

لا يزال من غير الواضح كيف ستُدمج "آبل" نموذج "MGIE" في منصاتها أو الاستخدامات التي قد تُخطط لها. ولكن يبدو أن عام 2024 قد يكون العام المثالي للشركة للقيام بذلك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة